افضل غذاء صحي للانسان

الغذاء بصفة عامة مهم للإنسان حتى يستطيع أن يحيا، ويمارس الأنشطة اليومية، ولكن لسب هذا معناه أن تتمتع بصحة جيدة، لذا ما هو افضل غذاء صحي للانسان يجعله أنشط، بعيد عن الأمراض، جهازك المناعي أقوى، ومن ضمن ذلك الغذاء يوجد الفواكهة، والكسرات، والخضروات، والألبان، واللحوم، والدجاج، كلها أطعمة مفيدة إن تناولها الشخص في المنزل، ومعدة بطريقة لا تفقدها قيمتها الغذائية، وتلك المقالة سوف تتضمن افضل غذاء صحي للانسان.

افضل غذاء صحي للانسان

طعام صحي
طعام صحي

 مكسرات اللوز

من المكسرات الغنية بعنصر الحديد، وفيتامين E والكالسيوم، والألياف، والماغنيسيوم كما أن تناول اللوز بصفة مستمرة وبكميات معتدلة يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم، وهو أيضا مفيد للقلب لوجود الأحماض الدهنية الغير مشبعة من مكوناته، وهو من أعلى أنواع المكسرات التي تحتوي على ألياف مفيدة للجسم.

 فاكهة التفاح

من الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، وهناك حكمة تقول تناول تفاحة واحدة على الريق يوميا، تقي من الذهاب إلى الطبيب، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، ويحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أن التفاح يحتوي على البولي فينول، وهي مادة يقال عنها أنها تطيل العمر، كما أن تم تناول التفاح بانتظام من قبل النساء يقللون خطر الإصابة بمرض القلب.

 البقوليات

أكل حصص من البقوليات خلال اليوم، بالإضافة إلى تناول منتجات الحبة الكاملة، مثل الأرز الغير مطبوخ، والمكرونة، الخبز الأسمر، أو نصف حبة ذرة مشوية، كلها أطعمة تحتوي على ألياف مفيدة للجسم.

 خضار البروكلي

من الخضار الغني بالفيتامينات والفوائد المختلفة، مثل الكالسيوم، والألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وايضا المغذيات النباتية التي تخفض نسبة الإصابة بأمراض السكري، والقلب، ولكن لا يجب طهيه كثيرا على النار حتى لا يفقد فوائده، والفضل طهيه على البخار حتى يحتفظ بقيمته الغذائية، والتي تتمثل في فيتامين C، ومضادات الأكسدة، والأنزيمات، لذا البروكلي هو من الخضار الواقي من أمراض السرطان.

 الخضار الورقي

مثل الكرنب، والسبانخ، حيث يخفض من فرص الإصابة بمرض السكري، والسبانخ من الخضار الورقي الغني بمضادات الأكسدة، وفيتامينات متعددة مثل (فيتامين C، فيتامين K، فيتامين B6) ومعادن مختلفة مثل (النحاس، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد)، هي أيضا يجب طهيها على البخار للحصول على كامل فوائدها.

 الألبان

شرب 3 كؤوس من الحليب الخالي من الدسم، والدهون، أو تناول كوب من الزبادي، أو قطعة من الجبن الأبيض.

 المأكولات البحرية

تناول 3 حصص من الأسماك، أو المأكولات البحرية خلال الأسبوع الواحد، تمنح الجسم بأحماض الأوميجا 3، ومن أعلى الأسماك التي تحتوي عليه هي الأسماك الزيتية.

 التوت البري

هناك دراسة أشارت إلى أن تناول التوت بكميات كبيرة من قبل الأشخاص المتقدمين في العمر، يحمي ذاكرتهم بشكل أفضل بالمقارنة بكبار السن الذين لا يتناولونه، ويضم التوت البري مضادات الأكسدة، ومادة الانثوسيانين، والفوائد الأخرى، التي تساعد الجسم على فقد الوزن الزائد، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم بنسبة معقولة، ويحمي الجسم أيضا من الأمراض المعوية، وتصلب الشرايين.

أفضل الأطعمة الصحية الإضافية

طعام صحي
طعام صحي

البطاطا الحلوة

من الأطعمة الصحية وذلك يرجع إلى احتوائها على الكربوهيدرات المعقدة، والبيتا كاروتين، ونوعين من الكاروتين، وهناك دراسات تقول أن البطاطا الحلوة الفوائد الخاصة بها أفضل من الخضروات، فهي غنية بفيتامين A، وفيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والبروتين، كما يحتوي الجذر على الألياف والقيم الغذائية الصحية.

اللحوم البيضاء والخضراء

من المهم أن يتناول الشخص الواحد 7 حصص متفرقة، من البيض، واللحوم، والدواجن الخاليين من الجلود، خلال الأسبوع الواحد لإعطاء الجسم البروتين، والفوائد التي تمنحه القوة والنشاط.

ثمار الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو تحتوي على الدهون الضارة، ولكن تحتوي ايضا على الدهون احادية التشبع، ويمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية، والبوتاسيوم، بنسبة  أعلى من الموز، كما يضم مجموعة من الفيتامينات، والألياف الغير ذائبة بنسبة كبيرة، والألياف الذائبة بنسبة قليلة، وعند تناول الأفوكادو بإنتظام يحافظ على ثبات مستوى الكوليسترول في الدم، كما يمكنك الأستفادة من مستخلصاته في علاج قرحة الفم، والقضاء على الخلايا التي يمكنها أن تتحول إلى سرطان.

نبات الزنجبيل

تعالج توابله الغثيان، والشعور بالدوران،كما يعتبر فاتح للشهية، ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، ويحد من الروائح الكريهة، ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب،  والسكتات الدماغية، ويساعد مرضى المفاصل في عملية توزيع الدم، ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو أيضا مضاد حيوي طبيعي للعلاج من الأمراض، ويمتلك مشكلة واحدة وهي أنه يسبب حمو المعدة.

الأرز البني

يخفض الكوليسترول الضار، وهو أفضل من الأرز الأبيض بكثير، حيث يحتوي الأرز البني على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين B3، بجانب فيتامين B1، B6، ومركبات الفوسفور، والحديد، والمنغنيز، والأحماض الدهنية، الأساسية، والألياف الغذائية، تحد أليافه من الإصابة بأمراض سرطان القولون.

تلك كانت قائمة شاملة لمعرفة افضل غذاء صحي للانسان.

فوائد تناول غذاء صحي

  •  الغذاء الصحي السليم، يساهم في تجنب الإصابة من الأمراض المختلفة الناتجة عن سوء التغذية، والتي تسبب في ازدياد نسبة مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يزيد من مقاومة الجسم من التعرض إلى الأصابات.
  •  الغذاء الصحي، يعطي الجسم النشاط والحيوية، ويكون قادر على تحمل المزيد من المجهود، والأعمال المختلفة، بالمقارنة بالوجبات السريعة المليئة بالدهون الضارة، والتي تضعف الجسم وتقلل من طاقته.
  •  مع الاستمرارية في تناول الوجبات الغذائية الصحية، سوف تحافظ على وزنك الطبيعي، وتحمي جسمك من التعرض إلى النحافة، أو السمنة.
  •  التنويع في الوجبات والمصادر الغذائية الصحية على مدار الاسبوع، يكسب الجسم فوائد متنوعة، فمثلا مصادر البروتين تساهم في استبدال الخلايا التالفة، بالخلايا الجديدة، أما الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، تستطيع مد الجسم بالنشاط والحركة، والأطعمة الغنية بالكالسيوم تقوي عظامك، وتحافظ على اسنانك، وهناك أيضا مصادر للحصول على البوتاسيوم، والصوديوم المفيدين للأعصاب، أما من يحتوي على الفسفور يحمي ذاكرتك، ويزيد من نشاطك الذهني.

نصائح مفيدة لإتباع نظام غذائي

  • قسم الوجبات المتناول خلال اليوم إلى 5 أو 6 وجبات.
  • تناول الكثير من الفاكهة، وشرب اللبن، والخضار، والحبوب والبقوليات، والبروتين ايضا، وذلك للتنويع والحصول على أكبر قدر من الفوائد التي يحتاجها الجسم.
  • لا تذهب وراء النصيحة الخاصة بإتباع نظام غذائي صارم، ذلك لن يجعلك تفقد الكثير من الوزن، وإن حدث ربما سوف تصاب بالإحباط بعض القليل من الوقت لصعوبتها.
  • تجنب تناول الحلويات، والأطعمة الغنية بالسكر، لأنها تجعل نظامك الغذائي غير متوازن.
  • عليك وضع خطة منظمة، والأفضل تدوينها حتى لا تنسى شيئ، وتسجل بها تقدمك، حتى تصل إلى ما تريد.
  • أشرب كميات كثيرة من الماء وذلك بشرب من 6 إلى 8 كؤوس من الماء النقي على الأقل.
افضل غذاء صحي للانسان
افضل غذاء صحي للانسان

نصائح لحماية الأطفال من السمنة

  • الحرص على تناول ثلاثة وجبات رئيسية، ووجبات جانبية، وذلك بتقسيم الوجبات خلال اليوم على فترات، وتكون بين الوجبة والأخرى من ساعتين إلى ثلاثة ساعات، حتى يزيد قدرة الجسم على حرق الدهون.
  • حصول الطفل على قسط كافي من اليوم، لتجنب طلب تناول المزيد من الطعام في الليل.
  • إطعام الطفل الخبز الأسمر، بدل الخبز الأبيض، والحلويات والشيكولاته بالفواكه والخضروات، واستبدال منتجات الألبان كاملة الدسم، بالمنتجات خالية الدسم.
  • عليكي المحاولة معه في استبدال العادات السيئة، بعادات أخرى مفيدة، ودفع الطفل في لعب الرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى