ثقافة عامة

اشياء لن تتخيلها تسبب الحساسية

في هذا المقال، نستعرض مجموعة من أغرب مسببات الحساسية، لم يخطر ببالك من قبل أن تكون السبب في طفحك الجلدي أو انتفاخ عينيك

جلود الأحذية

إن كانت أقدامك تُعاني من طفحٍ جلدي، فقد يكون ذلك بسبب المواد الكيميائية المستعملة في دباغة جلود الأحذية، والتي تُسبب بعض حالات الأكزيما والحكة. ولا يقتصر ذلك على جلود الأحذية فقط، بل جلود الساعات والحقائب كذلك التي قد تحتوي على محفِّزات للأكزيما.

حساسية المياه

واحدة من الحالات النادرة التي تُصيب بعض الناس، حيث تُصبح أجسامهم حساسة للمياه ويؤدي تلامس الجلد مع الماء إلى حدوث طفح حاد وحكة. وعادةً ما تُستعمل مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض حساسية الماء.

حساسية التمارين الرياضية

من الحالات النادرة التي لم تُسجل سوى بأعداد قليلة جدًا، وهي الحساسية تجاه التمارين الرياضية، بحيث ينخفض ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ ويؤدي ذلك إلى صعوبة بالتنفس. ويتوجب على من يعاني من مثل هذه الحالة التوقف عن ممارسة الرياضة وعلاج للحساسية المفرطة.

حساسية الشمس

بعض الأشخاص يُصابون بطفح جلدي وحكة بمجرد تعرضهم لأشعة الشمس لأكثر من 30 دقيقة. رد الفعل التحسسي للجسم يكون كرد فعل للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وهي حالة مزمنة يتم تخفيفها فقط وليس منعها.

حساسية الكهرباء

بعض الأشخاص يزعمون بأنهم يعانون من حساسية كهربائية، نتيجة للحقول الكهربائية التي تولدها الأجهزة مثل المايكروويف، الهواتف المحمولة، أجهزة الكمبيوتر، وخطوط الكهرباء. لكن وعلى الرغم من ذلك، العديد من الدراسات أكدت أنه لا يوجد حساسية من هذا القبيل.

حساسية العملات المعدنية

من أنواع الحساسية النادرة، هي حساسية النيكل، وهو معدن يدخل في صناعة العملات المعدنية بالإضافة لمعادن أخرى. وإن كُنت حساسًا للنيكل، فإن ملامسة العملات المعدنية سيؤدي إلى طفح جلدي وأعراض الحساسية الشائعة الأخرى.

حساسية اللمس

نوع من أنواع الأكزيما البدنية التي تنتج عن ملامسة البشرة بالضغط. وقد ينتج هذا النوع من ارتداء الملابس الضيقة، ما يولّد رد فعل تحسسي من حكة وطفح جلدي.

حساسية البرد

من أنواع الحساسية الخطيرة التي تنتج إن تعرض الشخص فجأة لبرد شديد، مثل الغطس في المياه الباردة جدًا، ما يؤدي إلى إطلاق الهيستامين، وانخفاض شديد في ضغط الدم.

حساسية الفواكه الملقّحة

تُعرف علميًا باسم “متلازمة الحساسية الفموية”، وهو نوع نادر ينتج عندما يتناول المصاب ثمار ملقَّحة، تحتوي على نفس بروتين حبوب اللقاح. ويُعاني المصاب من حكة في الفم والحلق، وتورم في الشفتين، وتختفي الأعراض عادةً ببصق الثمار أو تناول العلاج.

اظهر المزيد