صحة

اطعمة تساعد على تقوية العظام

هناك الكثير من الاطعمة المهمة للصحه والتي تساعد على تقوية العظام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لتقوية العظام

هو الذي يُشكل الدعامة الهيكلية الداخلية لجسم لإنسان ، العظم أو النسيج العظمي ، والذي يضم فيه نوعان من أنواع النسيج العظمي ألا وهما الإسفنجي والمكتنز، وكما يعتبر العظم صلباً بشكل نسبي وخفيف ، و يتركّب من مواد عدّة ، الرئيسية منها تتمثّل بالفوسفات والكالسيوم . وتتعدد أشكال العظام منها : العظام الطويلة ، العظام المسطحة ، العظام السمسمية . وظيفة العظام تتمثل في الحماية والوقاية التي تعمل على توفيرها من خلال تكوينها للجدران الصلبة للتجاويف ، كما تعمل على المساعدة في الحركة حيث تمنحك القدرة على اليقيام بالأنشطة على اختلافها ، ناهيك عن كونها تُشكّل مراكز تثبيت وربط العظام ، مع اعتبارها مخزن للمعادن ، كما تقوم بتشكيل عوامل لصناعة خلايا الدم الحمراء . وتبقى العظام معرّضة للإصابة بالكثير من الأمراض أهمها هشاشة العظام ، والذي سُمّي أيضاً بالسارق الخفي كونه يقوم بسرقة قوة لإنسان من دون أن يعلم ، ويعدد سببه لقلة الكالسيوم حيث يبدأ العظم بالغصابة بالترقق والضعف ، ورغم بقاء العظم عادياً من خلال شكله الخارجي إلّا أنه في حقيقة الأمر يكون يحتوي على فراغات في داخله تجعل منه قابلية للكسر بشكل سهل . ومن هنا كان يجب على الإنسان الحرص على اتباع كافة الطرق والوسائل التي من شأنها منح القوة للعظام والتي تعتمد في الغالب منها على نوعية غذاء لإنسان ، حيث يحتاج لإنسان البالغ وحتى عمر الخمسين إلى 1000 ملغ من الكالسيوم بشكل يومي ، ومن فيتامين د 200 وحدة .

العظام أو العظم هي عبارة عن تلك الدعامة الهيكلية الداخلية للجسم البشري و العظم أو النسيج العظمي و الذي هو عبارة عن نوعان من أنواع النسيج العظمي و هما الإسفنجي ، و المكتنز و العظام تتركب من عدة مواد ومن أهمها الفوسفات و الكالسيوم أما بالنسبة لأشكال العظام فمنها العظام الطويلة أو العظام السمسمية أو العظام المسطحة .

وظيفة العظام الأساسية :-

تتمثل في توفيرها للحماية والوقاية من خلال تكوينها للجدران الصلبة والتجاويف في الجسم البشري كما أن العظام تعمل على المساعدة في الحركة للإنسان ، حيث أنها تمنحه القدرة على القيام بالأنشطة المختلفة وهي تعد أيضاً مخزناً للمعادن كما أنها تقوم بتشكيل عوامل لصناعة خلايا الدم الحمراء ، و لكن تظل العظام في الجسم البشري معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض ، و من أهمها مرض هشاشة العظام والذي أشتهر أيضاً باسم السارق الخفي ، و ذلك يرجع إلى سرقته لقوة الإنسان من دون أن يعلم وهو مرض يصيب العظام نتيجة نقصاً في نسبة الكالسيوم بها ، حيث يبدأ العظم بالترقق والضعف والوهن وعلى الرغم من بقاء شكل العظام الخارجي عادياً إلا أنه في حقيقة الأمر يكون يحتوي على العديد من الفراغات في داخله مما يجعل منه قابلاً للكسر بكل سهولة نظراً لضعفه الداخلي الشديد ، ولذلك فأنه يجب على الإنسان أن يحرص بشكل عالي على إتباع كل الطرق والوسائل والأساليب التي من شأنها أن تقوم بعملية منح العظام القوة والمناعة والتي تعتمد في الغالبية منها على نوعية غذاء الإنسان ، حيث أنه ، و طبقاً للدراسات الحديثة المتخصصة فقد وجد أن الإنسان البالغ وحتى عمر ( 50 ) عاماً يحتاج إلى ( 1000 ) ملغ من الكالسيوم ، و ذلك بشكل يومي ومن فيتامين د ما يعادل ( 200 ) وحدة .

أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام في الجسم البشري :-

يوجد عدد من الأطعمة الهامة التي تعمل على إعطاء العظام البشرية القوة والصلابة المطلوبة و منها :-

أولاً :- الخضروات الورقية :- مثل الملوخية أو السبانخ أو البروكلي والبصل الأخضر والملفوف حيث بإمكان تلك الأطعمة أن تقوم بمنح الجسم البشري حوالي ربع احتياجاته اليومية الخاصة بالعظام تحديدا من الكالسيوم ، و ذلك من خلال تناولها فالسبانخ تمتاز بغناها العالي بفيتامين ( ك ) ، و الذي يعمل بدوره على المساعدة الجيدة في زيادة كثافة المعادن ونسبتها في عظام الإنسان .

ثانياً :- الموز :- وهو يمتاز بغناه الشديد بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم و التي تعتبر من إحدى أفضل العناصر المساعدة على منح القوة للعظام البشرية .

ثالثاً :- المكسرات بأنواعها :– للمكسرات فائدة عالية للعظام ، مثل البندق والجوز والفول السوداني واللوز ، حيث أن تلك المكسرات تحتوي بنسب عالية على مادة البوتاسيوم كما أنها غنية بالبروتين والذي يساهم مساهمة فعالة للغاية في تقوية العظام البشرية هذا علاوة على كونها مصدرا جيدا لأحماض ( أوميغا 3 ) الدهنية ، و هي التي تبطن من معدل فقد العظام كما أنها تعمل على تعزيز بناءها الداخلي ، و تعمل على تقويتها .

رابعاً :- الأسماك :- مثل سمك السلمون ، حيث قد وجد أن بتناول الشخص منه ما يعادل الثلاث قطع فأنه يمكن أن يحصل من خلاله على ما ما يحتاجه جسمه من فيتامين ( د ) يومياً هذا علاوة إلى غناه العالي بأحماض ( أوميغا 3 ) الدهنية والتي لها دور جيد للغاية في خفض معدل فقدان العظام عند الإنسان .

خامساً :– تعريض الجسم البشري لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع ، و ذلك يكون من خلال تعريض الوجه ، و اليدين والرجلين للشمس في مدة زمنية تتراوح من ( 5 ) إلى ( 30 ) دقيقة ، و ذلك يكون في تلك الفترة الممتدة من حوالي الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة بعد الظهر ، حيث سيكون لذلك أثراً جيداً للغاية على قوة العظام البشرية .

سادساً :- الحرص على ممارسة الرياضة لما لها من فائدة عالية على تقوية العظام البشرية وتحسين قوة عضلات الإنسان ، كما ثبت أنها تعمل على إبطاء نسب إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام .

سابعاً :- الحليب ومشتقاته :- يعد الحليب وجميع مشتقاته مثل الجبن بأنواعه مصدراً هاماً جدا للكالسيوم ، و من المعروف مدى فائدة عنصر الكالسيوم للعظام في جسم الإنسان .

ثامناً :- السمسم :- يعد السمسم من أكثر تلك الأطعمة إحتواءاً على عنصر الكالسيوم ، حيث تقدر كمية الكالسيوم الموجودة في ( 100 ) جرام فقط من السمسم تفوق تلك النسبة من الكالسيوم الموجود في كوباً كبيراً من الحليب ، و لذلك فإن السمسم من أحد أهم العناصر الغذائية المفيدة للعظام البشرية .

نصائح تساعد في تقوية العظام

تعتبر العظام هي المسؤولة عن حماية جسم الإنسان من أي عارض قد يعترض له، فعند إصابة الشخص بأي مرض من أمراض العظام مثل الهشاشة، فإنه يصبح ضعيف البنية وغير قادر على القيام بجميع النشاطات الحيوية التي كان يقوم بها وعظمه سليم ولا يتمكن من حماية جسمه، ويجب على الإنسان القيام بكل ما يلزم لتقوية عظامه، عن طريق تناوله لبعض الأطعمة، وقيامه ببعض الأمور الأخرى التي تساعد على تقوية العظام وهي :

– يجب على الإنسان الإكثار من تناول فاكهة الموز، لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر من أساسيات تقوية العظام.
– التركيز على المكسرات بأنواعها، مثل الجوز والبندق واللوز، لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الضروري لتقوية العضلات، وتحتوي أيضا على فيتامينات عديدة مثل فيتامين الأوميغا 3، وهذه الفيتامينات ضرورية لتعويض التالف من العظام وإعادة بنائها بشكل صحيح.
– يجب تناول أنواع معينة من الخضروات؛ كالملفوف والبصل الأخضر والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية، فعند تناول الشخص مثل هذه الخضروات فإنه يكون قد حصل على كمية كافية من العناصر التي تعمل على تقوية العظام، وخاصة السبانخ لأنه يحتوي على فيتامين (ك)، والذي يعمل على نمو العظام بشكل صحيح.
– تناول كمية من الأسماك، فهي من الأغذية التي تمد العظام بالقوة، لاحتوائها على فيتامين الأوميغا 3 وفيتامين( د)، وهذه الفيتامينات تساعد في بقاء العظام قوية وصلبة. بالإضافة إلى كل هذه الأغذية، يستطيع الإنسان القيام بأخذ مكملات أخرى لهذه الأغذية مثل تناول حبوب الفيتامينات والكالسيوم لأنها تعمل على تقوية العظام .
– يستطيع الشخص القيام بممارسة التمارين الرياضية، لأنها تعمل على حصول الشخص على الوزن المثالي، وتجنب تعرضه للإصابة بالسمنة، التي تعمل على الضغط على العظام، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام.
– قيام الشخص بالجلوس تحت أشعة الشمس، في الفترات التي ينصح بها، وتجنب الفترات التي تسبب ضرر للإنسان، ويجب على الإنسان أن يقلع عن التدخين، وعدم تناول الكحول.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock