صحة

اعرف مرضك من شكل لسانك

بحسب الطب الصيني القديم فإن اللسان يظهر نوعية الأمراض في الجسم، ولكن لايولي الكثير الناس اهتماماً باللسان على الرغم من دوره الفعّال في الكشف عن العديد من الأمراض المخبأة داخل الجسم والتي تعتبر خطيرة في بعض الأحيان.

وفيما يلي أبرز التغيرات التي تطرأ على اللسان وماهي دلالتها الصحية:

طبقة بيضاء سمكية تغطي اللسان مع بقع حمراء

تدل هذه العلامة على أن الجسم يفتقد للطاقة الأمر الذي يسببه فقدان الشهية والتعب والتعرق الكثير، كما أنها تدل على إصابة الشخص بالقلق والإكتئاب، إلى جانب كونه يعاني من العصبية وتغيرات المزاج الحادة.

طبقة صفراء سميكة في الوسط ومحاطة بمنطقة حمراء طبيعية على أطراف اللسان

هذا يدل على وجود مشاكل صحية مثل الهضم والجفاف والأمراض الجلدية، كما أنه يدل على وجود مشاكل نفسية كتقلبات المزاج الدائمة.

طبقة بيضاء سميكة وتضخم في أطراف اللسان

تدل هذه العلامة على وجود مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، وعلى حالات احتباس السوائل داخل الجسم، وتترافق بشعور دائم بالتعب والإرهاق.

تحول لون اللسان إلى الأرجواني مع بقع سوداء

إن ظهور هذه العلامة لدى بعض الأشخاص يدل على تعقيدات في عمل الدورة الدموية، وقد يعاني هؤلاء أيضاً من الدوالي في الأرجل أو الشعور بالصداع لفترات طويلة من الزمن أو آلام في الصدر.

طبقة بيضاء سميكة مع بقع حمراء

تدل هذه الحالة على الإجهاد وفقدان الطاقة، بالإضافة إلى وجود التهابات في الجسم.

طبقة صفراء رقيقة في وسط اللسان

يدل على ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، كما يمكن أن تكون علامة لوجود مشاكل أو التهابات في المسالك البولية، أو عدوى داخل الجلد.

طبقة بيضاء رقيقة مع تضخم وشحوب في اللسان

تدل على الإصابة بالتهاب وعدوى أو على الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، كما أنها تبين وجود نقص حاد في الفيتامينات والمعادن من الجسم.

وجود تشققات في اللسان

تدل على الإصابة بالعدوى والانتانات الفطرية، وخاصة اذا كانت مترافقة مع التعرق الليلي وحالات الأرق.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock