حيوانات اليفةحيوانات مفترسة

استخدامات وفوائد زيت الروزماري

محتويات

الأعشاب والطب

كانت الأعشاب ولا زالت من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في تقديم حلول طبية لمشاكل الجسم المختلفة، وكان القدماء يستخدمونها بشكل أساسي في علاج مختلف الأمراض العصرية لديهم، بدليل وجود وصفات عشبية تم نقشها على الجداريات والمخطوطات القديمة للحضارات التي عرفت بازدهار الطب، وهناك بعض الأعشاب التي كانت لها مكانة خاصة في الطب القديم لعديد الاستخدامات التي يمكن أن تستغل بها، ومن أهمها عشبة الروزماري والزيت المستخلص عنها، وفي هذا المقال سيتم تناول استخدامات وفوائد زيت الروزماري.

عشبة الروزماري

عشبة الروزماري أو إكليل الجبل، هي إحدى أقدم العشبات الطبية التي تم استخدامها من قبل القدماء لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومشاكل البشرة، حيث بدأ استخدامها في القرن السادس عشر للميلاد، وتتميز هذه العشبة برائحها المميزة والتي تميل إلى رائحة الخشب، ويتم استخلاص أحد أجود الزيوت الطبية من هذه العشبة عن طريق عملية التقطير بالبخار، ويعد زيت الروزماري من الزيوت العشبية ذائعة الصيت، والتي لها شعبية كبيرة في أوساط الطب البديل.

استخدامات وفوائد زيت الروزماري

يعد الزيت المستخلص من عشبة الروزماري أو إكليل الجبل من أكثر الزيوت العطرية فائدة، وله الكثير من الفوائد الطبية للشعر والجسم والبشرة ومن أهمها ما يلي:

  • الحد من تساقط الشعر: يساعد زيت الروزماري على تقوية جذور الشعر وخلايا الشعر ويحميها من التساقط.
  • تجديد البشرة: يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي لها دور فاعل في عملية تجديد وبناء خلايا البشرة، واستبدال النسيج التالف، كما له دور في عملية إزالة الرؤوس السوداء، وبقايا الندبات.
  • مقاومة حب الشباب: يساعد زيت الروزماري في علاج حب الشباب والتخلص من البثور المختلفة، من خلال وضع كمية من هذا الزيت على المناطق المصابة، وذلك بسبب وجود مادة فعالة مضادة للبكتيريا تعمل على التخلص من حب الشباب وإنهاء وجوده.
  • تأخير أعراض الشيخوخة: يعمل زيت الروزماري على إعطاء الحيوية والنضارة للوجه، ويحد من تكون التجاعيد والترهلات الجلدية وحالات تمدد البشرة بشكل مبكر، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على شد الوجه وتجديد حيوية البشرة.
  • علاج التهابات الجلد: يساعد الزيت على تخليص الجلد من الأمراض الجلدية المختلفة والالتهابات التي تؤثر فيه، مثل الحروق المختلفة والأكزيما وانتفاخات البشرة.
  • تنشيط الدورة الدموية: يساعد الزيت على تقوية الدورة الدموية وزيادة تروية الدم للأنسجة المختلفة.
  • علاج تيبس الأطراف: يقاوم هذا الزيت حالات تيبس الأعضاء الطرفية في الجسم، خاصة القدمين، ويمكن استخدام الزيت مع الماء ووضع القدمين في هذا الخليط لمدة عشر دقائق، حيث يساعد ذلك في التخلص من حالة التيبس في القدمين.
  • التخلص من القشرة: يساعد على التخلص من قشرة الرأس من خلال استخدام كمية من الزيت مع شامبو الشعر، وتدليك فروة الرأس بالمزيج وينصح بعدم استخدام الزيت لوحده لأن قد يؤدي إلى الضرر بالشعر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: