اضرار شرب الماء في البلاستيك

اضرار شرب الماء في البلاستيك سنتحدث عنها بالتفصيل على موقع رجيم نظراً لخطورة الأمر، فهناك الكثير من العادات السيئة التي نتبعها في حياتنا اليومية، دون أن نعي خطورة الأمر، ومن أبرز تلك العادات استخدام العبوات البلاستيكية لشرب الماء وحفظ الطعام، وعلى الرغم من وجود العديد من التحذيرات عن خطورة البلاستيك مايسببة من أمراض خطيرة، لا يخلو منزل في الوطن العربي من العبوات، والأكياس والحافظات الزجاجية، لذلك سنتحدث عن أنواع البلاستيك وأضراره القاتلة.

أنواع البلاستيك ورموزه

اضرار شرب الماء في البلاستيك

خطورة استخدام البلاستيك تنبهت إليها بعض الدول الأجنبية، وقررت منع استخدامها بالفعل واستبدلته بالزجاج والأكياس الورقية، وغيرها من المواد الأمنه على صحة الإنسان والبيئة المحيطة، ولكن في الدول العربية مازال الغالبية العظمة من البلدان يستخدمون المواد البلاستيكية، لذا على الأقل سوف ننبهكم بأنواع البلاستيك التي يحظر عليكم استخدامها والجيد منها، وكيفية التمييز بينها، وفي جميع الأحوال لايجب استخدام العبوات البلاستيكية لفترات طويلة.

نوع البلاستيك رقم 1

عادة عندما نشتري منتج محفوظ في عبوة بلاستيكية، سواء ماء أو مشروبات، نلاحظ وجود رقم في أسفل الزجاجة، ذلك الرقم هو 1  وهو النوع الأول من البلاستيك، الذي يجب أن تتخلصي منه، فهو قابل للاستخدام لمرة واحدة فقط.

نوع البلاستيك رقم 2

هذا النوع يعني أن العبوات البلاستيكية جيدة وآمنة ويمكن استخدامها لحفظ الطعام والماء، وتستخدم أيضا في تصنيع لعب الأطفال، وتستخدم في تصنيع عبوات حفظ منتجات الشعر والبشرة، وأفضل نوع منها هو الشفاف.

اضرار البلاستيك

نوع البلاستيك رقم 3

إذا كان الرقم الموجود أسفل العبوة 3 فهذا دليل على أنها خطيرة جداً، ولا يجب استخدامها، الرقم3 خاص فقط بالمواسير، وستائر الحمام، وللأسف بعض صانعي الألعاب معدومي الضمير، قد يلجئون إلى استعمل هذا النوع لتصنيع أرخص أنواع لعب الأطفال، التي لا تخضع لرقابة، ويكون من الخطورة أن يلعب بها الأطفال.

نوع البلاستيك 4

رقم 4 هو من الأنواع الآمنة الاستخدام ولكن ليس لحفظ الأطعمة والمشروبات،  أنما يصنع منه الأكياس التي توجد في المحلات التجارية التي نتسوق منها، لذا أحذروا وضع الطعام في تلك الأكياس لفترات طويلة.

نوع البلاستيك رقم 5

هذا النوع هو الأفضل على الإطلاق ومناسب لحفظ كل شيء كالطعام والماء والمشروبات، وعادة مايستخدم لصنع عبوات الأدوية، وعلب حفظ الطعام.

نوع البلاستيك رقم 6

رقم 6 من أسوء الأنواع ولايجب أن يستخدم إطلاقاً، وللأسف الشديد مازال الكثير من البلاد العربية يستخدمونه وبالأخص في المطاعم.

أنواع البلاستيك

اضرار شرب الماء في البلاستيك

تتوقف درجة خطورة الأمر على نوع البلاستيك المحفوظ به المياه، والذي عادة مايكون من النوع رقم 1 لذا في تلك الحالة يجب استخدام العبوة مرة واحدة، مع محاولة البحث عن عبوة مصنوعة من أنواع جيدة، وذلك يفسر أن بعض عبوات المياه، يكون سعرها أغلي بكثير من الأخرى.

في حال استخدام نوع ضار من البلاستيك في حفظ الماء أو الطعام واستخدامه لفترات طويلة، قد يؤدي الأمر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة أهمها السرطان، والأورام الخبيثة، وبعض أمراض المعدة والصداع، ويختلف الأمر من شخص لأخر.

نصائح هامة

  • عند شراء عبوة مياه بلاستيكية يجب التأكد من تاريخ الصلاحية، فالكثير من الأشخاص يجهل أن المياه لها تاريخ للانتهاء مثل باقي السلع.
  • لا تشتري أبدا عبوة بلاستيكية معرضة للشمس، لأن من شأن درجة الحرارة التفاعل مع المواد الكيميائية، الداخلة في تصنيع العبوة، وبتالي انتقالها للمياه.
  • الزجاج هو الحل الأمن لحفظ المياه والطعام، وفي حال استخدام البلاستيك، يجب أن يتم تغير العبوات بشكل مستمر.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى