فوائد

استعمالات القرنفل للجسم

القرنفل هو إحدى نباتات العائلة الآسية، موطنه الأصلي جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفيليبين، وتتم زراعته حاليا على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا، مدغشقر، جبال الإنديز، والبرازيل.

يعرف القرنفل في بعض الدول العربية بإسم “مسمار”، وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10-12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.

ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام. ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثارٍ جانبية.

فوائد القرنفل للجسم

  • يساعد في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلة عسر وسوء الهضم، وطرد الغازات والقضاء على الانتفاخ والمغص، وتخفيف اضطرابات المعدة والإسهال والتقيؤ.
  • تساعد مادة (الفينولات) الغني بها، باستخدامه كمضاد للالتهابات بالعظام والمفاصل ومعالجة الروماتيزم وهشاشة العظام، كما ويفيد زيته بعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والأزمات الصدرية والتخفيف من السعال والكحة الجافة والتهابات الجيوب الأنفية والقصبات الهوائية.
  • يستخدم زيت (اليوجينول) المستخلص منه في علاج وتسكين الآلام الأسنان واللثة، حيث تعمل على تخدير وإزالة الألم، وعلى تطهير الفم من البكتيريا والفطريات، ويدخل في تركيبة عدة مستحضرات خاصة بالأسنان مثل المعاجين وغسول تعقيم الفم واللثة.
  • يساهم في زيادة قدرات الجهاز المناعي بالجسم وتنشيطه، وذلك من خلال تعزيز قدرته لمقاومة الأمراض والفيروسات، كما ويعمل على تنقية وتحفيز الدم.
  • يفيد في تخدير وتخفيف أوجاع الأذن، وذلك لخصائصه المضادة للجراثيم المسببة للالتهاب بالأذن، ويمكن مزج ملعقة من مسحوق القرنفل الناعم مع القليل من زيت الزيتون الدافئ وتقطير الأذن منه لمدة عشرة دقائق، حيث يعمل على محاربة البكتيريا والفطريات بها ويقضي عليها.
  • أكدت الأبحاث العلمية على دوره الفعال في الوقاية من مرض السرطان، حيث يعمل زيت (اليوجينويل) المستخلص منه كمضاد من الملوثات المسببة للسرطان، وخصوصاً سرطان القناة الهضمية.
  • يساعد في تحسين المزاج والتخلص من القلق والتوتر، ومنح الجسم الراحة والاسترخاء، حيث يفيد (الأوجينول) الغني به في إرخاء عضلات الجسم وتخفيف التعب والإجهاد بها.
  • يعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم، وخصوصاً لدى مرضى السكري.
  • يساهم في معالجة مشاكل التهابات العين المعدية، والدمامل الظاهرة بالجفون، وفي تعقيم وتطهير العين.

فوائد القرنفل للبشرة والشعر

  • فوائد القرنفل للبشرة
  1. معالجة حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، حيث تعمل المواد المضادة الموجودة به على قتل الميكروبات والبكتيريا بالبشرة والجلد.
  2. يعمل على تقشير البشرة وإزالة الندوب والعيوب المؤثرة على جمالها وصفائها.
  3. يستخدم لعلاج مشاكل البشرة الجافة وترطيبها، وذلك من خلال الكريمات والمستحضرات التي يدخل بتركيبتها، حيث يفيد في تهدئة وتطهير الجلد، ومنح البشرة الإشراق والنعومة.
  4. يعالج الطفح الجلدي والإلتهابات الفطرية بالبشرة والجروح ولدغات الحشرات ومرض الجرب.
  •  فوائد القرنفل للشعر 
  1. يعالج مشكلة تساقط الشعر، وتعمل الألياف والمعادن الغني بها على تكثيفه ومنحه اللمعان والليونة.
  2. التخلص من القشرة وأمراض فروة الرأس ويزيد من نشاط الدورة الدموية وتحفير الشعر على النمو الصحي والطبيعي.
  3. يعمل على تنعيم ملمس الشعر وتكييفه، حيث يستخدم في صناعة مستحضرات بلسم وصبغة الشعر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: