اذا كنت تبحثين عن نصائح غذائية لصحة طفلك فسنقدم لك مجموعة من الارشادات الصحية لنمو افضل تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل افضل غذاء صحي للاطفال.

538

من المهم جدا الاهتمام بتغذية الطفل ، تغذية صحية وسليمة خصوصا في السنوات الأولى من عمره ، ليساعد على تطوير الجسم ونموه بشكل سليم وصحي ، وللتغذية الصحية أهمية كبيرة لتقوية مناعة جسم الطفل من الأمراض فمن المعروف أن مناعة الطفل تكون قليلة في بداية حياته وتناول الأطعمة المفيدة والصحية تعزز من تقويتها ، والتغذية السليمة تساعد أيضا على بناء الخلايا العصبية لجسم الطفل ، ولذلك ، وضعنا في هذا المقال قائمة بأفضل الاغذية الصحية للطفل .

افضل غذاء صحي للاطفال :-

1. الفواكه : تحتوي الفواكه على أهم العناصر الغذائية المفيدة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وتقويته وحمايته من الأمراض ، فهي تقوي مناعة الجسم ، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف في قشرتها التي تساعد على تنظيم عملية الهضم لدى الطفل وتقيه من الإمساك ، وتحتوي الفاكهة على البروتينات والكرياتين اللازمة لتقوية عظام الجسم وبنائه ، وهناك العديد من الفواكه المحببة لدى الأطفال لاحتوائها على كمية وافرة من السكر وهي تعتبر بديل للحلويات المصنعة ممكن تناولها بين الوجبات مثل الموز والتوت والفراولة والتفاح .

2. الخضراوات : هي المصدر الرئيسي للفيتامينات والمعادن والبروتينات ، التي تعمل على تنشيط الجسم وتحارب أمراض السرطان ، وتعمل على مكافحة الإمساك وطرد الغازات ، وتحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم .

3. البيض : من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في وجبة الفطور أو العشاء للاطفال ، فهو غني بالبروتين الذي يحتاجه الطفل لبناء جسم سليم ، ويحافظ على مستوى سكر الدم ، ويحتوي على مادة الكولين التي تعلم على تكوين الخلايا العصبية ومراكز التذكر بالمخ ، وصفار البيض يحتوي على كمية كبيرة من الحديد وهو مهم جدا في تغذية الطفل ، ويحتوي أيضا على الاوميجا 3 التي تلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة وتحسين البصر ، ويحتوي على مادة الاوفوماكروجلوبيولين وهي فعالة في الوقاية من النزلات المعوية والأمراض البكتيرية ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب12 وهو من أهم الفيتامينات التي يجب على الطفل تناولها لأنه يحفز نمو الأطفال وخاصة للذين يعانون من قصور في النمو ، وهو مهم جدا للاطفال في مرحلة التسنين لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاجها الطفل لتقوية أسنانه وعظامه .

4. الزبادي : يحتوي الزبادي على خمائر حمضية مطهرة للأمعاء ، ويحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم أعلى من الحليب مما يعزز بناء عظام وأسنان قوية تقي الطفل من هشاشة العظام ، ويقلل الزبادي من المواد الضارة التي تسبب الرائحة الكريهة بالفم ن ويقي من الإصابة بالسرطان ، ويعمل على تنظيم عملية الجهاز الهضمي للطفل ، وغني بالبروتين الذي يعمل على بناء الجسم .

5. الجبن : يحتوي كل 100 جرام من الجبن على 11 جرام من البروتين الذي يحتاجه الطفل لبناء العضلات والأنسجة وتطوير أ<هزة الجسم ، ويحتوي على 83 من الكالسيوم لبناء عظام قوية وسليمة ، ويحتوي الجبن على فيتامين أ القابل للذوبان في الدهون ومهم جدا لتجهاز المناعة والأسنان والعام والبشرة ، ويحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تقوية الدم ويقي الجسم من تشوهات الدماغ والعمود القري .

6. الحبوب : وهي من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في فترة الطفولة المبكرة ، وهي غنية بالحديد والألياف ويحتوي على المواد الكربوهيدارتية والحديد والأملاح المعدنية والكثير من الفيتامينات التي تساعد على بناء الجسم وسرعة نموه .

7. الشوكولاته : لها قيمة غذائية عالية إذا تم تناولها باعتدال ، فهي تحتوي على مواد محفزة للمزاج والشعور بالسعادة فرائحة الشوكولاته لها تأثير على نشاط الدماغ الذي يغزز مشاعر السعادة والرضا ، وأثبتت الدراسات بأن الشوكولاته تساعد على مكافحة تسوس الأسنان وتمنع تشكل الجير ولكن دون الإسراف في تناولها ، بالإضافة إلى ذلك تم اكتشاف مواد كيميائية طبيعية تساعد في علاج السعال وجفاف الحلق .

539

8. المكسرات : تحتوي على دهون غير مشبعة مفيدة للجسم لتقوية عضلات القلب ، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم للوقاية من فقر الدم وهشاشة العظام ، وتحتوي على مادة الفسفور التي تعمل على بناء خلايا المخ والعظام .

9. السمك : يحتوي على الفسفور الذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ مما يعزز قدرة الأطفال على استيعاب الدروس والمذاكرة ويعزز ذكائهم .

10. الفشار : يتكون الفشار من الحبوب الطبيعية الكاملة التي تعمل على خفض الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف ، ويحتوي على فيتامين باء الذي يرفع من معدل الطاقة في الجسم ، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والسرطانات ، ويعمل على تحفيز خلايا المخ على إنتاج مادة السيروتونيني المسئولة عن الحفاظ على التوازن العضوي والنفسي للانسان ، بالإضافة إلى أنه يعتبر منبه لخلايا المخ ومحفز للسعادة .

الأطعمة المسموج بها للطفل حسب عمره

الشهر السادس من عمر الطفل
من المفترض أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء يمكن أن يتناوله الطفل في مرحلة الشهور الأولى له، ومن الممكن إعطائه كميات من الخضار والفواكه المهروسة ولكن كميات بسيطة، ويمكن إعطائه اللبن والزّبادي أيضاً، ويمكن إعطاء فاكهة “المانجو” فهي مفيدة للطفل المولود بنهاية الشهر السادس.
الشهر السابع من عمر الطفل
خلال الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع يمكن البدء في إعطاء الطفل المولود كميات بسيطة من صفار البيض المسلوق، بالإضافة إلى إعطائه كمايات بسيطة من الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل الرضيع بجانب أنواع من البقوليات مثل العدس، والفاصولياء، وغيرهما وذلك بعد طهيها جيداً حتى تصل إلى مرحلة طرية وسهلة البلع لدى المولود .
الشهر الثامن من عمر الطفل
في الشهر الثامن من الممكن أن يأكل الطفل المولود كميات قليلة من قطع الدجاج بعد أن يتم فرمها بشكل جيداً وبعد القيام بإزالة الجلد تماماً وطهيها بشكل جيد جداً .
الشهر التاسع والعاشر من عمر الطفل
أما عن الشهر التاسع والشهر العاشر من الممكن البدء في تغذية الطفل المولود عن طريق تقديم الأطعمة المطبوخة من الخضار والأرز على سبيل المثال، ولكن بكميات بسيطة جداً، وبعد طهيها بشكل جيد لتكون سهلة جدا في البلع، لكي يكون الأمر سهلاً على الطفل .
الشهر الحادي عشر والثاني عشر من عمر الطفل
في المرحلة العمرية الخاصة باطفل عند وصوله للشهر الحادي عشر والثاني عشر يمكن في ذلك الحين البدء في إطعام الطفل الرضيع السمك والكريم كراميل، وأي نوع من أنواع الفاكهة ولكن بكميات محدودة ومتناسقة بعض الشئ، بمعنى عدم الإكثار أو القلة بشكل مفرط .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية الطعام المغذي هو شرط مسبق ضروري للأطفال لتقديم الهيئات الذين تتزايد أعدادهم مع الطاقة والمواد المغذية التي تعتبر حيوية لإنتاج وتطوير العظام والعضلات . الغذاء منخفض بالمغذيات مثل الحلوى والمشروبات الغازية ورقائق ينبغي تجنبها بشكل خاص . يمكن توفير نظام غذائي متوازن للطفل من خلال تشجيعهم على تناول مجموعة متنوعة من الأغذية التي يمكن أن توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم . واتباع نظام غذائي مغذ يمكن أن يقلل من عدد كبير من المشاكل الطبية وزيادة القدرة على تحمل للطفل .
وذكرت الدراسة متطلبات السعرات الحرارية للأطفال من مختلف الفئات العمرية كما يلي :
1-3 سنوات ، الاولاد 1230 ، البنات 1165 ملغ
4-6 سنه ، الاولاد 1715 ، البنات 1545 ملغ
7-10 سنه ، الاولاد 1970 ، البنات 1740 ملغ
11-14 سنه ، الاولاد 2220 ، البنات 1845 ملغ
15-18 سنه ، الاولاد 2755 ، البنات 2110 ملغ
الكبار ، الاولاد 2550 ، البنات 1940 ملغ
واوصت بالتأكد من أن الأطفال ينبغي عدم تناولهم الملح في وجباتهم بكثرة ، في حين أن شرط الملح للبالغين لا ينبغي أن يكون أكثر من 6 غرامات من الملح يوميا ، ويحتاج الأطفال أقل كما يلي :
1-3 سنوات – 2G في اليوم (0.8G الصوديوم)
4-6 سنوات – 3G في اليوم (1.2G الصوديوم)
7-10 سنة – 5G في اليوم (2G الصوديوم)
11 عاما فأكثر – 6G في اليوم (2.5G الصوديوم)

537

شاركها.