ثقافة عامة

اصوات يصدرها الجسم ومعنى كل منها

يصدر الجسم مجموعة من الأصوات المختلفة والتي ترتبط بأعضاء مختلفة. الأصوات هذه لا تثير القلق، بل هي طبيعية تماماً، وترتبط بشكل مباشر بآلية عمل الجسم.

لكن بعضها قد يؤشر على مجموعة مختلفة من الأمراض. فما هي هذه الأصوات وماذا تعني وبماذا ترتبط

الرنين في الأذن

بعد يوم طويل تضع رأسك على الوسادة، وفجأة يبدأ صوت الرنين في أذنيك. الصوت المزعج هذا قد يكون صوت الدماء التي تنتقل من الوريد الوداجي والشريان السباتي، وهما خلف الاذن مباشرة. الصوت يصبح واضحاً عندما تعزل الوسادة الأصوات الخارجية، وعليه فهو رنين طبيعي جداً. لكن في حال كنت تعاني من الرنين خلال ساعات النهار؛ فإن الحساسية أو الالتهابات هي السبب. التهاب القناة التي تصل بين الأنف والحنجرة والأذن الوسطى هو المسبب الرئيسي للرنين.

طقطقة الرقبة 

الصوت هذا لا يعني بالضرورة أنك عجوز. الرقبة عبارة عن فقرات متصلة ببعضها البعض وكل واحدة منها مليئة بالسوائل ومحاطة بغشاء. عندما يتم حني الرقبة؛ فإن الأغشية تتمدد ما يجعل الضغط على الفقرات والسائل يرتفع.. الضغط يسفر عن فقاعة من الغاز، وهي سبب أصوات الطقطقة. في حال ترافقت الأصوات مع بعض الآلام، وخصوصاً في حال امتدت الى منطقة الذراع فيجب مراجعة الطبيب؛ لأنه من مؤشرات اعتلال الجذور الرقبية.

قرقرة البطن

الصوت الذي يحرج الغالبية هو نتيجة حركات تموجية في المعدة والأمعاء وظيفتها دفع الطعام والسوائل والغازات عبر المجرى الهضمي. تحدث قبل تناول الطعام، وفي حالات الجوع، وقد تحصل بعد تناول الطعام للسبب الذي تم ذكره. لكن في حال كان الصوت أكثر ارتفاعاً من المعتاد، وترافق مع الألم والغثيان والإمساك؛ فحينها يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن؛ لأنه قد يكون من مؤشرات انسداد في الأمعاء، أو مرض القولون العصبي.

صوت الصفير عند الانحناء

صوت الصفير عند الانحناء هو نتيجة انتقال الهواء خارج المعدة أو الرئتين ومروره في المسالك التنفسية. الصوت هذا غير مقلق ما لم يترافق مع صعوبة في التنفس. في هذه الحالة قد يؤشر على مرض مؤقت كالحساسية أو بعض الالتهاب، لكنه في الوقت عينه قد يكون بسبب مرض الانسداد الرئوي. في حال كنت تختبر هذه الأصوات عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاص عليك مراجعة طبيبك فوراً.

صوت فرقعة الكتف

في حال صدر صوت فرقعة مرتفع في كل مرة تمد فيها ذراعك إلى أعلى؛ فهذا مؤشر على التهاب مفصل الكتف. في حال كان عملك يتطلب منك القيام بمهام تتطلب رفع الذراعين الى أعلى بشكل متكرر؛ فإن ذلك سيؤدي إلى التهاب الجراب في الكتف، وبالتالي سماع أصوات الفرقعة بشكل متكرر. عادة هذه الالتهاب غير خطيرة، لكن حين تترافق مع الألم؛ فالسبب قد يرتبط بتمزق الغضروف.

طنين الأذن

طنين الأذن قد يكون حالة مزمنة أو دائمة. طنين الأذن المؤقت لا يثير القلق، لكن في حال كنت تعاني من طنين مزمن؛ فقد يكون السبب تراكم الشمع، تشنج العظام في الأذن الوسطى، التهاب عصب الأذن، ضغط الدم المرتفع، وقد يكون من التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية. اللجوء للطبيب بشكل مبكر قد يجنبك إمضاء حياتك كاملة مع هذا الطنين المزعج؛ لأنه لا يوجد أي علاج له، لكن يمكن للأطباء التخفيف من حدته خلال مراحله الأولى. 

الحازوقة 

الحازوقة أو الفواق هي نتيجة انقباضات سريعة غير إرادية في الحجاب الحاجز، وتترافق مع رد فعل عكسي بإغلاق لسان المزمار في الحلق، وبالتالي صوت الفواق. تناول الطعام بشكل سريع والإكثار من المشروبات الغازية، وتغير عوامل الطقس من مسبباتها. الحازوقة التي تختفي من تلقاء نفسها طبيعية، لكن في حال استمرت لأكثر من ٢٤ ساعة فيجب مراجعة الطبيب؛ لأنها من مؤشرات التهابات الجهاز الهضمي، والتنفسي وأحياناً أمراض الجهاز القلبي.

صفير الأنف 

صفير الأنف دليل على انسداد الأنف ما يعيق عملية التنفس. السبب قد يكون الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الموسمية. لكن في حال اختبرت الصفير بعد تعرضك لحادثة ما؛ فعليك مراجعة الطبيب لأنه قد يرتبط بتمزق الغضروف.

الأزيز خلال السعال 

الأزيز أو الصفير خلال السعال من مؤشرات الربو. التحسس من أمر ما يجعل مجاري الهواء تلتهب وتضغط على العضلات المحيطة؛ ما يضيق المجرى الذي يمر من خلاله الهواء، وبالتالي صوت الأزيز.

في حال كنت تختبر السعال مع الأزيز خلال النوم؛ فهذا يرتبط بالارتداد الحمضي. بشكل عام في حال استمر السعال لأكثر من شهر يجب مراجعة الطبيب؛ لأنه حينها من مؤشرات أمراض أخرى بعضها مهدد للحياة سواء كان بأزيز أو من دونه.

اظهر المزيد