ثقافة عامة

اعراض تنذر بالاصابة بسرطان الثدي

اليك أهم أعراض الإصابة بسرطان الثدي كي تستطيعي معالجته ومكافحته مبكراً.

1. وجود كتلة أو بروز بالثدي
اعملي على تحسس كل ثدي جيدا و ابحثي عن أية كتل موجودة فيه ليست طبيعية و عادة ما تكون هذه الكتل مجرد بروز لا تتسبب في حدوث أي ألم فإن ظهرت احرصي على أن تستشيري الطبيب المختص على الفور لأنها ستحتاج إلى استئصالها قبل أن تنتشر و تؤدي إلى تدمير الثديين.

2. إفرازات
– نزول بعض الإفرازات من حلمة الثدي تكون في أغلب الأحوال مختلطة بالدم و قد تكون ذات لون أصفر أو أخضر أو أبيض و تكون متشابهة في شكلها مع شكل الصديد الذي يظهر من البثور و الحبوب قد يكون دليلا على بداية ظهور سرطان الثدي و لذلك لا تغفلي عن هذه العلامة و اسعي لاستشارة الطبيب المختص فورا بدون تأخير.

3. ظهور جسم غير محدد
– ظهور جسم لا تستطيعين تحديده في أحد الثديين أو تحت أحد الإبطين و غالبا ما يكون هذا الجسم عبارة عن ورم خشن ذا حدود متعرجة و لا يجعلك تشعرين بأي ألم يكون هذا دليلا على بداية أعراض سرطان الثدي.

4. تغير حجم الثدي
– حدوث تغير في حجم الثدي أو شكله فقد يكبر حجمه و ينتفخ و تختفي الاستدارة من شكله و تظهر فيه بعض التعرجات غريبة الشكل قد تكون دليلا على الإصابة بسرطان الثدي.

5. زيادة سُمك الجلد
– زيادة سمك جلد الثدي أو ظهور التجعدات فيه و تصبح بشرته شبيهة بقشر البرتقال قد يكون دليلا على الإصابة بسرطان الثدي و عليك حينها استشارة الطبيب على الفور.

6. توغل حلمة الثدي للداخل
– توغل حلمة الثدي إلى الداخل مع عدم استطاعتك سحبها إلى خارجه مرة أخرى قد تكون علامة مؤكدة على بداية الإصابة بسرطان الثدي فلا تهملي حينها أن تستشيري الطبيب المختص حتى يستطيع أن يعالج المشكلة قبل أن تتفاقم و يضطر في النهاية إلى إزالة الثديين.

اظهر المزيد