اضرار الزنجبيل واثره على المعدة ..احذرها

اضرار الزنجبيل واثره على المعدة ..احذرها
الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل  هو أحد العلاجات الطبيعية التي تفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة عند تناوله دافئًا مع العسل، إلا أن الإفراط  في تناوله يؤدي لمشاكل عديدة مثل الشعور بالنعاس وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. الزنجبيل بشكل عام امن للاستهلاك من خلال الفم بجرعات مناسبة بحسب ما أثبتت التجارب، كما وجد بان تطبيقه على الجلد على المدى القصير أيضاً امن، وقد يسبب تهيج لدى اقلة من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاهه

اضرار الزنجبيل واثره على المعدة ..احذرها
كوب مشروب
  • تحسين صحة العظام وخاصة آلام الركبة.
  • علاج الإسهال.
  • التخلص من الغازات الزائدة في البطن.
  • المساعدة على الهضم وتنظيم مستوى السكر العالي الذي يبطئ من عمل المعدة.
  • الوقاية من السرطان وخاصة النشاط السرطاني في القولون.
  • تطهير الجسم والتخلص من الجراثيم عن طريق التعرق.
  • منع تشنجات الحيض عن طريق خفض مستوى البروستاجلاندين الذي يحفز الألم والتقلصات.
  • علاج الغثيان بما فيه الغثيان الصباحي والغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.
  • علاج البرد والأنفلونزا والسعال.
اضرار الزنجبيل واثره على المعدة ..احذرها
خلطة الزنجبيل

اضرار الزنجبيل واثاره الجانبية

مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي

وجد بان تناول الزنجبيل بكميات كبيرة قد يقود الى بعض الاثار الجانبية في الجهاز الهضمي والمعدة، وذلك ما أكده المركز الطبي لجامعة ميرلاند  University of Maryland، اذ يمكن لتناول كميات كبيرة من جذور الزنجبيل أن يسبب حرقة المعدة، الاسهال، وتهيج في الفم، والنفخة والغازات.

كما ولا ينصح بتناول كميات كبيرة من الزنجبيل الطازج في حال كان لديك تاريخ من القرحة أو التهاب الامعاء أو انسدادها. ويشير بعض الخبراء الى كون تناول الزنجبيل على شكل مكمل غذائي قد يحد من هذه الاعراض، ولكن بلع الزنجبيل ودون مضغ قد يؤدي الى انسداد الأمعاء.

اضرار الزنجبيل للحامل

بحسب MedlinePlus التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الامريكية NIH فانه على الرغم من كون الزنجبيل يستخدم في علاج غثيان الصباح لدى المراة الحامل، الا ان تناول ما يزيد عن 1 غم يومياً منه قد يشكل خطراً عليها وعلى جنينها.

هنا تتضارب الدراسات البحثية اذ بعضها يرى بأن تناول كميات عالية من الزنجبيل قد يؤدي الى خطر اصابة الجنين بتشوهات خلقية. او ان جرعات كبيرة من الزنجبيل قد تؤثر على الهرمونات الجنسية مما قد يرفع من خطر الاجهاض او النزيف.

بينما تأتي دراسات أخرى لتحكم بالعكس حول كون الزنجبيل لا يؤثر على خطر التشوهات الخلقية ولن يؤذي الجنين لدى السيدات اللواتي يستهلكن الزنجبيل بنسب اعلى من المعتاد. ولذا فنصيحتنا للسيدات الحوامل هي دائماً استشارة الطبيب المختص قبل الاقبال على تناول الزنجبيل.

انخفاض مستويات السكر في الدم

وجد بأن تناول الزنجبيل قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، ويؤدي الى انخفاضها، لذا فان تناول كميات من الزنجبيل خاصة من قبل مريض السكر قد تساهم في انخفاض مستويات السكر في الدم، وبالتالي فقد تشكل عليهم خطراً.

فينصح مريض السكري بمراجعة طبيبه بشكل عام قبل اقباله على تناول الزنجبيل، خوفاً من اثاره على مستوى السكر أو تعارضه مع اي دواء يتم تناوله.

اذا ما لاحظ مريض السكر اي علامات لانخفاض السكر في حال تناوله مثل الدوار والضعف وغيرها، فينصح بتناول كوب العصير أو أي غذاء يحوي سكريات بسيطة لرفع مستويات السكر في دمه.

خفض ضغط الدم وميوعة الدم

قد يؤدي تناول الزنجبيل بكميات كبيرة الى خفض ضغط الدم واعراض جانبية مصاحبة له مثل الدوار.

كما ويحوي الزنجبيل على مواد كميائية توجد بالاسبرين تعرف باسم الساليسسلات Salicylates والتي تعمل على منع تجلط الدم. مما قد يشكل خطر لمن يعانون من مشاكل النزيف وميوعة الدم في حال تناولوا ما يزيد عن 4 غم من الزنجبيل يومياً.

حساسية من الزنجبيل

قد يمتلك بعض الأشخاص حساسية اتجاه الزنجبيل، تظهر اعراضها بالطفح الجلدي والشعور بعدم الراحة في المعدة أو الفم، لذا فتأكد من كونك لست أحد المصابين بها عند تناولك للزنجبيل بأشكاله الأخرى.

اضرار الزنجبيل واثره على المعدة ..احذرها
فتاة

طرق علاجية باستخدام الزنجبيل لعلاج آلام المعدة

• الوصفة الأول

قم بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح رفيعة وانقعه في الماء مدة عشر دقائق ثم أضف شريحة من الليمون وبعض أوراق النعناع الطازج واتركها حتى تبرد ثم قم بتصفيتها ومن ثم تحلية الشاي بالعسل الطبيعي، هذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المعدة.

• الوصفة الثانية

(زنجبيل، تفاح، جزر، عصير ليمون) قم بتقطيع المكونات على شكل مكعبات صغيره وأضف إليها عصير الليمون، يمكنك التحلية بالعسل الطبيعي.

• الوصفة الثالثة

أعصر حبة من البطاطا وأضف إليها ملعقة من مطحون الزنجبيل وتناوله ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات الثلاثة،

هذه الوصفة تساعدك في علاج التهاب المعدة.

قد يكون للزنجبيل مضار في حال تناوله بشكل خاطئ مثل:

• تناوله بطريقة خاطئة، فيجب عليك التأكد من عدم خلطه مع الأعشاب المضادة للتخثر مثل (الفلفل الأحمر والبابونج وعرق السوس والثوم والقرنفل والقرفة والخس) لأن تناوله مع هذه الأعشاب قد يؤدي إلى النزيف.   • تناوله على معدة فارغة.

• تجنب تناوله في حال أصابتك بسرطان الدم أو فقر الدم لأنه يزيد من تدفق الدم.  

• إذا كنت مصابًا بالسكري ابتعد عن تناول الزنجبيل لأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.   إن المبالغة بتناول أو شرب الزنجبيل له تأثير سلبي على الصحة خاصة المعدة فقد يسبب شرب الكثير من الزنجبيل حرقة في المعدة ونفخة وغازات ويعمل على تهيج قرحة المعدة لذا على المصابين بقرحة المعدة تجنب تناول الزنجبيل بكميات كبيرة وعلى معدة فارغة.

في بعض الأحيان يسبب الزنجبيل حالة من عدم الراحة للمعدة وعسر في الهضم ومغص وإسهال في حال أصابتك بأحد الأعراض المذكورة،

تجنب تناول الزنجبيل ويمكنك تناوله كشاي مع بعض الأعشاب أو كمُنكّه للطعام للاستفادة من خصائصه وعدم إيذاء المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى