افضل الفيتامينات لعلاج الشيب

يعاني البعض من ظهور الشيب المبكر و حتى الشيب العادي و كلاهما امر مزعج و يظطر من يعاني من الشيب الى ايجاد حلول كالصبغات الطبيعيه الكيميائية و حتى استعمال الحناء و يغفل البعض غن ان هناك بعض الفيتامينات لعلاج مشكل الشيب سنقدمها لكم على مجلة رجيم .

أسباب ظهور الشيب المبكر:

  1. وجود عوامل وراثية، فإن وجود أحد أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر تكون فرصة الأصابة به تزداد.
  2. وجود عوامل نفسية مثل الإجهاد أو التغير في نمط الحياة. عدم توازن نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض عضوي مثل أمراض الجهاز الهضمي.
  3. كثرة إستخدام صبغات الشعر أو مجفف الشعر.
  4. سوء التغذية و فقر الدم خاصة في حالة وجود نقص شديد في المواد الغذائية المسئولة عن تكوين مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر.
  5. الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.يساهم الضغط النفسي بشكل كبير في ظهور الشيب المبكر مثل: الإجهاد البدني، التوتر، الخوف الشديد، الحزن الشديد أو الإصابة بالهموم.
  6. الإصابة بالأمراض المزمنة المُعدية مثل: الملاريا، التهابات اللثة و الأسنان المتكررة.

فيتامين ب المركب للتخلص من الشيب

هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم؛ اللازمة للقيام بعمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم، وتقسم لثمانية مركبات قابلة للذوبان بالماء، وهي؛ فيتامين ب1(الثيامين)، وفيتامين ب2(الرايبوفلافين)، وفيتامين ب3(النياسين)، وفيتامين ب5(حمض البانتوثينيك)، وفيتامين ب6(البيريدوكسين)، وفيتامين ب7(البيوتين)، وفيتامين ب9(حمض الفوليك)، وفيتامين ب12(السيانوكوبالامين).
إن لتناول فيتامين ب المركب بشكل يومي بما يقارب 300 ملليجرام مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً دوراً في إعادة اللون الأصلي للشعر خلال شهرين؛ لاحتوائه على حمض بارامينوبنزويك.

الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الشيب :

فيتامين B12 :

فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء ، و كذلك الأداء الأمثل للنظام العصبي المركزي . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة من العديد من الأطعمة . و مع ذلك ، يتم امتصاصه فقط من قبل الجسم نتيجة لعملية الهضم . العديد من المشاكل الصحية و الشيخوخة هي المشاكل الشائعة التي تمنع امتصاص هذه المواد الغذائية الأساسية . وفقا لملاحظات المهنين الطبيين ان شيب الشعر هو عرض من الأعراض الشائعة المرتبطة مع نقص هذا الفيتامين . اذا كان الشخص نباتب ، فإنه من المستحسن ان يحاول تناول مكملات الفيتامينات لتوفير الكميات الكافية من فيتامين B12 للجسم ، حيث يوجد فيتامين B12 في الأطعمة الغير نباتية مثل البيض و الدجاج و اللحوم و الأسماك . يجب ان تستهلك 2.5 – 3 ميكرو غرام من هذا الفيتامين يوميا لمنع الشيب . و يمكنك تلبية هذه الجرعة المطلوبة من خلال تناول 30 غراما من السردين أو شرب كوبين من الحليب .

فيتامين B6 :

قد يساعد فيتامين B6 على عودة الشعر الى لونه الأصلي و ذلك عندما يكون سبب الشيب هو المرض او نقص الفيتامينات . فيتامين B6 يحافظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق دعم الأجهزة التي تخلق خلايا الدم البيضاء . و تشمل المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B6 الحبوب الكاملة و البطاطس و الموز و الحمص و الدواجن و المأكولات البحرية و بذور عباد الشمس . و في حالة تناول مكملات فيتامين B6 الغذائية لمنع الشيب ، يرجي مشاورة الطبيب حول الجرعات المناسبة .

فيتامين B9 :

فيتامين B9 و المعروف ايضا باسم حمض الفوليك ، و هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي تساعد في الوقاية من الشيب . و هذا الفيتامين جنبا إلى جنب مع فيتامين C و فيتامين B12 يساعد في الاستفادة من البروتينات داخل الجسم . و حمض الفوليك مطلوب ايضا لانتاج خلايا الدم الحمراء و الحمض النووي الريبي منقوص الاكسجين deoxyribonucleic acid . و يقول خبراء الصحة ان الشيب يتطور نتيجة لنقص هذا الفيتامين . وبالتالي ، فمن الضروري ان تأخذ هذا الفيتامين لمنع الشيب و ظهور الشعر الأبيض .

فيتامين B5 :

يعتبر فيتامين B5 من الفيتامينات الفعالة في الوقاية من الشيب . وفقا لدراسة بحثية أجريت على الفئران ، لوحظ ان من نتائج نقص فيتامين B5 هو تطوير الشعر الرمادي ، مما قد يعتقد الباحثون ان نقص هذا الفيتامين له نفس التأثير على البشر .و يمكنك الحصول على فيتامين B5 من المصادر الطبيعية عن طريق تناول العديد من الأطعمة مثل البقوليات ، و الحليب ، و القمح ، و البيض ، و الخضروات و خاصة ذات الأوراق الداكنة . و يمكنك ايضا ان تأخذ المكملات الغذائية لهذا الفيتامين لتلبية الاحتياجات اليومية منه .و لكن قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B5 منع الشيب ، يجب طلب المشورة من الطبيب المعالج بشأن الجرعة المناسبة .

فيتامين A , و فيتامين C :

فيتامين A و فيتامين C من الفيتامينات القوية التي تساعد غي منع الشيب . و ذلك لان كلا من هذه الفيتامينات له خصائص مضادة للأكسدة ، و التي تعمل على وقف نشاط الجذور الحرة . و تعتبر تلك الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الضرر داخل الجسم ، و التسريع من عملية الشيخوخة . و لذلك ، فإن تناول هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة ، و بالتالي منع الشيب الذي هو إحدى علامات الشيخوخة . و يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات المصادر الطبيعية من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل الخضروات الورقية ، و الخوخ ، و فاكهة الكيوي ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الموز ، و الحمضيات ، و المانجو ، و الملفوف ، و القرنبيط . و من الضروري تجنب استهلاك الكحول لانه يقضي على هذه الفيتامينات و يمنع الجسم من امتصاصها .

أنواع الأطعمة اللي تعزز مادة الميلانين:

اللحوم:

تناول اللحوم جميعها خصوصاً الدجاج الغنية بالمواد البروتينية التي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر و نموه.

الحبوب الكاملة:

مثل جنين القمح فهي تساعد على تغذية الشعر بفيتامينات المجموعة ب و التي تساعد على تأمين صحة الشعر و أيضاً مهمة لتنظيم فرز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبةة الشعر.

السبانخ:

و هي غنية بفيتامين البيوتين المُشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم.

الجزر:

و هو غني بمادة بيتا – كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ المهم للنظر و الشعر أيضاً.

الشوكولاتة:

و هي من الأطعمة الغنية بالنحاس الذي ينتج الميلانين المسئول عن تعزيز لون الشعر الطبيعي.

الفراولة و التوت البري:

و هما من الفواكه الغنية بفيتامين C التي تمنح الشعر القوة و الصحة كما أنها تمنع الشيب المبكر و أيضاً تمنع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة.

السالمون:

يعتبر من أهم الأكلات البحرية لمكافحة الشيب المبكر لإنه المصدر الطبيعي للسيلينيوم الذي ينظم إنتاج الهرمون الذي بدوره يعزز المحافظة على اللون الأسود للشعر.

تأخير ظهور الشيب الوصفات الطبيعية

1-الليمون والبصل:

نمزج كمياتٍ متساوية من عصير البصل وعصير الليمون، وندلك فروة الرأس والشعر بالمزيج جيداً، ثمّ نغسله بالماء، وتُكرر الوصفة مرةً في الأسبوع للحصول على نتيجةٍ مضمونةٍ.

2-الشاي وقشر البصل:

يحتوي الشاي وقشور البصل على مواد تسبب تلون الشعر وتُؤخر ظهور الشيب، حيث نحضر منقوع الشاي ومنقوع قشر البصر الذي يحضّر عن طريق وضع قشور البصل في ماءٍ مغلي مدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالمزيج ولا نشطفه.

3-المريمية والروزماري:

نُحضّر منقوع المريمية والروزماري ونتركه حتّى يبرد، ثمّ نغسل الشعر بالمنقوع ونتركه عليه دون أن نغسله، ونكرر الوصفة مرةً واحدةً في الأسبوع. زيت جوز الهند: نُدلك جذور الشعر بزيت جوز الهند مرتين أسبوعياً.