اضرار أشعة الشمس على الجلد

تعتبر اشعة الشمس من احد النعم الطبيعية المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية بالاضافة الى بعض المخاطر الصحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

من منا لم يستمتع بالشمس بشكل أو بآخر. فأشعة الشمس ضروريه لكثير من الكائنات الحية. وقد بنيت أجسادنا للاستفادة من أشعة الشمس. فضوء الشمس يساعد على الحفاظ على أنماط النوم لدينا بالطريقه الصحيحه حتى نتمكن من الاستيقاظ في اليوم التالى من النوم. ومن ثم الاستغراق في النوم ليلا. وفي فصل الشتاء يكون حصولنا على ضوء الشمس أقل من فصل الصيف وفي بعض الدول يكون الحصول على أشعة الشمس ضعيف وتزداد الحاله أكثر في أشهر الشتاء.

ولضوء الشمس أيضا تأثير على الصحه النفسيه فبعض الناس عرضة لشكل من أشكال الاكتئاب المعروفة باسم (الاضطرابات العاطفية الموسمية). ولأشعة الشمس أيضا القدره فى مساعدة بشرتنا لصناعة ( فيتامين D) الذي هو ضروري من أجل العظام لمساعدتها على القيام بوظيفتها على نحو طبيعي وصحي.

وأشعة الشمس تسافر إلى الأرض على شكل مزيج من كل من الأشعة المرئية وغيرالمرئية أو الأمواج. فتتحرك فى صورة موجات طويلة مثل موجات الراديو.غير مؤذية للناس .أما الأشعة الأطول فتسمى بأشعة الضوء الفوق البنفسجية (UV) يمكن أن تسبب مشاكل.

ولأشعة الشمس أيضا (جوانب سلبيه خطيره). يمكن أن تضر البشره وحتى العين. فالتعرض لأشعة الشمس يسبب معظم التغيرات الجلدية التي نعتقد أنها جزء طبيعي من الشيخوخة. ومعظم التجاعيد .فبقع الشيخوخة تظهر بوضوح على وجوهنا. فبالنظرلامرأة في سن ال 40 والتى تمت حماية بشرتها من أشعة الشمس لديها في الواقع جلد بشره مثل البالغه من العمر 30 عاما!

وأيضا الكثير من التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس. فيمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UVA) اختراق الجلد بشكل أكثر عمقا فيؤدى الى الاضرار بالماده الوراثيه (DNA).

وتلف الحمض النووي يمكن أن يتسبب فى تغييرات في الخلايا يجعلها أسرع فى النمو والانقسام. هذاالنمو يمكن أن يؤدي إلى كتل من الخلايا الإضافية يسمى الورم. وهو مرض قد يكون سرطانى خبيث (ضار) أو حميد (غير ضار ). ولكن على حد سواء يمكن أن تؤثر على صحة الجلد الخاص بك بشكل عام .

بالاضافه لذلك أيضا عندما تدخل الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد. تؤدى الى اضطراب العمليات الحساسة التي تؤثر على نمو الجلد والمظهر.

أى أن التأثير السلبي الناتج عن التعرض لأشعة الشمس كالآتى :

.انخفاض في وظيفة المناعة في الجلد مما يتسبب فى الآفات الجلدية السرطانية . سرطان الخلايا القاعدية. الحرشفية سرطان الخلايا وسرطان الجلد.
.الأورام الحميدة
.التجاعيد الناعمه والخشنه.
.النمش.
.تصبغ البشره أو التبقع .وهى المناطق التى تغير لونها من الجلد .
.(الشحوب )وهو تلون جلد البشره باللون الأصفر .
.(المران ) تدمير الأنسجه المرنه والكولاجين (يسبب خطوط والتجاعيد وترهل الجلد ).
.(توسيع الشعيرات )وهو تمدد الأوعيه الدمويه تحت الجلد .

000

ومن أسوأ هذه الأعراض على الاطلاق هو (سرطان الجلد).فكيف تتسبب أشعة الشمس فى هذا المرض الخطير ؟

سرطان الجلد هو الشكل الأكثر انتشارا من جميع حالات السرطان وخاصة الولايات المتحدة ويوجد احصائيات تؤكد استمرار عدد من الحالات في الارتفاع. فالسرطان هو النمو غير المنضبط لخلايا الجلد غير طبيعية. وقد أدى هذا النمو السريع الى تكون أورام اما (حميده ) او سرطانيه (خبيثه).

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد. (سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد.( و (الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية )هي أنواع أقل خطورة وتشكل 95% من جميع سرطانات الجلد. كما يشار إلى سرطانات الجلد غير التصبغي. فهي يمكن علاجها عند علاجه مبكرا. أما (سرطان الجلد ) تتكون من خلايا غير طبيعية تصبغ الجلد وتسمى الخلايا الصباغية. وهو الشكل الأكثر خطورة من سرطان الجلد ويسبب 75% من مجموع وفيات سرطان الجلد. لو تركت دون علاج .ويمكن أن ينتشر إلى الأعضاء الأخرى ويصعب السيطرة عليه . عفانا الله وإياكم .و معظم الناس يعرفون ما يكفي لارتداء واقية من الشمس (قبعه)عندما تكون الشمس فى ذروتها وخاصة فى أشهر الصيف حمايه للجلد .

فكما تقول د/ ديبورا س سارنوف الحاصله دكتوراه في الطب وهو طبيب امراض جلدية مدينة نيويورك والمتحدث باسم مؤسسة السرطان الجلد التعليميه .أنه (من خلال ممارسة العنايه بالجلد واستخدام طرق الوقايه من أشعة الشمس على مدار السنه يمكنك منع حدوث المزيد من أضرار الشمس بل وربما بعض الأضرار التى حدثت بالفعل ).

ويقول د/ستيفن أولا كاتز. مدير المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والعضلات والعظام والأمراض الجلدية فى المعاهد الوطنية للصحة ..أنه ( عندما تتعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية. فهناك عملية إصلاح ما تدور باستمرار في كل واحدة من خلايا الجسم ولكن لا يزال الضرر على المدى الطويل لبشرتك يمكن أن يبقى).

وللمساعده على وقف أو حتى عكس أشعة الشمس على الجلد ينصح الأطباء باستخدام واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس15 أو أعلى. فمنتجات الواقية من الشمس هي واحدة من المفاتيح لاشعاع البشرة بالشباب. حتى الاستخدام اليومي قد يقلل من خطر الإصابة على المدى الطويل من سرطان الجلد الذى يأتى عن طريق الحد من التعرض الشمس يوميا. فالمنتجات الواقية من الشمس تسمح مع الوقت لجلدك بالشفاء وتعطى للجهازالمناعي فرصة أكبر لإصلاح بعض الضرر القائم.

نصائح للحصول على فيتامين دي D من أشعة الشمس

التعرض لاشعة الشمس هام جداً للحصور على فيتامين د ، والذي بدوره يعتبر من اهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام ، فهو يساعد على سرعة امتصاص كلاً من الكالسيوم والفوسفور ، وهما المسئولان عن قوة العظام وصحة بناءها .

ويعدّ التعرض للشمس هو اهم مصدر للحصول على الفيتامين بكمية مناسبة ، ولكن يجب ان نأخذ احتياطنا اثناء التعرض للشمس ، لان التعرض لفترات طويلة للشمس الحارقة يؤدي الى تشوهات بالجلد وقد تصل للحروق .

الفترة الصحيحة للبقاء في الشمس

لا يمكن تحديد وقت مناسب للجميع ، لاننا لا نتساوى في المقدار المطلوب من الشمس وكم نحتاج من وقت للحصول على الكمية الكافية من الفيتامين

تتوقف المدة الصحيحة على عدة عوامل منها : درجة لون البشرة ، مدى حساسية البشرة من الشمس ، بالاضافة الى تحديد الوقت المناسب من السنة ونقصد بذلك فصول السنة المختلفة ، وكذلك اي فترة من اليوم ، هل هي صباحية او في فترة الظهيرة .

بوجه تعدّ الفترات القصيرة التي نقضيها في الطرقات المعرضة للشمس في فصل الصيف ، تحديداً من شهر ابريل الى شهر أكتوبر ، فترات كافية تماماً لانتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، وقد اشارت الابحاث الاخيرة ان الوقت المناسب لذلك يكون من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً .

الفترة القصيرة المقصودة تكون من 10 الى 15 دقيقة فقط ، وكلما كانت الفترة اقصر حسب حساسية البشر يكون افضل ، بالاضافة الى انه كلما زادت المنطقة المعرضة من الجسم للشمس ، كلما زادت سرعة انتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، ويراعي في هذه الفترة الا يكون الجسم مُغطى بالواقي الشمسي .

يجب ان نضع في الاعتبار ان ذوات البشرة الداكنة يحتاجون وقت اطول من التعرض للشمس لانتاج الفيتامين ، قد تصل هذه الفترة الى 30 دقيقة حسب درجة اللون الداكن ، ولكن يراعى ان تكون الفترة التي يتعرض فيها الجسم للشمس لا تؤذى الجلد ولا تؤدي الى احتراقه .

في فصل الشتاء يصعب الحصول على الفيتامين من اشعة الشمس ، وذلك لقلة نسبة الاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) ، ولهذا يحصل الجسم في هذه الفترة على الفيتامين من خلال الاطعمة والاقراص الدوائية الخاصة بالفيتامين ، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات .

لا بد ان ننوه على ان التعرض للشمس لفترات طويلة اكثر من المذكورة سابقا ، قد تصيب الجسم بسرطان الجلد ، لذلك يراعى اختيار كريم جيد للوقاية من الشمس لا تقل حمايته من الشمس عن 15 .

للنساء الحوامل ، لا بد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين ، وذلك لان الجنين يحتاجه بشكل كبير وان لم يتوفر لديه ، سيتم سحبه من عظام المرأة ، مما يؤثر عليها ويصيبها بآلام العظام المبكرة ، لذلك عليكٍ تناول المكملات الغذائية من الفيتامين .

اذا كنتم تتناولون الاقراص الخاصة بالفيتامين ، فيجب ان نعلم ان حاجة الجسم اليومية من الفيتامين لا تتعدى 25 ميكرو جرام من الفيتامين ، واذا نظرتم الى علبة الدواء سنجد الوحدة المستخدمة في حساب كمية الفيتامين التي يحتوي عليها القرص هى IU وهذه هى الوحدة الدولية ، لذلك يجب ان نعلم ان 40 IU تعادل 1 ميكرو جرام من الفيتامين .

00

زر الذهاب إلى الأعلى