فوائد

اغذية تساعد على تنميةالقدرات العقلية

مع ازدياد ضغط العمل أو الدراسة أثناء اليوم قد تحتاجين لتحسين أدائك العقلي والذهني واستعادة تركيزك مرة أخرى. وقد أشارت بعض الدراسات أن تناول بعض الأطعمة والفيتامينات قد يحسن من أداء المخ ويساعد على تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز.


1- الخضروات الورقية

 

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير واللفت والكرنب غنية بفيتامين C, والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تزيد من حماية ونشاط خلايا المخ, كما أنها تحتوي علي عديد من المركبات التي تزيد من كفاءة وظائف المخ مثل مركبات البيتاكاروتين التي تعمل علي منع أكسدة خلايا المخ, ومن ثم منع الإصابة بمرض سرطان المخ, والوقاية من مرض الزهايمر والباركنسون.

2- الأسماك الغنية بالدهون

 

تناول الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك السلمون والتونة والمكريل يعزز من نشاط المخ, حيث تحتوي علي أحماض اوميجا 3, واوميجا6 والتي تحمي خلايا المخ, كما أنها تعزز من نقل سرعة نقل الإشارات إلي الأعصاب الطرفية مما يساعد علي سرعة استجابة المخ وزيادة معدل الذكاء.

3- المكسرات

 

المكسرات من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الدماغ, وهي أيضا احد العوامل الرئيسية التي تزيد من نسبة الإدراك وتمنع الإصابة بالنسيان, حيث أنها تعتبر مصدرا هاما للحصول علي الدهون الغير مشبعة والتي تعزز من نسب الذكاء, كما أنها تساعد في الحصول علي الاسترخاء والتخلص من التوتر العصبي, مما يساعد في تخفيف الضغط علي المخ وتحسين وظائفه.

4- الشوكولاتة الداكنة

 

يساعد تناول الشكولاتة الداكنة في الوقاية من عديد من امراض الدماغ مثل الزهايمر, حيث أنها غنية بمركب الفلافونويد وهو احد المركبات التي تعزز من صحة المخ, كما انه يلعب دورا فعالا في زيادة التركيز والتخلص من ضعف الأعصاب التي تمد المخ بالإشارات العصبية.

5- الكركم

 

عرف الكركم منذ القدم ان له عديد من الخصائص التي تساعد في التخلص من مشكلات النسيان وعدم التركيز, حيث استخدم في الطب الشعبي في قارة آسيا لعلاج مشكلات الذهان العقلي والخرف, كما انه يحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد في تأخير علامات الشيخوخة والتغلب علي التشوش الذهني, ولذلك يساعد في زيادة معدلات الذكاء.

6- الفراولة

 

الفراولة من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة, ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناولها من اجل التمتع بالصحة والحفاظ علي البناء السليم للجسم, كما ان الفراولة لها دورا فعالا في الحفاظ علي المخ وخلاياه من التلف والأكسدة, ويزيد تناول الفراولة بشكل دوري من نسب الإدراك والتركيز كما يعزز من كفاءة المهارات الفردية خصوصا عند الأطفال.

7- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان من الأغذية الغنية بالبروتين والذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية, كما أنها تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم, كل ذلك بالإضافة إلي أن تناول الحبوب الكاملة مفيد في التغلب علي عدم الاتزان وخفض مستويات الإدراك عند المتعلمين وخصوصا من صغار السن, ولذلك نجد في المدارس في اليابان أن وجبات الطلبة التي يأكلونها في المدارس تحتوي دائما علي تلك الأغذية من اجل رفع معدلات الذكاء.


8- المياه

يجب علينا دائما تناول الماء بشكل دوري, لأنها تساعد في حماية خلايا الجسم عموما والمخ خاصة من الجفاف والتلف, كما ان رطوبة الجسم تساعد في تحسين الحالة النفسية وتحافظ علي نشاط المخ وتيسر من توصيل الإشارات إلي خلايا المخ.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: