اعراض مدمن المخدرات

مدمن المخدرات هو شخص تعود على تناول انواع معينة من العقاقير و الاعشاب بصفة دائمة ، و أصبح من الصعب عليه التوقف عن تناول هذه المواد ، فالمخدرات تركز على المخ و على المواد الي يفرزها الجسم طبيعياً فيه ، و لكن عند تناول هذه المخدرات و زيادة نسبتها في الجسم يتوقف الجسم عن انتاجها من تلقاء نفسه ، فلا يستطيع مدمن المخدرات التوقف عن هذه المواد و الا شعر بالالم الشديد في جسده و الحاجة الملحة لتناول المخدر .

و المخدرات انواع كثيرة منها الحشيش ، و الافيون ، و الهيروين ، و الكوكايين ، كما أن الكحول و الخمور تسبب الادمان عليها ، هذا فضلاً عن العقاقير الطبية التي يتناولها المدمن و لا يستطيع التوقف عنها .

 

اعراض مدمن المخدرات

اعراض مدمن المخدرات النفسية :

الاكتئاب

يعاني مدمن المخدرات من الاكتئاب الحاد ، و التغير في نفسيته من الفرح الى الحزن بسرعة ، و ذلك بسبب تأثير هذه المواد المخدرة على مراكز المخ و الاحساس فيه .

الانطواء و الانعزالية

يصاب مدمن المخدرات بالانطواء ، و عدم الرغبة في الاختلاط بالناس ، و تفضيل العيش بمفرده ، فمدمن المخدرات يخشي من انتقاد الناس له ن أو توجيههم لنصائح لا يرغب في اتباعها ، فيفضل الانسحاب من محيطه الاسري و الاجتماعي و العيش بمفرده .

التوتر و القلق

يصاب مدمن المخدرات دائماً بالتوتر و القلق ، و الاضطراب و عدم الاستقرار النفسي بسبب تأثير هذه المواد المخدرة على مخه و جسده .

التقلبات المزاجية

يعاني مدمن المخدرات من تقلبات مزاجية غير معروفة السبب من فرح شديد الى حزن شديد او العكس ، و قد يدخل المدمن في نوبات هستيرية من البكاء غير معروف السبب .

قلة النوم

تعمل المواد المخدرة على زيادة المواد المنبهة في جسم المدمن ، وارتفاع نسبتها في الدم ، مما يصيبه بالارق الليلي ، و السهر و عدم القدرة على النوم ، فيؤثر على انتباهه و حياته اليوميه و تعاطيه مع الناس و تعامله معهم .

اعراض مدمن المخدرات الجسدية :

اهمال النظافة الشخصية

يلاحظ على مدمن المخدرات اهماله لنظافته الشخصية ، و ترك الاهتمام بمظهره الخارجي ، و ترك العناية بهندامه و شكله .

احمرار العين

يلاحظ على مدمن المخدرات ظهور احمرار مفاجئ و مستمر في العين ، بسبب الاضطرابات التي تحدث في جسده و تغير كيميائية جسمه .

سيلان الانف بلا سبب

يلاحظ على مدمن المخدرات سيلان انفه بلا سبب مرضي واضح كالبرد او الانفلونزا ن كما يكون لديه عادة غريبة في الشم و كثرة العبث بانفه ، و تزيد هذه الاعراض خاصة لمدمني الهيروين و الكوكايين ، و المخدرات التي يتعاطاها المدمن عن طريق الشم .

التهابات الجهاز التنفسي

معظم المواد المخدرة يتم تعاطيها عن طريق الشم و الاستنشاق ، مما يسبب التهابات في الجهاز التنفسي و الانف ، و لذلك يلاحظ ان مدمن المخدرات دائم الاصابة بالزكام ، و قد تنزف انفه بلا سبب خاصة بالليل و عند الاستيقاظ .

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي تعاطي المواد المخدرة الى ارتفاع ضغط الدم ، و اضطراب دقات القلب ، و حدوث مشاكل في الدورة الدموية نتيجة التغيرات في كميائية الجسم ،  دخول المواد الغريبة اليه .

اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي تعاطي المواد المخدرة الى حدوث مشاكل و اضطرابات في الجهاز الهضمي ، حيث تحدث للمدمن نوبات امساك طويلة ، و لا يفلح معها العلاج التقليدي او المتابعة الطبية .

 

اعراض مدمن المخدرات

الكسل

يؤدي تعاطي المواد المخدرة الى الشعور الدائم بالكسل و الخمول ، و عدم الرغبة في ممارسة اي نشاط ، سواءاً رياضة شخصية أو نشاط حياتي معتاد .

عدم الاحساس بالمسؤلية

مدمن المخدرات يصاب بالبلادة و عدم الشعور بالمسؤلية ، و لا يهتم الا بتوفير المواد المخدرة و الاموال التي يشتري بها المخدرات ، فلا يهتم بعائلة او اسرة ، وقد تمتد يده الى السرقة و أخذ الاموال بدون اذن أصحابها للحصول على هذه المواد المخدرة  .

قلة التركيز

يصاب مدمن المخدرات بالتشتت الذهني ، و عدم الانتياه ، و صعوبة المتابعة لما يجري حوله من أمور و حوادث و يواجه صعوبات في التذكر و التعامل السوي مع من حوله  .

انواع المخدرات :

تنقسم المخدرات الى :

مخدرات اصلها نباتي : مثل الحشيش و الماريجوانا و الكوكايين و الهيروين و الافيون و هي من النباتات المزروعة و التي يتعاطها المدمن مع الدخان سواء سجائر أو شيشة ، كما يمكن تناولها عن طريق اذابتها في المشروبات الساخنة و تناولها .

ومن  اعراض تناول هذه المخدرات  :

  •  اصابة العين بالاحمرار ، مع جفاف الفم .
  • الشعور بنشوة عالية ، وازدياد حاسة التذوق و البصر عنده بعد التعاطي .
  • تباطؤ رد الفعل ، و صعوبة التركيز ، مع صعوبة تذكر الاحداث .
  • اضطراب في الفكر و تشوش في العقل .

مخدرات عقاقير و منشطات  : مثل الامفيتامينات و الباربتيورات و الفولانيل و الترامادول  ومن اعراض تعاطي هذه المواد :

  • الشعور بالفرح و السعادة المبالغ فيها بدون سبب .
  • الشعور بالنشاط و الانتباه ،و تدفق الطاقة .
  • التهيؤات و تشوش الذهن ، وعدم استقرار التفكير .
  • الاضطرابات المزاجية من قلق و خوف و حزن و فرح ، و كلها مشاعر متقلبة تحدث و تختفي في فترات متقاربة و بدون سبب.
  • اتساع العين و احمرار القرنية ، مع سيلان الانف و التهاب الاغشية المخاطية .
  • الشعور الدائم بالغثيان و الاحساس بالقئ ، مع فقدان الوزن بدون سبب ظاهر .
  • الارق وقلة النوم و الشعور الدائم بالتوتر .

اسباب تعاطي المخدرات :

 

اعراض مدمن المخدرات

  • الثراء الفاحش وكثرة المال في يد الاطفال و المراهقين مع عدم وجود محاسبة و متابعة لطرق انفاق هذا المال .
  • وقت الفراغ ، و عدم وجود ما يشغل الشباب و المراهقين ، و عدم ممارسة الرياضة أو الهوايات التي تشغل الشاب عن التفكير في أمور الادمان و المخدرات .
  • اصدقاء السوء ، و الصحبة السيئة التي لا تلتزم بدين أو اخلاق ، فتعمل على تعليم بعضهم بعضاً المشروبات الكحولية ، و تعاطي المخدرات .
  • تعاطي هذه المواد على سبيل التجربة أو التحدي مع الاصحاب دون معرفة أو ادراك آثار هذه المواد المخدرة و ضررها .
  • نقص التوعية ، و قلة الثقافة ، و الاستهانة بآثار هذه المخدرات ، و اعتبارها تجربة جديدة يمكن خوضها ، و الخروج منها بسهولة و سلام .
  • انفصال الأب و الأم ، أو المشاكل الاسرية المستمرة بينهم ، مما يجعل الطفل أو المراهق يبحث عن الأمان بين الاصحاب ، أو يرغب في أن يغيب عن الوعي هرباً من مشاكله .
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى