استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان .جمال الاسنان تمنح الثقة لصاحبها و تجعله يتحدث و يضحك بثقة دون قلق او خوف من ظهورها امام الجميع ،تعتبر بيكربونات الصوديوم ،بالرغم من قلة شعبيتها في عالم الجمال، من أكثر المستحضرات تأثيرا وفائدة في العلاج والمحافظة على الجمال واليك حسناتها:

  •  يستخدم محلول بيكربونات الصوديوم مع الماء كقناع لازالة حب الشباب بفاعلية كبيرة.
  •  يستخدم محلوله مع الماء كقناع لتفتيح البشرة.
  •  تستخدم بودرة بيكربونات الصوديوم لازالة البقع عن الأسنان وتبييضها.
  •  تستخدم مع الماء كمضمضة لازالة تقرحات الفم.
  •  تستخدم لازالة رائحة العرق.
  •  تستخدم في تبييض المناطق الحساسة كمقشر طبيعي.

استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

قم بمزج بيكربونات الصودا مع الماء أو الليمون 

استخدم فنجان صغير لمزج نصف ملعقة  صغيرة من بيكربونات الصودا مع بضع قطرات من الماء أو الليمون، تأكد من أن المزيج أصبح كالعجينة حتى تتمكن من استخدامه، يمكنك وضع العجينة على أسنانك بواسطة فرشاة الأسنان أو بأصابعك. إذا كانت هناك بقعة سيئة ترغب فى إزالتها، فضع العجينة مباشرة عليها و اتركها لمدة دقيقتين، و كما هو الحال فى غسل الأطباق فإن بعض البقع تحتاج إلى المزيد من الجلى. قد ينطبق ذلك على بقعة الأسنان لذلك استخدم فرشاة الأسنان أو أظافرك لخدش ذلك الجزء المتبقى من البقعة.

  • للحصول على نتيجة أفضل، يمكنك تجفيف السن بقطعة من الشاش قبل وضع العجينة.
  • إذا أردت تبييض شامل كل الأسنان، اغمز فرشاة أسنانك فى الفنجان حتى تغطى العجينة كل شعيراتها ثم ابدأ بتفريش الأسنان.
  • يمكنك أيضًا وضع فرشاة مبللة في بيكربونات الصودا مباشرة وستنتقل بيكربونات الصودا إلى سطح الفرشاة من تلقاء نفسها. إلا أن طعم بيكربونات الصودا سيكون قويًا جدًا إذا استخدمت هذه الطريقة.
استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان
استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقة أو دقيقتين.

 قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة كما تفعل عادةً، ولكن ركّز على وصول  الفرشاة إلى جميع الشقوق والفراغات الموجودة في أسنانك. لا تقم باستخدام الفرشاة لأكثر من دقيقتين حيث أن بيكربونات الصودا عامل كشط يمكنه الإضرار بطبقة الميناء التي تغطّي أسنانك. تأكد أيضًا من عدم استخدام حركة جانبية مُضرّة، واستخدم الفرشاة باتجاه عمودي فقط.

  • انتبه إلى أن طعم بيكربونات الصودا ليس بالطعم الجيّد!

اغسل فمك.

قم بطرد بيكربونات الصودا من فمك واغسل فمك باستخدام الماء أو غسول الفم. قم كذلك بغسل فرشاة أسنانك  جيدًا.
كرّر هذه العملية كل يومين.
يتوجب عليك تكرار غسل أسنانك باستخدام بيكربونات الصودا كل يومين لمدة أسبوع أو  أسبوعين. ستلاحظ تغيرًا طفيفًا في درجة بياض أسنانك بعد أيامٍ معدودة فقط، وستلاحظ تغيرًا واضحًا بعد أسبوعين تقريبًا.

  • يتوجّب عليك التوقف عن استعمال هذه الطريقة بعد المواظبة عليها لمدة أسبوعين، والاكتفاء باستخدامها لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا. السبب في ذلك هو أن الخواص الكاشطة لبيكربونات الصودا قد تتسبب بالإضرار بطبقة الميناء في أسنانك إذا ما استخدمتها بشكل مُفرط.
  • انتبه إلى أن تنظيف أسنانك باستخدام بيكربونات الصودا لا يعني عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون بشكل منتظم. يُساهم تنظيف أسنانك بشكل اعتيادي في محاربة التسوّس، وتجمّع الجير، وأمراض اللثة، كما أنه سيحافظ على رائحة فمٍ مُنعشة.
  • قبل البدء فى تبييض الأسنان باستخدام بيكربونات الصودا، راجع مع طبيب أسنانك إذا كان السن صحى بما يكفى لعمل هذا الإجراء، فهناك بعض المرضى يعانون من خلل فى تشبع طبقة المينا بالمواد المعدنية مما يؤدى إلى اعتبار هذا العلاج غير مناسب بسبب تأثيره فى زيادة الكشط على السن.
استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان
استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

كما يمكنك إستخدام طرق بديلة

قم بمزج بيكربونات الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين.

يعدّ بيروكسيد الهيدروجين منتجًا رائعًا آخر يمكن استخدامه  لتبييض الأسنان بفاعلية. كل ما عليك فعله هو مزج نصف ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا لتشكيل عجينة مماثلة في القوام لمعجون الأسنان. قم بتنظيف أسنانك باستخدام هذا المزيج، ثم اسمح له بالبقاء على أسنانك لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم قم بغسل فمك بالماء أو باستخدام غسول للفم.

  • يمكنك إيجاد بيروكسيد الهيدروجين في معظم الصيدليات، ويتم بيع المنتج عادة في زجاجة معتمة بنية اللون لمنع تفاعل بيروكسيد الهيدروجين مع الضوء. تأكّد من أن المحلول الذي تستخدمه بتركيز 3%، وهو التركيز الآمن للاستخدام بالفم.
  • يعد بيروكسيد الهيدروجين غسولًا للفم بخواصٍ مضادة للبكتيريا كذلك. قم بتخفيف بيروكسيد الهيدروجين مع كمية مكافئة من الماء قبل الاستخدام.

قم بمزج بيكربونات الصودا مع الليمون أو عصير الليمون.

يمكن أيضًا مزج بيكربونات الصودا مع الليمون الطازج أو  عصير الليمون، وذلك حيث أن حمض السيتريك الموجود في هذه الفاكهة يعد عامل كشط فعال. كل ما عليك هو مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف ملعقة صغيرة من ليمون طازج أو عصير ليمون. قم بعد ذلك بغسل أسنانك بهذا المزيج مستخدمًا فرشاة الأسنان واتركه على الأسنان لمدة دقيقة قبل غسله جيدًا.

  • انتبه، ينصح معظم أطباء الأسنان بعدم استخدام هذه الطريقة، حيث أن حمض السيتريك الموجود في الليمون عامل آكل يؤدي إلى إتلاف الأسنان.

قم بمزج بيكربونات الصودا مع معجون الأسنان.

يمكنك مزج القليل من بيكربونات الصودا مع معجون أسنانك الاعتيادي  للاستفادة من المميزات التبييضية لبيكربونات الصودا مجموعةً مع خواص الحماية الموجودة في معاجين الأسنان المحتوية على الفلوريد. كلّ ما عليك فعله هو وضع كمية معجون الأسنان الاعتيادية على الفرشاة، ثم رشّ بعض من بيكربونات الصودا على المعجون واستخدام الفرشاة بشكل اعتيادي.

لطريقة الاساسية

في هذه الطريقة نمزج في فنجان صغير نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم و قطرات قليلة من الماء او عصير الليمون و نمزجهم جيداً حتى تصبح عجينة يمكن استخدامها ، و باستخدام فرشاة مبللة اغمسها في الخليط جيداً حتى تصبح مملوءة بالعجين و تبدأ في تفريش اسنانك و لكن ببطئ و كذلك بشكل عمودي فقط ، و ابتعد عن اللثة حتى لا تؤذيها او تسبب الالتهابات ، و كذلك لا يجب استخدام الفرشاة لمدة تزيد عن دقيقتين فقط ، و اترك الخليط على الاسنان قليلاً ثم ابدأ في غسل الاسنان باستخدام الماء الفاتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى