افضل طريقة لتبييض الاسنان بمكونات طبيعية

افضل طريقة لتبييض الاسنان بمكونات طبيعية
صورة الاسنان

تعتبر الأسنان هي مرآة الوجه، وهي أفضل ما يبرز جمال الابتسامة، لذلك فإن الحفاظ على صحة الأسنان ولونها يعد مطلباً جماعياً للكثير من الناس، فهناك عوامل عدة قد تسبب تغير لون الأسنان، فكيف نستعيد لونهم الأبيض الناصع؟ وما هي افضل طريقة لتبييض الاسنان بسهولة؟ سنتعرف في هذا المقال على الطرق المنزلية المختلفة لتبييض الأسنان، كما سنناقش الأسباب التي قد تؤدي للأسنان الصفراء،

معلومات عن الاسنان

 أهمية الفلورايد

يمنع الفلورايد تكون الحفر في الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على إزالة المواد المترسبة عليها، لذلك تحرص أغلب الشركات على وضع الفلورايد ضمن مكونات معجون الأسنان، وبدأت مؤخرا بعض الشركات في وضع الفلورايد داخل زجاجات المياه؛ حيث يكون طبقة حماية على سطح الأسنان، ويقتل البكتريا.

 

 الذاكرة القوية

ترتبط الذاكرة بصحة وقوة الأسنان، فقد أثبتت الأبحاث أن سقوط الأسنان؛ يتبعه ضعف الذاكرة، وزيادة نسبة الإصابة بالزهايمر لدى الإنسان؛ لذلك ينصح الأطباء، بغسل الأسنان مرة، أو مرتين يوميا؛ للحفاظ عليها، وخاصة بعد تناول الطعام، وقبل الذهاب إلى النوم.

أضرار المشروبات الغازية والسكر

تحتوي المشروبات الغازية على أحماض تهاجم مينا الأسنان؛ وتتسبب في تكوين حفر في الطبقة العلوية للأسنان. ويوجد مصدر آخر للأحماض في الفم وهي البكتريا التي تقوم بتحويل السكريات إلى أحماض، ويجب أن تعرف أن فم الإنسان يحتوي على ما يقرب من 300 نوع من أنواع البكتريا، لذلك يجب تنظيف الفم سريعا بعد الأكل، والشرب. ولكن ينصح الأطباء بعدم تنظيف الأسنان قبل مرور نصف ساعة على شرب أي مشروب حمضي مثل الليمون، أوالبرتقال؛ لأن وجود الأحماض على طبقة المينا مع احتكاك الفرشاة بها؛ سيزيد من سرعة تحلل طبقة المينا.

افضل طريقة لتبييض الاسنان بمكونات طبيعية
صورة فرشة

فرشاة الأسنان

توجد أنواع متعددة الأشكال لفرشاة الأسنان في الأسواق، وكلهم تقريبا يقوم بنفس الوظيفة بكفاءة، وينصح الأطباء بضرورة تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، وأيضا بعدم الضغط على الأسنان عند استخدامها، حتى لا يتسبب الاحتكاك في تآكل الطبقة الخارجية الأسنان.

 اللون الأصفر

يعتقد بعض الأشخاص، أن ظهور اللون الأصفر علي الأسنان يأتي من الشاي، والقهوة، وغيرهما، وهذا صحيح إلى حد ما، ولكن الأخطر أن هذا اللون يعني بدء تحلل الأسنان، وخاصة طبقة المينا التي تعتبر أقوى طبقات الأسنان.

اللون الأبيض

يعني ظهور اللون الأبيض تكون طبقة البلاك التي تنتج من الأطعمة المختلفة؛ حيث تتقوم البكتريا بتحليل بقايا الطعام، وتترك هذه الطبقة على الأسنان. وإذا لم يتم إزالتها سريعا، تتمدد هذه الطبقة، وتبدأ في التصلب، والتحول إلى اللون الأصفر، وتحلل الأسنان.

 الغد اللعابية

تفرز الغدد اللعابية في الفم سائل عديم اللون؛ من أجل تسهيل مضغ الطعام، وبلعه. وتزيد نسبة إنتاج اللعاب عند عملية تناول الطعام؛ حيث يقوم المخ بتنمية هذه الغدد للقيام بدورها. ويحتوي اللعاب على عدة معادن تقوم بتقوية الأسنان وتمنع سقوطها، وخاصة الفوسفات، والكالسيوم، وأكد ذلك تجربة أجريت على الفئران، وتم إزالة اللعاب من فمها، فتبين ازياد نسبة الحفر سريعا في فم الفئران.

 

 تبيض الأسنان

توجد عدة طرق لتحويل الأسنان من اللون البنى، والرمادي للأبيض أشهرها باستخدام الليزر، حيث يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة تحتوي على أكسجين، ويقوم بفرشها على الأسنان، باستخدام الليزر، وإزالتها بعد فترة قصيرة؛ للحصول على أسنان لامعة، وللحفاظ عليها بعد ذلك لا بد من غسل الأسنان يوميا بغسول الأسنان، واستخدام خيط الأسنان كذلك.

 الآم الأسنان

تتنوع الأسباب التي تسبب آلم الأسنان. ولعل أشهرها هو التسوس، وخاصة عندما يصل إلى العصب. وعلاجه إما بخلع السن، أو علاج العصب، ويعتمد نوع العلاج على مدى انتشار التسوس. وتسبب أيضا التهابات اللثة، آلاما حادة؛ حيث تبدأ اللثة في النزيف، والتورم، وتظهر رائحة كهريه في الفم، ولابد هنا من العلاج عن طبيب الأسنان؛ حتى يشخص الحالة جيدا.
في النهاية، الحديث عن الأسنان، وصحتها لا ينتهي، والوقاية خير من العلاج، كما قال أجدادنا، فالنظافة اليومية المستمرة ستوفر عليك الكثير من المشاكل الصحية والآلام الجسدية،فأبدأ من الآن.

افضل طريقة لتبييض الاسنان بمكونات طبيعية
صورة الاسنان

اسباب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر

يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين، وكلاهما يميل إلى التسارع مع التقدم في السن، وهما:

ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي ذات لون أبيض يحمي بنية الأسنان العميقة، توجد تحت المينا طبقة من النسيج تُسمى العاج، وهي بنية ذات لون أصفر، فعندما تضعف طبقة المينا وتترقق، تبدأ الأسنان في الاصفرار.

يمكن للأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والشيخوخة أن تضعف ميناء الأسنان، بعض الناس لديهم أيضاً ميناء أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة مثل القهوة تزيد من اصفرار الأسنان، بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان أيضاً من الممكن أن تسبب اصفرارها، كما أن التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

افضل طريقة لتبييض الاسنان بمكونات طبيعية
كركم

وصفة لتبيض الاسنان بالاعشاب

الكركم

اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع بيكربونات الصودا، استخدمي الخليط لفرك الأسنان لمدة 3 دقائق ثم اشطفي جيدا بالماء . استخدمي الخلطة مرتين فقط في الأسبوع مع المداومة على استعمال معجون الأسنان بالطريقة المعتادة.

ورق الغار

اسحقي بضع ورقات من عشبة الغار واخلطيها مع قشر البرتقال المجفف والمسحوق وبضع نقاط من زيت جوز الهند العضوي. استخدمي الخليط لفرك الأسنان لبعض الدقائق ثم اشطفي بالماء. كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

النعناع

كل ما عليك فعله هو سحق بعض أوراق النعناع الجافة أو حتى الخضراء، أضيفي إليها بعد ذلك قطرات من زيت الزيتون وافركي أسنانك بالمزيج جيدا ثم اشطفي بالماء.

الميرمية

قومي بطحن بعض أورق نبات الميرمية الجافة واخلطيها بعد ذلك مع القليل من الملح واستخدميها لفرك الأسنان جيدا. كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على أسنان بيضاء ورائحة نفس طيبة.

 

طرق احذريها في تبييض الأسنان

هناك بعض العلاجات والطرق المنزلية الأخرى التي يستخدمها بعض الناس أو ينصحون بها، ولكنها قد تشكل خطراً على الأسنان، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تبييض الأسنان بالليمون.
  • تبييض الأسنان بخل التفاح.
  • تبييض الأسنان بالبرتقال.
  • تبييض الأسنان بالفحم النشط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى