افضل رجيم صحي

انقاص الوزن دون رجوع رغبة كل من يعاني من السمنة و زيادة الوزن و للحصول على هذا يجب اتباع رجيم صحي و هذا ما تقدمه لكم مجلة رجيم. كلمة رجيم لا تعني الحرمان ولكنها تعني النظام الغذائي الصحي والذي يعتمد علي كل العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تحتوي علي القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم ،رجيم صحي وآمن يعني التوازن في تناول جميع أنواع الأطعمة سواء النشويات أو الدهون أو السكريات أو البروتينات ، لابد من تحقيق التوازن بين كل أنواع المواد الغذائية التي يحصل عليها الجسم من أجل التمتع بالوزن المثالي.
الفكرة الأساسية التي يعتمد عليها رجيم صحي وآمن هي الحصول علي كل أنواع الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم وإمداد الجسم بكل العناصر الغذائية الضرورية والهامة لصحة الجسم.

نصائح لضمان نجاح الرجيم

ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، ولمدة نصف ساعة، مثل المشي السريع، والسباحة، لشد الجسم، ومنع ترهله. النوم لوقتٍ كافٍ، أي ما يعادل ثماني ساعات يومياً، وتجنّب السهر.
الالتزام بمواعيد تناول الوجبات في وقتها المحدّد.
تجنّب تناول الأطعمة غير الصحية، والمالحة، والمتبّلة، واستبدالها بما هو صحي فقط. تجنّب مسبّبات الضغوطات النفسية.
وضع هدف لتخسيس الوزن، والوصول له.
برمجة العقل أنّ الرجيم سينجح، وسيتم الوصول للهدف، والابتعاد عن الاكتئاب، والملل.

العناصر الأساسية التي يعتمد عليها رجيم صحي وآمن :

هذا النوع من الأنظمة الغذائية لا يعني حرمان الجسم من العناصر الأخري والتركيز فقط علي الفواكة ولكنه يعتمد بطريقة أساسية علي الفواكة ويعتمد علي إدخال الجسم كمية كبيرة جدا من الفواكة نظرا لأهمية الفواكة وما تحتوية من مجموعة من العناصر الغذائية الهامة جدا للصحة العامة.

يعتمد رجيم صحي وآمن الذي يعتمد علي الفواكة علي كل أنواع الفواكة فيما عدا الفواكة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية أو دهون عالية ، يعتمد بشكل أساسي هذا النوع من الأنظمة الغذائية علي كل أنواع الفواكة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية.

أهمية الفواكه :

1- الفواكه تحتوي علي كمية كبيرة من الماء ،وهو من العناصر الضرورية التي يحتاج إليها الجسم ، لأنه ضروري جدا لإعطاء الإحساس بالشبع لفترات طويلة ، كما أن الماء يعمل علي التخلص من كل السموم الموجودة في الجسم وبالتالي يساعد الجسم علي التمتع بالصحة العامة الجيدة .

تحتوي الفواكة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد علي إعطاء الإحساس بالشبع لفترات طويلة وبالتالي لا تتناول كمية كبيرة من الغذاء علي مدار اليوم.

إلي جانب ما سبق فإن الفواكة تحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي التخلص من الخلايا السرطانية والشوادر الحرة الموجودة في الجسم والتي تعمل علي إصابة الجسم بالكثير من أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وغيرة من أنواع السرطان الأخري.

2- الفواكه تعمل علي إعطاء الجسم كل أنواع الفيتامينات الهامة سواء للصحة العامة أو الشعر أو البشرة.

3- بالإضافة إلي ما سبق ،تساعد الفواكه علي التمتع بالجهاز الهضمي السريع والقادر علي التخلص من كل المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي والمعدة.

الخضروات :

الخضروات هي العنصر الثاني الذي يعتمد عليه رجيم صحي وآمن ، لا غني عن الخضروات في النظام الغذائي الصحي لأن الخضروات تتميز بمجموعة من المزايا والعناصر الغذائية والقيم الغذائية الهامة جدا للصحة العامة.

تحتوي الخضروات علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي العقل إشارات بالشبع وبالتالي يمتنع عن تناول الطعام لفترات طويلة.
حتوي الخضروات علي نسبة عالية من المواد الطبيعية التي تعمل علي التخلص من السعرات الحرارية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم.

بجانب المزايا السابقة ، الخضروات تحتوي علي نسبة عالية من الماء الذي يعمل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم ، كما أن الماء يعمل علي زيادة معدل الحرق في الجسم.

كافة أنواع الخضروات متاحة في رجيم صحي وآمنؤ ، كل أنواع الخضروات لا تحتوي علي الدهون الضارة الغير مشبعة ولا تحتوي علي السعرات الحرارية العالية وبالتالي كل الأنواع مفيدة ويمكن تناولها خلال رجيم صحي وآمن.

الماء :

عنصر ثالث لا غني عنه في رجيم صحي وآمن ، بساعد الماء علي تنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بالوظائف المختلفة ، كما أن الماء يعمل علي طرد كل أنواع السموم الموجودة في الجسم بمنتهي السهولة ، ويحافظ علي الصحة العامة للجسم.

النشويات :

النشويات عنصر هام ولا غني عنه في أي رجيم صحي وآمن ،الحرمان من النشويات أمر غير صحي لأن النشويات عنصر هام جدا للجسم ، تعمل النشويات علي إعطاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بكل الوظائف الضرورية للجسم لذلك لا غني عنها ولكن يجب تناولها بمعدلات مناسبة.

السكريات :

يجب تناول السكريات بكميات معتدلة ويجب الحرص علي تناول العصائر الطبيعية الخالية من أي مواد ضارة ويفضل تناول العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر والإكتفاء فقط بنسبة السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكة.

نظام ريجيم صحي ومتوازن لمدة أسبوع

اليوم الأول

وجبة الفطور: كوب من عصير البرتقال الطازج، وثلاث ملاعق من الفول بزيت الزيتون، وشريحة من الخبز الأسمر.

وجبة الغذاء: سلطة التونة بالفاصوليا البيضاء، ونصف رغيف من الخبز الأسمر.

وجبة خفيفة: خمس حبات من المكسرات.

وجبة العشاء: كأس من الزبادي بالكمون والليمون، وبيضة مسلوقة مع شريحة توست أسمر.

اليوم الثاني

وجبة الفطور: كوب حليب خالي الدسم ومضاف إليه ملعقة من العسل، ثمرة من الخيار.

وجبة الغذاء: شريحة من سمك السلمون المشوي، وثلاث ملاعق من الأرز الأسمر، وسلطة خضراء.

وجبة خفيفة: ثمرتان من الفاكهة مثل موز وتفاح.

وجبة العشاء: سلطة الزبادي بقطع الفواكه الطازجة اللذيذة.

اليوم الثالث

وجبة الفطور: كوب من عصير البرتقال، وقطعة جبن قريش بمقدار ملعقتين كبيرتين، مع شريحة توست أسمر.

وجبة الغذاء: شريحتين من اللحم المسلوق، وشوربة الخضروات بالليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من الأرز.

وجبة خفيفة: صحن صغير من الفشار المملح.

وجبة العشاء: كوب من الزبادي بالعسل، وثمرة فاكهة.

اليوم الرابع

وجبة الفطور: ساندوتش من البيض مع شرائح البصل و2 من شرائح الطماطم مع القليل من الخس الطازج المفروم، ومشروب شاي الليمون الساخن فهو يحتوي على 5 سعرات حرارية فقط.

وجبة الغذاء: سلطة التونة بالخل والليمون، مع سلطة خضراء وشريحة من الخبز الأسمر.

وجبة خفيفة: كوب من عصير الأناناس.

وجبة العشاء: سلطة الخس، وكوب زبادي.

اليوم الخامس

وجبة الفطور: 50 جرام من الجبن القريش بدون ملح، وربع خبز اسمر.

وجبة الغذاء: سلطة الخضروات المشوية، مع صدر دجاج مشوي، وخبز أسمر.

وجبة خفيفة: 7 حبات من اللوز. أو كوب من الزبادي اليوناني.

وجبة العشاء: بيضة مسلوقة، وشريحة خبز.

اليوم السادس

وجبة الفطور: كوب من الزبادي بالعسل والقرفة، وشريحة خبز أسمر، وثلاث ملاعق من الفول بدون زيت.

وجبة الغذاء: ثلاث ملاعق من المكرونة، وقطعة من الكفتة المشوية، وسلطة خضراء.

وجبة خفيفة: سلطة فواكه متنوعة تحتوي على الخوخ والبرقوق والكنتالوب والفراولة والمضاف إليهم عصير البرتقال أو الليمون.

وجبة العشاء: كوب من الحليب خالي الدسم و ثمرة فاكهة.

اليوم السابع

وجبة الفطور: صحن أومليت بزيت الزيتون، مع شريحة توست أسمر، ومشروب الزنجبيل بالليمون.

وجبة الغذاء: صحن من الخضروات المسلوقة بقطعتين من اللحم المسلوق، وثلاث ملاعق من الأرز.

وجبة خفيفة: كوب من عصير الرمان. أو طبق من شرائح القرع المحمص بالفرن مع القرفة.

وجبة العشاء: سلطة الزبادي بقطع الفواكه.

شروط لإنجاح هذا الريجيم

للحصول على نتائج سريعة وفعالة عند اتباعك لهذا البرنامج الأسبوعي من الريجيم الصحي والمتوازن، عليكِ بالالتزام ببعض الشروط والقواعد الأساسية من أهمها:

1- ممارسة الرياضة

لابد من ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا، حتى ولو كانت رياضة المشي أو الجري أو القفز أو صعود الدرج أو حتى السباحة. كما يمكنكِ ممارسة رياضة اليوجا وتمارين القرفصاء لمدة ربع ساعة يوميًا، وذلك من أجل تسريع خسارة الوزن. تساعد التمارين الرياضية على إزالة السموم وخفض مستوي الكوليسترول لإنقاص الوزن بشكل طبيعي والسيطرة علي السمنة.

2- تناول مشروبات الحرق

لابد من تناول الماء بكثرة خلال اليوم لكي تزيدي من طاقتك وقدرتك في التخلص من السموم والوزن الزائد. كذلك تناول مشروبات الحرق، التي من أهمها مشروب الماء الساخن بعصير الليمون على الريق، فور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الفطور. كما أن تناول الشاي الأخضر يساعد أيضًا في زيادة معدل الحرق.

3- الامتناع عن تناول الطعام بعد المغرب

من أهم شروط نجاح هذا الريجيم هو الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة مساء. لأن الجسم لا يستطيع أن يجيد عملية الحرق بشكل سليم بعد هذا الوقت، مما يقوم بتحويل الطعام إلى دهون ويصعب إزالتها بعد ذلك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى