اضرار المعسل الإلكتروني

المعسل الإلكتروني انتشر مؤخراً بصورة كبيرة للغاية بين فئة الشباب والمراهقين، كبديل للتدخين أو تناول المعسل المعروف منذ زمن طويل، وقد تم تداول هذا النوع من المعسل بصورة مثيرة للانتباه بين الشباب، الأمر الذي يدعو إلى وجود العديد من التساؤلات، حول هذا الأمر ومنها كيفية عمل هذا المعسل الالكتروني، والأضرار الناتجة عن استخدامه، ومدى تأثيره على الشخص المُدخن، وكذلك الأشخاص المحيطين به، ولكي تتعرف على إجابة هذه التساؤلات، لابد أن تتابع معنا السطور التالية عبر مجلة رجيم لتجد الإجابات التي تبحث عنها بالتفصيل.

المعسل الإلكتروني

تعريف المعسل الإلكتروني

المعسل الإلكتروني هو عبارة جهاز صغير الحجم، في حجم كف اليد، يتم تداوله بصورة كبيرة للغاية بين فئة الشباب والمراهقين، كبديل المعسل العادي، وهو يعمل عن طريق بطارية تقوم بتسخين فتيل، موجود داخل المعسل، وينتج عن ذلك تبخر المادة السائلة التي يتم وضعها داخل الجهاز والتي لها روائح عطرية مميزة، لعدة أنواع من الفواكه ذات الرائحة الذكية، ويسمى هذا السائل العصير الإلكتروني، ويحتوي هذا السائل على نسبة من مادة النيكوتين، المكون الأساس في السجائر العادية، والمعسل المعروف، وينتج عن تدخين المعسل دخان كثيف ذو رائحة عطرية مميزة، بحسب نوع العصير الإلكتروني الذي تستخدمه.

المعسل الإلكتروني

فوائد المعسل الإلكتروني

قد يبدو الأمر غريب بعض الشيء، ولكن هناك بعض الفوائد التي تنتج عن استخدام المعسل الإلكتروني من أهمها:

  • تستطيع التحكم في نسبة النيكوتين الموجودة في المعسل الإلكتروني، بعكس الحال مع المعسل العادي والسجائر، مما يجعل الضرر الناتج عنها أقل بكثير.
  • نعرف جميعاً أثر رائحة السجائر والمعسل على الملابس، وهو ما نتجنبه تماماً مع المعسل الإلكتروني أو الشيشة الالكترونية.
  • تحتوي السجائر والمعسل على واحدة من أخطر المواد التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، وهي القطران، وهي غير موجودة بأي نسبة في الشيشة الإلكترونية.
  • لا تؤثر الشيشة الإلكترونية على نظافة المكان، حيث أنها لا تنتج رماد أو غبار بعد تدخينها كما هو الحال مع السجائر.
  • جميعنا نعرف تأثير التدخين السلبي على الأشخاص المحيطين بالمُدخن، والذي يفوق الضرر الذي يحدث للشخص المدخن نفسه، وهو ما يتم تفاديها تماماً مع الشيشة الإلكترونية، حيث أنها لا تسبب أي ضرر على الإطلاق، على الأشخاص المحيطين بالمُدخن.

المعسل الإلكتروني

اضرار المعسل الالكتروني

كما تحدثنا عن فوائد هذا الجهاز لابد أن نتحدث أيضاً عن أضراره، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • أثبتت الأبحاث أن العصير الإلكتروني به نسبة من الكحول، مما يجعل هناك خلاف على حكم تناولها.
  • يمكن أن يستخدمها الأطفال دون علم ذويهم، حيث أنها لا تترك أثر على رائحة الملابس، مما يجعل اكتشافها صعب للغاية.
  • يتم بيعها بدون أي إشراف، حيث أن تداولها في الأسواق غير مصرح به.
  • تحتاج إلى تكلفة أكبر من التدخين العادي، حيث أنها تحتاج إلى بطارية من وقت لآخر، وكذلك زيوت عطرية وعصير إلكتروني، مما يجعلها تستهلك أموال بقدر أكبر من السجائر العادية.
  • تسبب حساسية صدرية لدى بعض الأشخاص.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى