آخر اخبار الصحةثقافة عامة

اطعمة تضر بصحة القلب

هناك بعض الأطعمة التي نعتقد أنها مفيدة لصحتنا و لكنها ليست كذلك على الإطلاق بل على العكس فهي تضر بصحة القلب. تعرف على هذه الاطعمة وتجنبها قدر الامكان.

1-لحم الديك الرومي المدخن
يعتقد الكثيرون أن لحم الديك الرومي أو التركي من الأغذية المفيدة و الجيدة لصحة القلب ،و لكن صحيح أن لحم الديك الرومي المصنع يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مقارنة باللحوم الأخرى ،و نحن نعلم أن الصوديوم يسبب ارتفاعا في ضغط الدم و بالتالي فإنه ليس مفيدا لصحة القلب .

2-السلطات الجاهزة
كلمة سلطة دائما ما ترتبط في أذهاننا بالصحة و الرشاقة ،و لكن السلطات الجاهزة ليست أبدا صحية ،فهي تحتوي على كمية كبيرة من المايونيز و غالبا ما تحتوي على الدجاج أو السمك العالي الدهون و على كمية كبيرة من الصوديوم ،و بالتالي فهي ليست صحية لقلبك و يُفضل إعداد سلطة صحية في مطبخك بدلا من شرائها جاهزة .

3-الجرانولا و أصابع الشوفان والمكسرات والفواكه المجففة والعسل
صحيح أن الشوفان مفيد لصحتك و كذلك المكسرات ،و لكن هذه الوجبات الجاهزة من قبيل بسكويت الشوفان و المكسرات بالعسل ليست صحية لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من السكريات، و بالتالي فهي تؤذي قلبك و بدلا منها يمكنك تناول المكسرات ،فقد اثبتت الدراسات أنها جيدة لصحة القلب و الشرايين .

4-الزبد النباتي
لطالما اعتقدنا أن الزبدة المصنوعة من الزيوت المهدرجة جزئيا أو الدهون غير المشبعة بديل جيد للدهون المشبعة الموجودة في الزبدة الحيوانية ، و لكن تبين أن الدهون غير المشبعة تساهم في انسداد الشرايين حيث أنها ترفع الكولسترول السيء LDL و تُخفض الكولسترول الجيد HDL ،و بالتالي يُفضل تجنبها للحفاظ على صحة القلب، و يُفضل استبدالها بزيت الزيتون فهي غنية بالدهون غير المشبعة وخالية من الصوديوم بشكل طبيعي.

5-القهوة
هناك آراء متضاربة حول علاقة القهوة بصحة القلب ، فقد وجد بحث نشر في الصحة العامة والتغذية أن تناول كمية معتدلة من القهوة 1-3 فناجين يوميا يرتبط بانخفاض خطر الوفاة خاصة بالنسبة للنساء ، بالإضافة إلى ذلك، دراسة صغيرة في اليابان تشير إلى أن الكافيين في القهوة قد يخفف الضغط على القلب عن طريق تحسين وظائف الاوعية الدموية الصغيرة ، و لكن على الرغم من أن القهوة السوداء تحتوي على نسبة عالية منالمواد المضادة للاكسدة ويمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن القهوة الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أن بعض النكهات التي تضاف إليها ليست مفيدة للقلب ،و لذلك يُفضل تناول القهوة بدون سكر للإستفادة من منافعها .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock