ثقافة عامة

اضرار كبسولات اوميجا 3

الأوميجا 3 هو حمض دهني غير مشبع يتم إستخلاصة من زيوت الأسماك الذكر وهو من الدهنيات المفيدة أحيانًا للجسم فأين نجد الأوميجا 3 .

مصادر الحصول على أوميغا 3:-

هي إحدى الأحماض الموجدودة في العديد من وسائل التغذية و أبرز ما يمكن الحصول عليه هو الأسماك كأسماك السلمون و التونة و السردين و القرامط و الحوت ، و الأسماك الكبيرة الغنية بزيوت و يوجد أيضًا في زيت الحوت و يوجد في الزيوت النباتية الداكنه اللون أو ذات اللون الأخضر الداكن خاصة حبوب البروكلي و السبانخ وزيت فول الصويا و زيت بذور الكتان و زيت القنب و زيت الحبار و زيوت الأسماك أكثر التأثير يكون في الأسماك فهي تحتوي أيضا على الزئبق و عند تناولها بزيادة يحدث التسمم خصوصًا على النساء الحوامل لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين فقط في الأسبوع .

ما هي الكميات المناسبة للجسم من أوميغا 3 :-

1 بالنسبة لمرضي أمراض القلب الذين لا يتنناولون الدهون في طعامهم ينصح لهم بتناول الأحماض الدهنية من زيت السمك لتكميل نظامهم الغذائي و يكون ذلك تحت رعاية الطبيب الخاص كل حالة تختلف عن الأخرى في عدد الجرعات .

2 ينصح للأشخاص الطبيعين تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا لإستفادة من فوائد الزيت في بناء العضلات و الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين

3 الأشخاص المصابون بإرتفاع ثلاثي الجلسرين يوصي لها بكمية من زيت السمك من اثنين إلى اربعة جرامات في اليوم الواحد .

4 تأخذ حبوب الأوميغا 3 مع الوجبات و لا ينصح بتناولها على معده فارغة و لا ينصح بتناولها علة وجبة الأفطار بل على الغداء و العشاء

ثبت علميًا عددًا من الفوائد الهامة لزيت السمك و حمض الأميغا 3 و لكن لكل شيء فوائد و أضرار تكون متساوية بنفس الكمية أحيانًا تطغي الفوائد على الأضرار و أحيانًا تطغي الأضرار على الفوائد و أحيانًا يتساوى الطرفين الفوائد و الأضرار تحافظ الأميغا3 على القلب و تقوي الشرايين و تقلل نسبة الكرلستيرول في الدم و تزيد من الكرلستيرول النافع و لكن يوجد بعض الأضرار ..

اضرار كبسولات اوميجا 3

الضرر الأول متعلق بالأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب :-

في دراسة تم إجراءها عام 2014 نشرت في موقع HealthDay News قالت الدراسة أن تناول جرعات عالية من أحماض أميغا3 الدهنية يتسبب في مزيد من الضرر بالنوبات القلبية حيث شملت الدراسة 374 مبحوث عانوا من النوبات القلبية تلقوا العلاج بعضهم تلقى علاج وهمي أنه أوميغا 3 و البعض تلقي العلاج بالأميغا 3 زائد عن 4 جرام و بعد إجراء الإختبار و التصوير المغناطيسي بالرنين عليهم تبين أن :-

1 الأشخاص الذين تناولوا الأحماض الوهمية أقل في الإلتهابات بنسبة 39% و كذلك أقل عرضة لإظهار تدهور القلب حيث أن القلب لم يتضرر بشكل مباشر أثناء النوبة القلبية .

2 يعاني الأشخاص الذين يتناولون الاميغا3 بنسبة أكبر من أربعة جرامات من صعوبة تعويض الأنسجة التالفة .

3 إعطاء جرعة عالية من زيت السمك يكونون أكثر عرضة للموت بالنوبات القلبية لذلك يجب الإلتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب .

الضرر الثاني على الأشخاص المصابون بالإضطرابات النفسية و العقلية :-
في دراسة تم إجراءها على عدد من الأشخاص المصابون بأمراض نفسية كالإكتئاب وجد أن تناول الأميغا 3 بنسه أكثر من ثلاث جرامات أدي إلى سوء الحالة الصحية لديهم حيث وجد أنه يتفاعل مع الأدوية المضادة للإكتئاب و الأدوية النفسية عمومًا فيضرر أكثر مما يفيد لذلك يمنع الأطباء من لديهم إي خلل عقلي أو إضطراب نفسي من تناول الأميغا3 .

الضرر الثالث على النساء الحوامل و الأطفال :-
تناول جرعات أكبر من الأسماك و زيت السمك يحتوي على الزئبق فيأدي إلى التسمم لذلك ينصح بالتقليل من الأسماك أثناء الحمل و تناول الاطعمة كالألبان و البيض فتكون الام في تلك الأثناء تحتاج لكالسيوم لأن الطفل يسحب من الكالسيوم من جسمها لحاجته في بناء العظام فلابد من معوض و يكون في منتجات الألبان و مستقاتها و البيض ، أما بالنسبة للأطفال تناول الحبوب غير أمنة لهم الأفضل تناول الأسماك ذاتها لمن هم فوق الثلاث سنوات وفقًا لبرامج التغذية الخاصة بهم .

الضرر الرابع الكبد الدهني :-
يحتوي الأميغا3 على كميات من الدهون خصوصًا فيتامين a وفيتامين k ، و الأفراط في إستخدام المكملات الغذائية و الفيتامينات بكافة أنوعها يسبب مع الوقت زيادة الدهون على الكبد لعدم قدرته على حرقها تتجمع الحويصلات الكبيرة من الدهون داخل الكبد عن طريق تراكم الدهون بطريقة غير طبيعية نتجة الأفراط في تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية و الكحل .

الضرر الخامس أمراض ضغط الدم :-
ثبت علميًا أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع تخفض نسبيًا منه و لكن عدم التوقف عن أدوية الضغط و بإستشارة الطبيب الخاص أما الذين يعانون من الضغط المنخفض يخفض الضغط بزيادة فلا ينصح لمن يعانون من ضغط الدم المنحفض تناول الأميغا3 .

أضرار أخرى :-
– تزيد الأميغا 3 في حالة فرط تناولها لدى النساء بالنزيف حيث يتسبب في سيولة الدم فيشكل أشكال عديدة من حالات النزيف الحاد .
– كما أنها تتفاعل مع غيرها من الأدوية الأخرى كما سبق الذكر و لكن أي شخص يتناول أي دواء لا يناول حبوب الأميغا3 إلا تحت رعاية طبيبه الخاص حتى لا تضر اكثر مما تفيد ، كما ينقص الأميغا 3 من فيتامين e .
– لم يثبت بالشكل القاطع تخفيض الوزن بل الزيادة المفرطة لانه في الأخير دهون تتراكم في الجسم عند لا يكون الجسم يحتاج إليها .
– هبوط مستوى الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي .
– قله وصول الدم إلى الدماغ .
– التقليل من نسبة الأكسجين في الدم لدى المدخنين الذين يتناولون الأميغا 3.

أي شيء لو زاد عن الحد المسموح به إنقلب للعكس كذلك مع الاميغا 3 لها فوائد جمه و لكن الأضرار نأتي نتيجة الأفراط في تناولها و حسب الشخص فكل شخص يختلف عن غيره حسب حاجاته و حاجة جسمه من الدهون غير المشبعة و نتمى لكم السلامة .