ثقافة عامة

اعراض ما قبل الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أحد وأهم مظاهر علامات البلوغ التي تحدث لنا كنساء وفتيات كل 28 يومًا تقريبًا.

نحن نتعرض خلال فترة الحيض إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تسبب لنا بعض الاضطربات النفسية  بشكل عام والجسدية بشكل خاص.

تلك الأعراض التي تجعلنا نشعر باقتراب موعدها، مع عدم وجود سبب مرضي أو مشكلة تؤثر على حياتها ولكن بالتأكيد يكون سببها الدورة. لذلك لا داعي لحساب موعد مجئ الدورة الشهرية لأن هناك بعض العلامات والدلائل التي تتنبأ بموعدها.

من خلال هذا المقال سوف نقدم لكِ عزيزتي بعض هذه الأعراض والعلامات التي تحدث للجسم قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة لعلها توضح لكِ بعض مايمكن فهمه لتلافي نتائج هذه الأعراض.

1- الشعور بالكآبة والحزن وقلة النوم

من أكثر الأعراض الشائعة التي تصيب المرأة قبل نزول الدورة الشهرية هي الشعور بالإكتئاب والحزن، مع الإصابة بحالة من التوتر والانفعال والعصبية الزائدة. كما تُحاط بعدة مشاعر سلبية تؤثر عليها وعلى علاقتها مع كل من حولها. هذا مع شعورها بالإنزعاج والغضب من أقل موقف لا يستحق. كما تميل المرأة أيضا إلى البكاء لأتفه الأسباب. مع افتعال حدوث المشكلات مع الأشخاص الآخرين خلال فترة الدّورة الشهرية. إستقبال تعليقات الآخرين بحساسية أكبر. هذه الأعراض تحدث بسبب قلة مستوى هرمون السيرتونين الذي يربط بينه وبين الإكتئاب، مع وجود إنخفاض في هرمون الإستروجين والذي يؤثر على عدم النوم بشكل عميق وكافي، والسهر خلال الليل والشعور بالأرق بسبب تزاحم الأفكار السيئة والشعور بالتقلبات المِزاجية.

 2- آلام الصداع وتشنجات البطن

من العلامات المؤكدة التي تشير إلى اقتراب الدورة الشهرية الشعور بالآلام الحادة في أسفل الرأس، والصداع المزمن وفقدان القدرة على التّركيز واتّخاذ القرارات. مع الإحساس بالتعب والإرهاق والميل إلى الانعزال والوحدة. تشعر المرأة أيضًا قبل نزول الحيض ببعض الآلام والتشنجات في البطن، وتقلصات الأمعاء مع الإحساس بألمٍ وانتفاخ في أسفل البطن والحوض. يحدث ذلك بسبب تقلصات الرحم مما يسبب آلام في عضلات الحوض مع وجود حالات الإمساك المزمنة والإسهال أيضًا. ذلك بسبب تغير الهرمونات التي تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي والقولون. مع حدوث تغيير في درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، وهذا الذي يسبب لها الشعور بالتعب والألم والاجهاد الشديد دون سبب.

 3- الميل إلى تناول الأطعمة والحلويات

تشتهي المرأة قبل فترة نزول الدورة الشهرية تناول الأطعمة الغذائية بشراهة شديدة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات. خاصة الشوكولاتة والأيس كريم والسكاكر والجاتوه والحلويات التي تبعث الشعور بالسعادة.كما تشتهي المرأة تناول المشروبات الغازية الغنية بنسبة كبيرة من السكر والأطعمة الدسمة. كما تلاحظ المرأة زيادة كبيرة في الوزن، وميل إلى ممارسة الهوايات التي تفضلها ويكون لديها رغبة شديدة في مشاهدة الأفلام الرومانسية التي تأخذها إلى عالم مختلف. للشعور بحالة جيدة هي في حاجة إليها.

 4- ظهور البثور والحبوب في الوجه

من العلامات التي تدل على اقتراب نزول الدورة الشهرية لدى الفتاة ظهور بعض الحبوب والبثور والدمامل على بشرة الوجه. على الخذين والجبين مع وجود حساسية شديدة للبشرة وخاصة في حالة إزالة الشعر الزائد في هذه الفترة. لذا ينصحكِ خبراء وأطباء الجلدية بعدم إزالة الشعر في هذه الفترة. تحدث هذه الحساسية بسبب عدم التنظيم في مستويات هورموني الإستروجين والبروجسترون. كما تُصاب البشرة أيضًا بالجفاف والخشونة والالتهاب الشديد، وتزداد أكثر عندما تقترب الدورة الشهرية.

 5- آلام العظام وتورم الجسم

تشعرين عزيزتي ببعض الألم الحاد والشديد في المفاصل والعضلات مع الشعور بإلتهاب العظام، وعدم القدرة على الحركة أو ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي. هذا نتيجة تغير الهرمونات الموجودة في الجسم والمسؤولة عن نزول الطمث. كما تشعرين بآلام حادة في الثديين مع زيادة حجمه عن الطبيعي، ثم حدوث توسيع في الخصر والأرداف. كما يحدث قبل نزول الدورة الشهرية التورم والانتفاخ في أماكن متفرقة من الجسم مثل تورم القدمين واليدين وانتفاخ العيون والوجه. هذا بسبب احتباس السوائل والمياه تحت الجلد. نتيجة وجود بعض التغييرات في مجموعة من الهورمونات التي تنظم سوائل الجسم والأملاح.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: