اضرار الفشار على مضادات التغذية

الفشار أو البوب كورن هو نوع من الذرة ويتميز بفرقعته عند التعرض للحرارة، ولكن أضرار الفشار على مضادات التغذية تجعله من الأشياء الغير جيدة للجسم، كذلك يعتبر الفشار من الوجبات المسلية أثناء مشاهدة الأفلام أو المسلسلات أو أثناء التجمعات العائلية، ويعتبره بعض الناس وجبات أساسية حيث يساعد الفشار على فقدان الوزن كذلك يساعد على التحكم في السكر وضغط الدم .

أضرار تناول الفشار

على الرغم من وجود أضرار للفشار ولكن تعتبر نسبة ضرره ضئيلة جدا مقارنة بفوائده، ولكن من المهم معرفة أضرار الفشار والانتباه وعدم الإفراط في تناوله، ومن أضرار الفشار ما يلي :

الإضافات

من الأشياء التي الرئيسية التي تجعل للفشار بعض الأضرار هي الإضافات التي يتم إضافتها له أثناء وبعد عمله، ومن هذه الإضافات الزيت أو الذي يوضع فيه الفشار، أو إضافة السكر والتوابل وكذلك يمكن أن تكون مكونات وأحماض الذرة عامل رئيسي في تسبب الضرر .

على مضادات التغذية

يحتوي الذرة على حمض الفيتيك لأنه من البقوليات، وهذا الحمض يعمل على أمتصاص الحديد والزنك والمواد الغذائية بشكل كبير، وهذا ليس خطرا إذا كنت تتناول الذرة بحذر، ولكن هناك بعض الأشخاص الذي يعتمد نظامهم الغذائي اعتمادا كليا على الذرة والبقوليات التي تحتوي جميعها على حمض الفيتيك، مما يعمل ذلك على ضعف بنيتهم بسبب عدم وجود ما يكفي من الحديد والزنك في الجسم، ويمكن تقليل ضرر الذرة على مضادات التغذية عن طريق نقع الذرة وتخميره لتقليل مستوى حمض الفيتيك مما يقلل أمتصاص مضادات التغذية كالحديد والزنك .

وجود سموم فطرية

قد تحتوي بعض الحبوب الكاملة والبقوليات على الفطريات وذلك بسبب تعرضها للتلوث، ويحدث عن هذا التلوث سموم تسمى بالسموم الفطرية وهذه السموم تحدث في الذرة، وقد يؤدي تناول الفشار بكميات كبيرة خصوصا في الدول الفقيرة إلى زيادة التعرض للإصابة بالسرطان وأمراض القلب المزمنة، ولكن هذا الكلام لا ينطبق إذا قمت بتناول الفشار بكميات محدودة وليست كبيرة .

 

فوائد الذرة أو الفشار

يحتوي الفشار على العديد من الفوائد المهمة، حيث يعتبر من العناصر الغذائية المهمة، ومن فوائد الفشار ما يلي :

  1. مصدر غني بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي الفشار على مركبات الفينول ويساعد هذا المركب على حماية خلايا الجسم من التلف، كما انه يساعد على تحسين الدورة الدموية والجهاز الهضمي، وتقلل مركبات الفينول خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاتا .
  2. يحتوي الفشار على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من أضرار خطر الإصابة بالسمنة أو أمراض القلب والسكر، وتحتوي كل 100 جرام من الفشار على 15 جرام من الألياف، حيث أن النساء تحتاج يوميا إلى 25 جرام من الألياف بينما الرجال 35 .
  3. يساعد تناول الفشار على التخلص من الوزن الزائد، بما أن الفشار مصدر للألياف فهو يساعد على الشبع عند تناوله باعتدال لذلك فهو من الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد حيث يحتوي كوب من الفشار على 41 سعر حراري .
  4. يعتبر الفشار من المصادر التي تحتوي على المعادن والفيتامينات، ومن هذه المعادن والفيتامينات المنغنيز الفسفور الحديد النحاس، وفيتامين ب وفيتامين ب 6 وفيتامين أ .

القيم الغذائية للفشار

  1. السعرات الحرارية لكوب من الفشار تكون 41 سعر حراري .
  2. الماء يكون 0.22 جرام  .
  3. البروتين 0.7 جرام .
  4. الدهون 2.25 جرام .
  5. الكربوهيدرات 4.65 جرام .
  6. الألياف 0.8 جرام .
  7. السكريات 0.04 جرام .
  8. البوتاسيوم 18 مل جرام .
  9. الفسفور 20 مل جرام .
  10. المغنيسيوم 9 مل جرام .
  11. الحديد 0.22 مل جرام .
  12. الزنك 0.2 مل جرام .
  13. الصوديوم 0 مل جرام .
  14. فيتامين ب3 0.125 مل جرام .
  15. فيتامين ب6 0.017 مل جرام .
  16. فيتامين أ 12 وحدة دولية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى