اعشاب تعالجك من الاسهال

اعشاب تعالجك من الاسهال

الإسهال هي حالةٌ يتحول فيها البراز إلى الليونة الشّديدة، وهي حالةٌ لا ينبغي أنْ يُستهان بها؛ إذ إنّ الإسهال – وبحسب مُنظمة الصِّحة العالمية – يُشكل ثاني سببٍ لِوفاة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسِ سنوات؛ وسبب ذلك يعود إلى أنَّ الإسهال الشّديد والذي يتكرر لِعدةِ مرات يومياً يُؤدي إلى الجَفاف، ولا يقتصر الخطر على الأطفال بل إنَّه يُشكل خطراً على صحة الكبار أيضاً. يُعتبر الإسهال الناجم عن عدوى فيروسية هو أكثر الأنواعِ شيوعاً، كما أنَّ علاجه سهل، وعادةً يستغرق هذا النوع من يوم إلى يومين، ونادراً ما يَتَسبب في حدوثِ الجفاف، أمّا الاسهال الناجم عن العدوى البكتيرية أو الطُفيلية، فإنه يأخذُ وقتاً في العلاج، ويجب تناول المُضاد الحيوي المُناسب حتى يُشفى المريض، ويُصاحب هذان النوعان من الإسهال ارتفاع في درجةِ حرارةِ الجسم.

اسباب الاسهال

  • تناول الأطعمة الملوثة.
  • العدوى البكتيرية والفيروسية.
  • الإفراط فى شرب المواد الكحولية.
  • القلق والتوتر الشديد.
  • الأثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • تعسر هضم بعض الأطعمة.

أعراض الإسهال

 

  • حدوث ألم شديد فى المعدة.
  • حركات الأمعاء المتكررة.
  • العطش الشديد.
  • الشعور بالتقيؤ.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام.
  • الحمى والغثيان.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
3D man with Intestinal problems sitting on the toilet

علاج الإسهال بالأعشاب الطبيعية

 

لا داعى للقلق والخوف من الإصابة بالإسهال، فقد يعد الأمر طبيعى ويمكن علاجه بإستخدام بعض المواد المتوفره فى المنزل، والأن سوف نوضح لكم كيفية علاج الإسهال بإستخدام الأعشاب الطبيعية بدلا من تناول الأدوية أو الحاجه إلى الذهاب للطبيب.

1- الحلبة

تحتوى بذور الحلبة على نسبة عالية من الصمغ المفيد جدا فى علاج الإسهال، وذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من الحليب، كما يمكن اضافة ملعقة من الحلبة وملعقة من الكمون إلى ملعقتين من الحليب، ثم يؤخذ من هذا الخليط مرتين فى اليوم.

2- الموز

يحتوى الموز على العديد من الألياف مثل مادة البكتين التى تعمل على امتصاص السوائل الموجوده فى الأمعاء، لذلك يستخدم فى علاج الإسهال عن طريق اضافة ملعقة من لب التمر الهندى والقليل من الملح إلى حبة من الموز المهروس، ثم يؤخذ من هذا الخليط مرتين فى اليوم.

3- الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمى، لذلك يمكن استخدامه لعلاج مشكلة الإسهال وذلك عن طريق خلط كلا من الزنجبيل المطحون، القرفة المطحونة، الكمون المطحون والعسل الأبيض بكميات متساوية، ثم يؤخذ من هذا الخليط مرتين فى اليوم.

4- الزبادى

يعمل الزبادى على توليد حمض اللبنيك الذى يقوم بطرد السموم من الجسم، كما يحافظ على البكتيريا الصديقة للأمعاء، وبالتالى يستخدم لعلاج الإسهال من خلال تناول الزبادى بكميات كبيرة يوميا.

5- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أنه يحتوى على مادة البكتين التى تحمى الأمعاء من التشنجات، لذلك يستخدم لعلاج الإسهال عن طريق اضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم يشرب منه مرتين فى اليوم.

6- البابونج

يلعب البابونج دورا فعالا فى علاج الإسهال، لأنه يحتوى على كمية عالية من العفص، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة صغيرة من النعناع إلى كوب من الماء المغلى، ثم يترك حتى يبرد قليلا ويشرب منه ثلاث مرات فى اليوم.

7- الجزر

يعد الجزر مصدر غنى بالبكتين الذى يعمل على الحد من الإسهال، حيث يمكن استخدامه عن طريق شرب عصير الجزر عدة مرات فى اليوم، كما يمكن اضافة عصير الليمون او العسل إليه.

8- العنب البرى

يحتوى العنب البرى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والأكسدة، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف، لذلك يستخدم لعلاج الإسهال عن طريق مضغ العنب المجفف عدة مرات فى اليوم.

9- قشر البرتقال

يجهل عدد كبير من الناس فوائد قشر البرتقال على الرغم من استخداماته العلاجية الجمة فى علاج العديد من الأمراض ومنها علاج الإسهال، وذلك عن طريق فرم قشر البرتقال واضافته إلى كوب من الماء المغلى، ويترك حتى يبرد ثم يحلى بعسل النحل ويشرب منه مرتين فى اليوم.