اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم ، و التي تساعد في بناء العظام و الاسنان عند الكبار و الصغار ، و نقص فيتامين د عند الاطفال له مخاطر عديدة على صحة الاطفال و عظامهم ، فيقلل نقص الفيتامين من سرعة النمو ، و يسبب هشاشة العظام و ضعف الاسنان ، و تأخر ظهورها و تبديلها عند الاطفال ، كما و يؤثر نقص فيتامين د عند الاطفال على جهاز المناعة في الجسم ، و يؤدي الى حدوث اضطرابات و تشنجات عضلية في جسم الاطفال  .

فيتامين د :

 

نقص فيتامين د عند الاطفال

يسمى فيتامين د بفيتامين الشمس ، حيث أن الشمس هي المكون الرئيس لهذا الفيتامين في الجسم ، ويتم تكوين المواد الاولية من  فيتامين د بالأساس في الكبد ، ثم تقوم الدورة الدموية بنقل هذه المواد الاولية الى الجلد ، ثم تأتي أشعة الشمس و ما تحتويه من الاشعة فوق البنفسجية ، فتعمل على تحويل هذه المواد الاولية الى فيتامين د ليستفيد منه الجسم ، و لذلك فان التعرض لأشعة الشمس بصفة مستمرة لا تقل عن عشرة دقائق الى ربع ساعة يومياً هام جداً للاستفادة من قيتامين د ،  وامداد الجسم بفوائده ، و يكون التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الصباحية أو قبل غروب الشمس ، و تجنب التعرض للشمس أثناء فترة الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس حارقة و ضارة خلال هذه الفترة .

فوائد فيتامين د للجسم :

  • يعمل فيتامين د على تقوية العظام ، و علاج هشاشة العظام ، و الوقاية من لين العظام ، مما يساعد في نمو الطفل بشكل طبيعي و تكون عظامه بلا تشوهات أو مشاكل .
  • تقوية الاسنان ، و المساعدة على ظهورها عند الاطفال ، و العمل على تبديل الاسنان في مواعيدها و الوقاية من تسوس الاسنان و تلف اللثة ، حيث يعمل فيتامين د على تقوية مينا الاسنان عند الاطفال .
  • تعزيز امتصاص الكالسيوم ، حيث يعمل فيتامين د على مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم من المواد الغذائية ، و رفع كفائة تمثيل الفيتامين في الجسم .
  • تقوية جهاز المناعة للجسم ، و مساعدة الجسم في مواجهو و مكافحة الامراض .
  • الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني ، حيث أثبتت الدراسات أن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يحمي الجسم من مرض السكري النوع الثاني .
  • الحصول على كميات كافية من فيتامين د يساعد الجسم في مقاومة الخلايا السرطانية ، و يمنع التحور الجيني في الخلايا و الذي يعتبر المسبب الرئيس لمرض السرطان .
  • يعمل فيتامين د على مرور الحمل عند المرأة الحامل بسلام ، حيث أن نقص فيتامين د عند الحامل قد يؤدي الى حدوث تسمم الحمل ، و يزيد من فرص الولادة القيصرية على الطبيعية ، كما ان نقص فيتامين د قد يؤدي الى لين العظام للطفل الرضيع .

أعراض نقص فيتامين د عند الاطفال :

نقص فيتامين د في جسم الاطفال يؤدي الى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم و الفوسفور ، و عدم قدرة الامعاء على استخلاص هذه المعادن من الطعام الذي يتناوله الطفل ، و بالتالي قلة هذه العناصر في الجسم ، مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية منها :

التشنج العضلي

نقص مستويات فيتامين د في الجسم عند الاطفال يؤدي الى تشنجات عضلية عند الطفل غير معروفة السبب ، في حين يكون نقص الفيتامين هو السبب .

تقوس الساقين

يؤدي نقص فيتامين د عند الاطفال الى ضعف العظام ، و الاصابة بليمن العظام ، مما يسبب تقوس الساقين عن الصغار في السنين الأولى .

اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

تأخر المشي

يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال الى عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء الذي يتناوله الطفل ، مما يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم ، و بالتالي ضعف العظام ، وتأخر قدرة الطفل على المشي و الزحف.

ضعف الجمجمة عند الرضع

مع ضعف فيتامين د تقل نسبة الكالسيوم في جسم الطفل ، فتضعف العظام بناءاً على ذلك ، و من أعراض ضعف العظام طراوة رأس الرضيع و ضعف جمجمته ، و تأخر اكتمال نموها .

تأخر ظهور الأسنان

يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال الى تأخر ظهور الاسنان في مواعيدها عند الاطفال ، و يؤدي كذلك الى التأخر في تبديل الأسنان عن المواعيد الطبيعية للتبديل ، كما ان نقص فيتامين د يؤدي الى حدوث تشوهات في شكل الاسنان ، و سرعة تسوس مينا الاسنان عند الاطفال  بسبب ضعف العظام و الجسم عامة .

تشوه في عظام الحوض

يعمل نقص فيتامين د عند الاطفال على تغير شكل الحوض ، و تشوه العظام في المنطقة السفلية من الجسم .

ألم العظام و الظهر

يشتكي الطفل الذي عنده نقص من فيتامين د من آلام في الذراعين و الرجلين و العمود الفقري بسبب قلة نسبة الكالسيوم في عظام الطفل .

مصادر فيتامين د للأطفال

أشعة الشمس : تعتبر أشعة الشمس من أكبر مصادر فيتامين د للصغار و الكبار ، حيث تعمل هذه الاشعة على تفعيل فيتامين د الموجود على الجلد ، فيستفيد الجسم منه و يحصل على احتياجاته الضرورية من الفيتامين ، ولذلك من المهم ترك الاطفال يلعبون تحت أشعة الشمس و التعرض لها ، مع الحرص على عدم التعرض لهذه الأشعة خلال فترة الظهيرة و اشتداد حرارة الشمس لما لها من اضرار على الجلد .

الغذاء : تعتبر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د قليلة جداً ، و يمكن حصرها في البيض و السمك و زيت السمك ، و لكن حتى هذه المصادر الغذائية لابد لها من أشعة الشمس حتى يستفيد الجسم منها .

المكملات الدوائية : توجد العديد من المكملات الغذائية في الصيدليات ، و التي يمكن للأطفال تناولها ، و تعويض النقص في أجسامهم من فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

أسباب نقص فيتامين د :

  • انتشار نمط حياة المدينة ، و السكن في الشقق المغلقة ، من الاسباب الأساسية في نقص فيتامين د ، حيث يقل التعرض لأشعة الشمس في هذه المساكن و الشقق ، و بالتالي تأثر الاطفال و كبار السن و عدم الحصول على النسبة الكافية من فيتامين د .
  • تناول أدوية الصرع و اضطراب الجهاز العصبي يقلل من كمية فيتامين د في الجسم .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة الامعاء الدقيقة يؤدي الى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم و الفوسفور من الطعام مما يقلل من نسبته في الدم و يقلل من كمية فيتامين د في الجسم .
  • تفيد الدراسات أن المصابين بأمراض في الكبد و الكلى ترتفع لديهم نسبة الاصابة بنقص فيتامين د في الجسم ، حيث تضطرب انزيمات الكبد ووظائف الكلى مما يؤثر على تمثيل العناصر الغذائية داخل الجسم ، و يقلل من امتصاص الجسم للفيتامينات و الكالسيوم .