استخدامات مذهلة للزعفران طبقا لعلم الأيروفيدا

يستخدم “الزعفران الخيوط” عموما لعلاج الإكتئاب ، ويعتبر الزعفران من أفضل المكونات الهامة التي تعرف في علم الأيروفيدا الطبي ، والزعفران يعد من المكونات المشهورة التي تم ذكرها في الدراسات والأبحاث الخاصة بهذا العلم ، فيعرف الزعفران بأنه هدية لعلاج العديد من الأمراض المختلفة .

يعرف الزعفران بأسماءه المتعددة ومنها “كيزار” ، ويعتبر هبة للعقل والجهاز العصبي أيضا ، فالأشخاص الذين يعانون من وقت لآخر بالضغط النفسي والإكتئاب خلال حياتهم ، يجب أن يقوموا بإضافة قليل من الزعفران لنظامهم الغذائي لتخفيف ذلك الشعور المعبأ داخليا ، كما تستخدم المرأة الزعفران لتهدئة أعراض الدورة الشهرية والشعور بعدم الإرتياح الذي يصاحبها ، كما يخفف الأعراض المتعلقة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضا .

يستخدم الزعفران في طهي العديد من الأصناف والأطباق مثل الأرز ، اللحوم ، مشروبات الحليب والحلوى ، لذلك يصبح من السهل الحصول على الفوائد الصحية المتعددة له ، وقد يكون مذاقه مرا ، ولكنه يوازن الوصفات ، ويساعد في الحفاظ على الصحة العامة ، لذلك يجب التعرف على الاستخدامات المتعددة له .

 

استخدامات الزعفران المختلفة طبقا لعلم الأيروفيدا :

1- فاتج جيد للشهية : يعتبر الزعفران عشبا متنوعا ، حيث تتعدد استخداماته وفوائده في الطهي ، فيستخدم لإضافة النكهات للأطباق التقليدية في الهند ، فيستخدم في المنازل بغض النظر عن ثمنه الباهظ ، ويساعد الزعفران في فتح الشهية ويحسن الهضم بصورة كبيرة .

2- يقلل تصبغات البشرة : يستخدم الزعفران لتقليل التصبغات التي تصيب الجلد ، فيعرف بقدرته على علاج المشكلات المتعلقة بالصبغات مثل البقع الداكنة أسفل العين ، حبوب الشباب و الندبات الناتجة عن البثور ، يتم تدليك بشرة الوجه باستخدام عسل النحل وبعض خيوط الزعفران ، مما يساعد في التخلص من التصبغات والبقع الداكنة ، وتعتبر هذه من أفضل المنافع التي يقدمها الزعفران طبقا للأيروفيدا .

3- تساعد في تخفيف مشكلات الدورة الشهرية : الزعفران له تأثير إيجابي على مستويات الهرمونات في الجسم وكذلك الجهاز التناسلي للمرأة ، فيعمل بشكل طبيعي على تقليل مشكلات الدورة الشهرية وعدم إنتظامها .

4- الحصول على بشرة مشرقة : لا تتوقف فوائد الزعفران عند كونه بهار يستخدم في إعداد الوصفات الشهية ، بل يستخدم أيضا في علاج مشكلات الوجه ، فإذا كنت تريد تحسين الدورة الدموية وإضفاء النضارة والإشراق لوجهك ، يمكنك استخدام قناع للوجه المعد بعسل النحل والزعفران ، فيعتبر الحصول على وجه مشرق لفترة طويلة من الزمن من أهم المنافع الصحية للزعفران طبقا لما ذكره علم الأيروفيدا .

5- يعالج الحبوب : يعد الزعفران من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات البكتريا ، والتي تساعد في علاج بعض المشكلات مثل الحبوب ، جرب أن تصنع خليطا معد من الزعفران وأوراق الريحان ، يوضع هذا القناع على الأماكن المصابة بالحبوب ويترك لمدة 25 دقيقة حتى يجف ، ثم يشطف بالماء الفاتر لاحقا .

6- يحمي من تساقط الشعر : يمكن التحكم في مشكلة تساقط الشعر عن طريق استخدام الزعفران ، يؤخذ مقدار قبضة يد من الزعفران في وعاء ويضاف إليه مسحوق عرق السوس والحليب ، ويتم مزج المكونات جيدا ثم يوضع الخليط على البقع التي أصابها الصلع في فروة الرأس .

7- يعالج حصى الكلى : يرجع استخدام الزعفران إلى الثقافات القديمة ، حيث كان يستخدم لتعزيز الدورة الدموية ، وهذا العشب الصيني يستخدم لتخفيف ألم المعدة والتخلص من حصى الكلى .

8- يزيل اسمرار البشرة الناتج عن الشمس : يظهر اسمرار البشرة في بعض الأماكن من الجسم التي تتعرض للشمس ، ويصبح من الصعب إعادة البشرة لحالتها الطبيعية ، على الرغم من ذلك يوجد بعض الطرق الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة ، تؤخذ كمية صغيرة من الزعفران الخيوط وتنقع في كريم الحليب طوال الليل ، يتم مزج الخليط جيدا ثم يوضع على البشرة المتضررة ، فالزعفران يساعد على تفتيح اسمرار البشرة الناتج عن الشمس خلال عدة أيام قلة .

9- يعالج القرح المعدية : إذا كنت تبحث عن علاج للقرح المعدية فالزعفران يمكنه ذلك بفاعلية ، يتم تناول الزعفران بإضافته للحليب ويخلط جيدا ، ويتم تناول الخليط دافئا .

10- يخفف حرقة المعدة : إذا كنت تعاني من الحموضة أو حرقة الصدر ، فلا داعي للقلق ، فيساعد الزعفران على التخلص من عدم الشعور بالراحة المرتبط بهذه الحالة .

11- يقي من فقدان الذاكرة : هذا البهار العجيب يساعد في تقوية الذاكرة واستعادتها ، حيث يعمل الزعفران على الحفاظ على الذاكرة ويحسن عملية الإدراك والتعلم .

12- تناعم البشرة : يستخدم التونر للحفاظ على صحة البشرة خالية من الزيوت والأوساخ ، ولصنع نوعا طبيعيا من هذا المنتج ، يخلط الزعفران مع ماء الورد ، ويوضع الخليط على بشرة الوجه والرقبة بإستخدام ضمادة قطنية مستديرة لإزالة الأوساخ .

13- يعالج مشكلات الجهاز التنفسي : يساعد الزعفران في علاج بعض مشكلات الجهاز التنفسي ، خصوصا إذا كنت تعاني من السعال أو الربو ، يستخدم في هذه الحالة بإضافة بعض خيوط الزعفران للحليب الساخن ، ومن الضروي تناول هذا المشروب ساخنا إذا كان هناك بلغم متراكم .

14- لحياة جنسية أفضل : يعتبر الزعفران مثيرا طبيعيا للشهوة الجنسية ، كما يساعد في التحكم في مشكلة سرعة القذف ، فطبقا لما ورد في علم الأيروفيدا يعمل الزعفران على زيادة المتعة أثناء العلاقة الحميمة ، بالإضافة إلى ذلك فهو يهدئ الأعصاب ، يعالج الإكتئاب ، يقوي إنتاج السائل المنوي ويعزز الخصوبة لدى الرجال .

15- يقلل خطر الإصابة بالسرطان : يتميز الزعفران ببعض الخصائص العلاجية التي تخفض فرص الإصابة بالسرطان بشكل كبير ، وهذه من أعظم المنافع الصحية لهذا العشب الرائع .

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى