افضل رياضة لتخفيف الوزن

باتت مشكلة السمنة واحدة من مشاكل العصر، حيث يعاني منها الكثير بسبب عدة عوامل منها تناول الوجبات السريعة واتباع العادات الغذائية الخاطئة التي تضر أكثر ما تنفع،  ولكن ماذا عن اتباع الطرق الآمنة في إنقاص الوزن بدلاً من اللجوء للحميات الغذائية التي لا تبدي أي نفع، وهنا وعلى مجلة رجيم نقدم لكم افضل رياضة لتخفيف الوزن فيما يلي.

افضل رياضة لتخفيف الوزن

الوزن الثقيل أصبح كابوس يهاجم الكثير من الناس، لذا يبدأون في البحث عن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتخفيف الوزن الزائد، وهنا نسدي لكم نصيحة رائعة، وهي اتباع نظام غذائي جيد وممارسة رياضات لإنقاص الوزن بصورة طبيعية، وهنا حرصنا على تقديم افضل رياضة لتخفيف الوزن لتستعينوا بها وقت عقد العزم على إنقاص الوزن الزائد لديكم،  من ناحية أخرى، يجب أن يكون الفرد متحمساً من الناحية النفسية على إنقاص وزنه بشكل جذري، وإليكم أبرز وأفضل رياضة لتخفيف الوزن نرصدها لكم فيما يلي.

تمارين رياضات تخفف الوزن

الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الرياضات التي يوصي بها كبار الخبراء في هذا المجال للحصول على أفضل نتائج وهم كالآتي :

تمارين الأيروبيك

افضل رياضة لتخفيف الوزن 

  •  تعتبر من أكثر الرياضات الشائعة التي يمارسها الكثير من الناس في كل أنحاء العالم، فتعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بجسم الإنسان، وقيل أنها الأفضل لخسارة الوزن بشكل فعال وسريع.
  •  ينصح بممارسة الأيروبيك لمدة ساعة يومياً للحصول على أفضل نتائج ممكنة، ولضمان حرق ككميات كبيرة من السعرات الحرارية يومياً.
  •  تشتمل التمارين الرياضية الأيروبيك على المشي السريع والجري والرقص على أنغام الموسيقي وركوب الدراجة الثابتة أو القفز على الحبل، وغيرها من التمارين التي تنقص الوزن بسرعة، وينصح بأن يكون شخص متخصص متابعاً لك.
  •  قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية يحب عليك أن تتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تمر بها، فينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة بشكل عام حتى لا تصاب بأذى، أما إن منت مبتدئاً فينصح بممارسة حوالي 50 دقيقة من الرياضة أسبوعياً مع الزيادة بشكل تدريجي.

تمارين المقاومة

افضل رياضة لتخفيف الوزن 

تأتي في المرتبة الثانية بعد تمارين المقاومة، ولكن يوصي بها عدد كبير من المتخصصين حيث أنها تحرق السعرات الحرارية بقدر أكبر من أي رياضة أخرى، وهو الأمر الذي يعود بالإيجاب على صحة الفرد، لذا ننصح من لدية القدرة أن يتجه لممارسة تمارين المقاومة وهي الأجدر على الإطلاق.

للحصول على أفضل النتائج ينصح بممارسة تمارين المقاومة ومعها تمارين الأيروبيك،  حيث أن التنويع بين التمارين الرياضية يزيد من حماس الشخص، حيث يمنع الشعور بالملل والضجر بالإضافة إلى أن التنوع بين التمارين الرياضية له تأثير إيجابي على مفاصل الجسم، فيجعلها في حالة جيدة.

تمارين القوة

افضل رياضة لتخفيف الوزن 

  • تتمثل تمارين القوة في رفع الأثقال والوثب الطويل وغيرها، فالهدف الأساسي منها هو بناء الأنسجة العضلية ليتكون جسم رياضي تزداد معدلات قوته مع مرور الوقت،  والجدير بالذكر أن هذه التمارين مهمة للغاية إذ تسهم بشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد.
  •  تجدر الإشارة إلى أنه كلما ازدادت الكتلة العضلية كلما زاد مستوى حرق السعرات في الجسم، لذا يوصي الخبراء بممارسة تمارين القوة ليتمكنوا من إنقاص الوزن بصورة ملحوظة
  •  تعمل تمارين القوة على رسم الجسم بشكل رائع فتجعله مشدوداً ومتناسقاً وهو المطلوب، فلا يشترط أن يكون الفرد مفتول العضلات ولكن يجب أن يكون ذو جسد رياضي بعيداً عن السمنة التي تضر صحته مع مرور الوقت.
  •  يمكن البدء أولاً بتمارين تقوية عضلات الذراعين والساقين والمعدة، والتي تعمل على حرق الدهون المتراكم في هذه المناطق، وزيادة الكتلة العضلية فيهم ليبدو الجسم متناسقاً ومشدوداً، وينصح بممارسة هذه الرياضة لمدة تتراوح من 15 دقيقة حتى 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً.

تمارين المرونة

افضل رياضة لتخفيف الوزن 

هي تمارين معروفة باسم تمارين التمدد ويمكن ممارستها في المنزل ووسط العديد من الأشخاص، سواء كانوا من نفس العائلة أم من الأصدقاء، فعلى الرغم من أن معظم الناس لا يهتمون بممارسة هذه الرياضة، إلا أنه لها العديد من الفوائد القيمة ومنها :

  •  إنقاص الوزن بشكل فعال شريطة المداومة على ممارستها.
  •  تحافظ على المفاصل والعظام والعضلات كما تجعلها مرنة وتحافظ على حركاتها.
  •  تحسن الحالة النفسية للفرد وتجعله ينام بشكل حيد وتعالج اختلال التوازن العضلي، فضلاً عن التخلص من التوتر والضغط العصبي الذي يواجه الكثير منا.
  •  يمكن ممارستها في المنزل، في غرفة النوم أو حديقة المنزل إن وجدت، والمزج بينها وبين الرياضات الأخرى في نفس الوقت.

 أفضل أوقات ممارسة التمارين الرياضية

  •  لابد من معرفة بأن هناك أوقات يفضل فيها ممارسة الرياضة عن باقي أوقات اليوم،  والمتعارف عليه أن ممارسة الرياضة صباحاً هي الأفضل، قبل الانشغال في المهام والأعمال اليومية،  وحال التأخر في ممارستها والانشغال قد تضيع فرصة قيمة لإنقاص الوزن.
  •  تجدر الإشارة إلى من يداومون على ممارسة التمارين الرياضية صباحاً هو الأنجح في تحقيق أهدافهم،  والوصول للوزن الذي يريدونه خلال أسرع وقت ممكن.
  •  النوم لفترات كافية والنوم المبكر يشجع الإنسان على الاستيقاظ المبكر ومن ثم السماح بممارسة قدر كاف من الرياضة، وهو الأمر المؤثر في هرمونات الجسم التي تلعب دوراً رئيسياً في زيادة الوزن ونقصانه.
  •  ننصحكم بتقسيم الرياضات التي تمارسها على مدار اليوم، بأن لا تتركز كلها خلال فترة الصبح، فيمكن تقسيمها إلى ثلاث فترات إن أمكن ذلك، الأمر الذي له تأثير إيجابي في تحقيق ما تسعى إليه وهو إنقاص وزنك.

 خطوات أخرى يجب مراعاتها لخسارة الوزن

  •  تناول الطعام الصحي الخالي من السعرات الحرارية الكثيفة التي تسبب زيادة الوزن بسدة.
  •  لا ينبغي عليك عزيزي القارئ الاعتماد على الرياضة فقط لخسارة الوزن، ولكن ينبغي عليك أن تعتبر أن ممارستها جزء من خطة كبيرة تسعى لتحقيقها كاملةً.
  •   الاعتماد على الفواكه والخضروات والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تزيد من المشكلة.

 نصائح عامة تساعد في خسارة الوزن

ننصحك باتباع الآتي لتتمكن من الوصول لما تريده بنجاح، فقط كل ما عليك هو اتباع الآتي والأخذ به، وسترى نتائج مذهلة ومرضية للغاية :

  •  اصطحاب شريك معك في مشوار تخفيف الوزن عن طريق التمارين الرياضية أمر شيق للغاية، فيمكنكم أن تشجعوا بعضكم البعض ومن ثم تحصلوا على ما تريدون.
  •  الالتزام هو الحل في تنفيذ أي خطة تريدها وعلى رأسها تخفيف الوزن الزائد.
  •   يتوجب عليك أن تعمل على تنظيم مواعيد التمارين الرياضية التي تعتمد عليها وعمل جدول زمني منظم لها، ولا ينبغي عليك أن تهلك نفسك في ممارسة تمارين رياضية كثيرة، فينصح بأن يكون الأمر برمته منظم حتى لا تحدث مضاعفات.
  •  الحماس الزائد ربما يودي للإجهاد ومن ثم الإصابة بالفتور بعد ذلك والابتعاد عن ممارسة الرياضة.
  •  ينصح بالابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وعليك بتناول الطعام المنزلي الآمن تماماً بعيداً عن السمنة التي يسببها الطعام السريع.

في النهاية، ننصحكم بممارسة أياً من التمارين السابق ذكرها مع اتباع حمية غذائية صحية، وعليكم بالابتعاد عن تماماً عن إجهاد أنفسكم بالتمارين الرياضية، حتى لا يبدو الأمر مملا فيما بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى