اضرار تصحيح النظر بالليزر

اضرار تصحيح النظر بالليزر إن الإجماع الذى تحظى به تسمي عملية الليزك (عملية الليزر لتصحيح الإبصار، ليزك العيون) فى كل العالم من أطباء العيون و أصحاب عيوب الإبصار على السواء يضعه فى موقف غير مسبوق من النجاح المضمون والمستمر، ولقد اجيز استخدام الاكسيمر ليزر لتصحيح النظر من جميع الهيئات الطبية المتعددة حول العالم ويتضاعف عدد مستخدمى الليزك كل عام نظرا لدقة النتائج ودرجات الأمان التى توفرها التقنية العالية فى الأجهزة الحديثة فى ليزر الإكزايمر وليزر الفمتو والميكروكيراتوم.

ماهو  الليزر او الليزك 

اضرار تصحيح النظر بالليزر
العيون

الليزك هو إجراء يستخدمه الطبيب لإعادة تشكيل القرنية وبصورة دائمة. وبالتالي تخلص المريض من الإعتماد على العدسات اللاصقة أو النظارات وفي عدد سبتمبر عام 2006 من مجلة طب العيون كتب الدكتور كريستين Thomkins أن 5 % إلى 15 % من المرضى يحتاجون لجراحة ليزك إضافية لتحسين رؤيتهم وما يقرب من 5 % من مرضى قصر النظر عانوا من مضاعفات بعد العملية.

كيف تجرى عملية الليزر

وفقا لإدارة الأغذية والعقاقير فان الجراح أثناء إجراء الليزك يقوم بتعديل شكل القرنية باستعمال الليزر فتستعمل أداة دقيقة تسمى الميكروكيراتوم لإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية عدا جزء صغير منها يبقيها متصلة بالعين ويتم إبعاده للخلف، ويستعمل بعد ذلك الإكزايمر ليزر لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية يتم تقديره حسب نوع ودرجة عيب الإبصار ويتم بعد ذلك إعادة الطبقة السطحية للقرنية لوضعها الطبيعي لتلتحم بدون الحاجة لأية غرز جراحية.

اضرار تصحيح النظر بالليزر

أضرار عملية الليزر للعيون على المدى البعيد‬

إجراء الليزك لا يزال جديدا نسبيا، وهناك القليل من الدراسات حول فعاليته على المدى الطويل فبعد أن وافقت ادارة الأغذية والعقاقير على جهاز الليزك الاول في عام 1998 ظهرت أجهزة أخرى بسرعة في وقت مبكر أوائل عام 2000 ولمواجهة ندرة البحوث حول جودة الليزك أطلقت ادارة الاغذية والعقاقير، في أكتوبر 2009 دراسة تعاونية للبحث حول تأثير الليزك على المدى الطويل على نوعية الحياة وأصدرت إدارة الاغذية والعقاقير في العام نفسه خطابات تحذير إلى 17 مركز حول الأحداث السلبية والآثار الجانبية التي سجلت في مرافقها.

انخفاض آثار عملية الليزر

اضرار تصحيح النظر بالليزر

من أضرار عملية الليزك للعيون أن بعض مرضى مد البصر، أو طول النظر الذين خضعوا لعملية الليزك قد يواجهون انخفاض في آثار جراحة الليزك مع مرور الوقت وفي مقالة نشرت في مجلة طب العيون عدد كانون الثاني 2005، قال الدكتور فيليب Jaycock أنه في حين كانت فعالية الليزك معتدلة في علاج طول النظر فقد شهد بعض المرضى انخفاضا في هذه الفعالية بعد خمس سنوات.

متلازمة جفاف العيون

بعض المرضى الذين خضعوا لعملية الليزك قد يعانون من جفاف العين بعد الجراحة. ويمكن ان يستمر لمدة تصل الى عام بعد إجراء الليزك. ووفقا لإدارة الاغذية والعقاقير، ففي بعض الحالات، يمكن لمتلازمة العين الجافة أن تكون دائمة ويعود سبب هذه المشكلة الى عدم قدرة العينين على إنتاج ما يكفي من الدموع لتليينهما ويمكن لمتلازمة جفاف العين أن تقلل من جودة الرؤية وتسبب عدم وضوح الرؤية.

 الرؤية في الليل

بعض المرضى تكون لديهم صعوبة في الرؤية في الليل بعد جراحة الليزك وتشمل أعراضها الرؤية المزدوجة، الرؤية المحاطة بهالة أو وهجًا مثيرًا للإزعاج حول الأضواء الساطعة مثل المصابيح الأمامية. وتتفاقم الأعراض عند القيادة في سوء الأحوال الجوية أو في الليل وفي عدد يناير 2004 من مجلة طب وجراحة العيون يكتب الدكتور ميهاي بوب أن الشكاوى من المشاكل البصرية بعد جراحة الليزك تعتمد أساسا على سن المريض في وقت الجراحة ومستوى التصحيح البصري الذي خضع له.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى