اعشاب تخسيس البطن

تخسيس البطن أمل للكثيرين ممن يعانون من مشكلة الكرش ، و تراكم الدهون حول البطن تسببلصاحبها القلق و الضيق لعدم رضاه عن شكله ، هذا فضلا عما يسببه الكرش من أمراض و مضاعفات صحية على القلب و الجسم بصفة عامة ، و تخسيس البطن قد يكون باستعمال الادوية و الصفات الطبية مع ما بها من أعراض جانبية ، أما استخدام الاعشاب للتخلص من الكرش فيعد من الوسائل الآمنة التي لا أضرار جانبية لها ، و التي تحقق الغرض من التخلص من سمنة البطن.

مخاطر الكرش الصحية :

اعشاب تخسيس البطن

الاصابة بأمراض القلب

حيث يعمل تراكم الدهون و الشحوم في الجسم  على اضعاف عضلة القلب بسبب الجهد الزائد لضخ الدم في الدهون الجديدة وإضعاف الدورة الدموية للجسم ، مما يقلل من سرعة تدفق الدم ووصوله لأطراف الجسم البعيدة مثل أطراف الأصابع و القدمين .

الاصابة بأمراض الكبد

يؤدي تراكم الدهون في منطقة الخصر و حول البطن الى ظهور ما يسمي بمرض الكبد الدهني أو تشميع الكبد ، و هو عبارة عن تراكم الدهون حول الكبد مما يسبب الخلل في وظائف الكبد ، واضطراب انزيماته الهاضمة ، وزيادة فرص تليف الكبد و تلفه .

الاصابة بمرض السكري

يؤدي تراكم الدهون حول البطن الى حدوث خلل في وظيفة البنكرياس ، و افرازه للأنسولين ، مما يعمل على اصابة الجسم بمرض السكر من النوع الثاني .

الاصابة بالكوليسترول

تراكم الدهون حول البطن و في الجسم يؤدي الي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، وزيادة معدل الكوليسترول المترسب على جدران الاوعية الدموية و الشرايين ، مما يسبب مشاكل القلب و ضعف الدورة الدموية للجسم .

الاصابة بجلطات الدم

ضيق الشرايين و الاوعية بسبب الدهون المتراكمة عليها يؤدي الى زيادة فرص تكون جلطات الدم ، و الاصابة بالنوبات القلبية و الذبحات الصدرية.

أعشاب تخسيس البطن :

هناك الكثير من الاعشاب التي تعمل على حرق الدهون ، و تخسيس البطن و التخلص من الكرش بسرعة نتعرف على بعضها :

الشاي الاخضر

اعشاب تخسيس البطن

الشاي الاخضر من الاعشاب الغنية بمضادات الاكسدة و التي تقاوم ظهور الخلايا السرطانية في الجسم ، كما أن شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات الغذائية يعمل على حرق الدهون ، و يقلل من امتصاص الجسم للدهون في الوجبات الغذائية ، و يقاوم تراكم الدهون حول البطن و منطقة الكرش .

الطريقة :

يتم غلي ملعقة من الشاي الاخضر ، أو اضافتها الى كوب من الماء المغلي ، و يمكن تحلية المشروب بعسل أو أي من المحليات الطبيعية ، و يتم شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة لحرق الدهون ، و تقليل امتصاص الجسم لها .

الكمون

من التوابل التي تساعد في حرق الدهون في الجسم عامة ،  و حول البطن بصفة خاصة عشب الكمون ، و هو ذو رائحة نفاذة قوية ، و الكمون يحتوي على مضادات الاكسدة و معادن الفوسفور و الزنك ، و التي تساعد في التخلص من انتفاخ البطن ، و اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما يعمل الكمون على التخلص من الكرش و حرق الدهون المتراكمة حول البطن .

الطريقة :

يتم غلي كوب من الماء مضافاً اليه ملعقة من الكمون ، ثم تغطية الكوب حتى يبرد قليلاً و تذهب حرارته ، و يتم شرب الكمون في الصباح على الطريق لاعطاء أفضل نتائج على حرق الدهون .

الحلبة

الحلبة من النباتات الغنية بالفيتامينات و الأوميجا ثري ، و تساعد الحلبة في حرق الدهون في الجسم بصفة عامة و حول البطن ، و تعمل الحلبة على مساعدة الجسم في طرد الفضلات من الأمعاء الغليظة و تليين خروجها مما يساعد في تخليص الجسم من السموم .

الطريقة :

يتم غلي ملعقة من الحلبة الحصى في كوب من الماء لمدة خمس دقائق ، ثم يتم شرب الحلبة بعد تحليتها بالعسل أو قليل من السكر .

الكركم

الكركم من النباتات الغنية بالوميجا ثري ، ومضادات الاكسدة ، و الكركم من عائلة الزنجبيليات ، و يستعمل الكركم بشكل فعال في علاج مشاكل الكبد ، و التقليل من آثار التليف و تنظيم عمل انزيماته و وظائفه ، كما يعمل الكركم على حرق الدهون حول الكرش و تخسيس البطن .

الطريقة :

يتم اضافة نصف ملعقة من الكركم المطحون الي كوب من اللبن المغلي ، ويتم شرب المشروب مرتين في اليوم ، ويمكن تحليته بالعسل أو محلي طبيعي .

النعناع

النعناع من الاعشاب العطرية الغنية بالزيوت و الرائحة الزكية الطيبة ، و يعمل النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي ، و تحسين امتصاص الامعاء للطعام ، كما و يساعد النعناع في حرق الدهون ، و تخليص الجسم من الشحوم الزائدة ، و الزيوت التي يحتويها نبات النعناع تحسن من أداء الجهاز التنفسي ، و توسع الشعب الهوائية .

الطريقة :

يتم غلى بعض من أعواد النعناع الاخضر في الماء ، ثم يتم تغطية الاناء حتى لا تتطاير الزيوت من النعناع ، ثم يتم شربه ، و لا يحتاج النعناع الى محليات نبات حلو المذاق بطبيعته .

اعشاب تخسيس البطن

نصائح للتخلص من الكرش :

  • الاكثار من شرب الماء يساعد الجسم في حرق الدهون حول البطن ، و في الجسم بصفة عامة ، كما أن شرب الماء بكثرة يساعد في طرد السموم من الجسم و تخليصه من الملوثات و المبيدات الداخلة اليه مع الطعام ، و شرب الماء بكثرة يعمل على الحفاظ على رطوبة الاعضاء الداخلية للجسم ، و تحسين عمل الجهاز البولي و الكلى .
  • الاكثار من تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة ،يساعد في اعطاء الجسم شعور بالشبع و الامتلاء ، و بالتالي يقلل من كمية الطعام الداخلة للجسم ، كما ان الخضروات و الفواكه قليلة السعرات الحرارية و الدهون و بالتالي فان الجسم يحرقها بالكامل و لا يخزنها على شكل دهون .
  • تناول الطعام الصحي ، و الابتعاد عن الوجبات المشبعة بالدهون ، و الفاست فوود من أكثر الوسائل لمحاربة تكون الكرش ، تخسيس البطن .
  • التوقف عن المشروبات الغازية و التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر الأبيض لا يشعر به من يشربها ، و السكر الابيض من الكربوهيدرات المعقدة التي لا يستطيع الجسم التعامل معها فيحولها الى دهون يخزنها حول البطن و الكرش .
  • تنظيم الوجبات الغذائية على ثلاث مرات ، و الاكثار من تناول السلطة الخضراء قبل بداية الوجبة ، فانها تملأ المعدة و تقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان .
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة ، بل يجب تناول العشاء قبل النوم بفترة لا تقل عن ساعة او ساعتين ، و تكون وجبة خفيفة غير دسمة حتى لا تتحول الى دهون .
  • ممارسة الرياضة بصفة منتظمة و لا يشترط ان تكون الرياضة عنيفة أو شاقة ، بل يمكن الاكتفاء بممارسة المشي يومياً لمدة نصف ساعة ، فانها تنشط الدورة الدموية ، و تساعد في حرق و تخسيس البطن .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى