افضل طرق علاج الكوليسترول المرتفع

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشكلات إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والتي يصاحبها الكثير من الأعراض المرضية، والتي تتسبب بمضاعفات قد تودي بحياة الشخص إذا لم يتم إحتوائها من البداية، فالكوليسترول ينقسم إلى نوعان نوع مفيد للجسم والذي يقوم الجسم بإنتاجه، ونوع مضر يكتسبه الشخص من مصادر خارجية ويُعد السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً للكوليسترول المرتفع هو تناول طعام غير صحي ومشبع بالدهون الثلاثية، وفيما يلي نتناول طرق علاج الكوليسترول المرتفع في الدم، وكيفية إحتوائه قبل تفاقم الحالة.

افضل علاج للكوليسترول
افضل علاج للكوليسترول

ما هو الكوليسترول المرتفع؟ وما هي أهم أنواعه؟

الكوليسترول هو مركب يقوم الجسم بإنتاجه لمساعدته في تجديد خلايا الجسم والإنتظام في إنتاج الهرمونات المختلفة، والذي يتواجد في الشرايين بصورة طبيعية، ولا يتسبب بأي مشكلات طالما أنه يُنتج بالمستوى الطبيعي داخل الجسم.

ويشكل مركب الكوليسترول مشكلة حقيقية إذا إرتفعت نسبته في الدم نتيجة عوامل خارجية وأسباب إرادية ولا إرادية، فيصعب وصول الدم للمخ والعديد من المناطق بالجسم، مسبباً مشكلات النوبات القلبية والسكتات الدماغية والذبحات الصدرية، ويشعر الشخص بآلام شديدة تتمركز في الصدر ومنطقة ما حول القلب وآلام بالكتفين والظهر، وتكون هذه بمثابة إشارة لضرورة تلقي العلاج، وإعادة النظر في النمط المتبع.

أعراض الكوليسترول المرتفع

لا توجد أعراض فعلية يمكن من خلالها تحديد معدل إرتفاع الكوليسترول بالدم، بينما يمكن إكتشاف إرتفاع الكوليسترول بالدم من خلال الخضوع للفحوصات المختلفة وخاصةً فحوصات الدم.

علاج الكوليسترول بالأعشاب
علاج الكوليسترول بالأعشاب

طرق علاج الكوليسترول المرتفع

تنقسم طرق علاج الكوليسترول المرتفع إلى طرق طبية وعادات ينبغي على الشخص الإلتزام بها.

علاج الكوليسترول بالعقاقير

  • يمكن للعقاقير أن تشكل خطوة هامة في المرحلة العلاجية، وخاصةً تلك العقاقير التي تعمل على إذابة الدهون والحد من الإصابة بجلطات الدم، مما يسهل وصول الدم لجميع أجزاء الجسم دون مواجهة عقبة معدل الكوليسترول المرتفع.
  • كما تتوفر العقاقير التي تساعد على إمتصاص نسبة كبيرة من الكوليسترول لتسهيل مرور الدم بالشرايين.
  • بالإضافة للعقاقير التي تحد من إنتاج الجسم للكوليسترول، مما يسهم في خفض معدله في الدم بشكل ملحوظ، ويمكن الدمج بين الأدوية السابقة وفقاً لإرشادات الطبيب.
علاج الكوليسترول بالزنجبيل
علاج الكوليسترول بالزنجبيل

علاج الكوليسترول ببعض النصائح والعادات الصحية

  • وذلك من خلال الإلتزام بروتين يومية لممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون بالجسم، أو ممارسة رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة.
  • إتباع نظام غذائي صحي وسليم، يتمركز حول تناول أحماض الأوميجا 3 والتي تتوفر في الأسماك بمختلف أنواعها وزيت السمك والأطعمة الورقية الخضراء، فهي تحد من تراكم الكوليسترول وإرتفاع معدله في الدم.
  • العمل على إنقاص الوزن، فالوزن الزائد من أحد أسباب الكوليسترول المرتفع.
  • اللجوء للأغذية المشبعة مثل الحبوب الكاملة، والتي تسهم إلى حدٍ كبير في خفض الكوليسترول المرتفع بالدم.
  • تناول الخضروات والفواكه عوضاً عن الكربوهيدرات والأطعمة الدهنية والمشروبات السكرية.
  • تناول المشروبات الحارقة للكوليسترول مثل الزنجبيل.

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى