عواصم الدول

اسم عاصمة كينيا

كينيا

كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها بين دائرتي عرض 4.21 شمالاً و 4.28 جنوباً وخطي طولي 34 – 42 شرقاً تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب،وإثيوبيا وجنوب السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريب، ويليها مدينة مومباساالواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو وكيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

عاصمة كينيا

نيروبي هي عاصمة كينيا، وأكبر المدن فيها.

ونيروبي وماحولها من الضواحي والمساحات تشكل محافظة نيروبي.

واشتق اسم نيروبي من لغة قبائل الماساي وجاءت من كلمة “إنكارا نيروبي” وتعني مكان الماء البارد، وتشتهر المدينة باسم “المدينة الخضراء تحت الشمس”، ويحيط بالمدينة ضواحي حديثة راقية بنيت فيها مساكن وفيلات جديدة.

تأسست نيروبي في عام 1899 بلدة صغيرة بسيطة ومحطة على خط سكة الحديد التي تربط بين مومباسا وأوغندا، ثم تسارع نمو البلدة حتى أصبحت في عام 1907 عاصمة لمستعمرة شرق أفريقيا البريطانية، ثم في عام 1963عاصمة لجمهورية كينيا الحرة ، وفي الفترة الاستعمارية لكينيا كانت المدينة مركزاً للبن (حبوب القهوة) والشايوالسيزال (نبات تصنع من أليافه البيضاء الحبال)، ونيروبي أيضاً هي عاصمة لكل من إقليم ومقاطعة نيروبي، وتقع المدينة على نهر نيروبي في جنوب البلاد، وعلى ارتفاع 1795 متر فوق مستوى سطح البحر.

تعتبر نيروبي من أشهر المدن في شرق أفريقيا ويبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة تقريبا حسب إحصاء عام 2009 وفي المساحة الإدارية الحالية لنيروبي يبلغ عدد السكان 3,138,295 نسمة يعيشون على مساحة 696 كيلو متر مربع. وحاليا فإن نيروبي تعد المدينة رقم 12 في ترتيب أكبر المدن في أفريقيا بما فيها سكان الضواحي.

ونيروبي هي إحدى المدن الأبرز في أفريقيا سياسيا وماليا ومركزاً للأعمال التجارية الكينية وأكثر من 100 شركة ومنظمة دولية رئيسية بما فيها برنامج منظمة الأمم المتحدة للبيئة المعروف اختصاراً UNEP والمقر الرئيس للأمم المتحدة في أفريقيا والشرق الأوسط، ومكتب الأمم المتحدة في نيروبي المعروف اختصاراً UNON.

وتعد سوق الأوراق المالية (NSE) في نيروبي واحدة من أكبر الأسواق المالية في أفريقيا والثانية من حيث القدم في التبادل المالي في القارة، وتعد نيروبي الرابعة في حجم المعاملات التجارية والقادرة على إنجاز 10 مليون عملية تجارية في اليوم الواحد.

جغرافيا عاصمة كينيا

تقع مدينة نيروبي على الإحداثيات 1°17′S 36°49′E، وتحتل مساحة 669 كيلومتر مربع، وحيث أن نيروبي قريبة من الحافة الشرقية للوادي المتصدع فإنه عادة تحدث هزات أرضية طفيفة من وقت لآخر.

تقع مرتفعات نغونغ في غرب المدينة، وتعتبر واحدة من المميزات الجغرافية لمنطقة نيروبي.

وفي الشمال من المدينة هناك جبل كينيا، وفي الجنوب الشرقي جبل كليمنجارو الشهير، وكلا هذه الجبال يمكن مشاهدتها من نيروبي في الأيام الصافية.

يجري نهر نيروبي وروافده عبر محافظة نيروبي، ولقد ناضلت ناشطة السلام الكينية والمدافعة عن حماية البيئة وانجاري ماثاي الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 2004للمحافظة على غابة كارورا الطبيعية في شمال نيروبي والتي كانت تحت تهديد إزالتها وتحويل أرضها إلى أرض سكنية ومرافقها ومنطقة نيروبي التجارية وضواحي نيروبي الغربية تمتد لمسافة حوالي 20 كيلومتر من مستشفى كنياتا الوطني في الجنوب إلى مقر الأمم المتحدة في ضاحية غيري في الشمال.

ويتوسط المركز التجاري وسط المدينة على شكل مربع تحيط به مباني البرلمان الكيني وكتدرائية العائلة المقدسة وقاعة مدينة نيروبي ومحاكم نيروبي ومركز كينياتا للمؤتمرات.

الثقافة في نيروبي

مدينة نيروبي مدينة عالمية متعددة الثقافات، وتأثرت كثيراً بالوجود البريطاني وماخلفه من تراث مترسخ من القاعدة الاستعمارية، ونتيجة لذلك يلاحظ المسميات الإنجليزية للضواحي والمتنزهات ومراكز التسوق، وفي منتصف القرن العشرين استوطن كثير من الأجانب في نيروبي من مستعمرات التاج البريطاني آنذاك مثل الهند والباكستان والذين هاجروا للعمل في سكة حديد مومباسا – كامبالا، واستوطنوا نيروبي واستقروا بها، كذلك هناك تجار من منطقة كوجرات بالهند وجاليات من الصومال والسودان.

ونيروبي فيها تركيب متنوع ومتعدد الثقافات، وهناك العديد من أماكن العبادة مثل الكنائس والمساجد والمعابد الأخرى، ومن أهم أماكن العبادة في نيروبي كنيسة وكاتدرائية العائلة المقدسة، وكاتدرائية كل القديسين، والمسجد الجامع، وجماعة خانة الإسماعيلية. ولنيروبي ثلاثة أسماء وهي “المدينة الخضراء تحت الشمس، و”عاصمة العالم للسفاري، والاسم الثالث “نيروبري” وهذا الاسم يرمز لارتفاع معدل الجريمة وخطورة العاصمة.

هناك العديد من المجمعات التسويقية (المولات) في نيروبي منها  “البوابة الغربية (وست جيت)” و” برستيج بلازا” على طريق نغونغ، ومجمع سوق القرية، ومركز ساريت ووست لاند”، و”مركز أي بي سي” و”جيجيري” ومركز تسوق جنكشن وهو على طريق نغونغ ومركز تسوق “تقاطع الطرق أو كروس روود”، ومركز تسوق “تي T “، وغيرها من المجمعات التسويقية التي تجذب المشترين وبعضها يقدم عروض ومسارح وبها خدمات مختلفة من مطاعم ومقاهي وغيرها.

أما أكبر سلسلة من السوبر ماركت فهي “يوشومي أند تاسكس” وتوجد في أنحاء العاصمة نيروبي.

السياحة في عاصمة كينيا نيروبي

ليست مدينة نيروبي هي الهدف الذي يقصده السياح ولكنها المنطلق الذي يتحرك منه السياح لزيارة المحميات الوطنية الطبيعية ورحلات السفاري، إلا أن هناك أيضاً الكثير من المعالم وأماكن الجذب السياحي تمتاز بها مدينة نيروبي ومنها : متنزه نيروبي الوطني (ناشونال بارك) ويمتاز بقربه من العاصمة لقضاء نصف نهار أو نهار كامل ويحتوي على حيوانات برية طليقه مثل الزراف، ووحيد القرن الأسود (الكركدن)، والغزلان، والحمر الوحشية، وغيرها. وفي هذه المحمية يوجد أكثر من 400 نوع من الطيور وهناك جولة بسيارات السفاري المكشوفة وممشى للسياح

المتاحف والنصب التذكارية

ويوجد في نيروبي عدة متاحف ونصب تذكارية، ومن هذه المتاحف :

  • متحف نيروبي الوطني. وهو الأكبر في البلاد، ويضم مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية تصور تراث كينيا الغني خلال التاريخ والطبيعة والثقافة والفن، ويتضمن معروضات للبقايا العظمية للأنواع المنقرضة التي عاشت في حقب سحيقة في أفريقيا.
  • متحف سكة حديد نيروبي.
  • متحف الروائية الدانمركية كارين بلكسين التي عاشت فترة طويلة من عمرها في كينيا عندما كانت مستعمرة بريطانية ولها رواية خارج أفريقيا التي حولت إلى فيلم سينمائي فاز بجائزة الاوسكار عام 1985، ومتحفها يقع في ضواحي نيروبي.
  • حدائق أوهورو.
  • النصب التذكاري وحديقته في نيروبي.
  • المكان الذي رفع فيه علم كينيا للاستقلال، ويقع على طريق “لنجاتا” بالقرب من مطار ولسون المحلي.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: