اذا كنت تعاني من البشرة الدهنية فاليك مجموعة من الوصفات الطبيعية المدهشة التي ستخلصك منها نهائيا تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل افضل قناع للبشرة الدهنية.

439

البشرة الدهنية أحيانا تكون مرهقة في التعامل معها ، و ذلك بسبب تراكم فائض من الزيوت على طبقة الجلد الخارجية و هو غالبا ما يؤدي إلى ظهور البثور ، و الرؤوس السوداء ، و تهيجات الجلد الأخرى و يكون الجلد لامع و المسام الكبيرة ، و لكن هناك ميزة كبيرة أن البشرة الدهنية تظهر عليها التجاعيد متأخرة عن البشرة العادية و الجافة ، و يمكن أن تكون البشرة الدهنية بسبب الوراثة ، و الخيارات الغذائية ، أو الكثير من الإجهاد ، أو التغيرات الهرمونية في الجسم بسبب البلوغ ، و المرأة تكون أكثر عرضة للبشرة الدهنية أثناء الدورة الشهرية أو الحمل أو إنقطاع الطمث و أثناء تناول حبوب منع الحمل ، و بالرغم من صعوبة التعامل مع البشرة الدهنية ، لكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام به لحل هذه المشكلة ، و ليس هناك حاجة لإستخدام مكونات مكلفة ، أو منتجات العناية بالبشرة القائمة على المواد الكيميائية ، حيث وجد أن بعض الخلطات المنزلية تكون فعالة في ذلك .

أفضل الطرق للعناية بالبشرة الدهنية :

1. استخدام مطهرات ومنظفات طبيعية للبشرة : لكل بشرة ما يناسبها من منظفات ، ومن أفضل المكونات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية استخدام الليمون المضاف للشوفان مع قليل من عسل النحل ، وتدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية لدقائق قليلة ، ثم شطفه بالماء الفاتر .

2. تجديد البشرة : البشرة الدهنية معرضة للاصابة بحب الشباب ، والذي قد يترك أثره على البشرة ، وللحصول على بشرة صافية ينصح باستخدام الشاي الأخضر ، بوضعه على البشرة باستخدام قطنة ، ثم تركه حتى تمتصه البشرة ، ثم يغسل الوجه جيدا .

3. تقشير البشرة : تطالعنا الاعلانات وشركات التجميل بانتاج العديد من مقشرات البشرة ، وقد توصل اطباء التجميل لآثارها الغير مرغوب بها على البشرة ، إذ قد تتسبب في ظهور الندبات على الوجه ، لذا ينصح باستخدام مواد طبيعية لتقشير البشرة الدهنية ، فقليل من السكر مع نقاط من عصير الليمون لتدليك الوجه ، كفيلة بتقشير الوجه ، والتخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي .

4. ماسكات طبيعية للوجه : بعد التعرف على نوعية البشرة ، وذلك من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة ، لمعرفة الأنواع المناسبة لكل منها ، ومن المواد المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية ماسك الموز المهروس ، مع العسل ، وقطرات الليمون ، بعد خلط المكونات تترك على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه جيدا .

5. مرطبات البشرة : هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين أن البشرة الدهنية لا تحتاج لاستخدام المرطبات ، ولكن العكس هو الصحيح ، ولكن عدم استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية يجعلها تعاني من الجفاف الذي يزيد من المظهر الدهني ، ولكن هناك العديد من الاختيارات الطبيعية لمرطبات البشرة الدهنية مثل جل الصبار الذي يفضل استخدامه نهارا ، وزيت الجوجبا ليلا .

6. حمام البخار : من الخطوات المفيدة للتخلص من الملمس الدهني للبشرة ، وهناك الآن كثير من انواع أجهزة البخار الخاصة بالوجه ، كما يمكن الحصول على نفس النتيجة المرجوة بغلي الماء في اناء مضاف له زهرات البابونج ، وتغطية الرأس ، ثم تعريض الوجه للبخار المتصاعد لدقائق قليلة .

7. استخدام واقي الشمس : ينصح باستخدام واقي الشمس للنساء خاصة في بلادنا العربية والتي تتميز بسطوع الشمس طوال العام ، وارتفاع درجات الحرارة ، لذا يجب استشارة الطبيب في اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية ، والذي يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس التي قد تسبب بعض الحروق وتترك أثار ملونة على البشرة .

8. التخلص من المكياج قبل النوم : من العادات الخاطئة النوم دون التخلص من المكياج على الوجه ، فذلط كفيل باغلاق المسام ، وتراكم الأتربة عليها ، وتعرض الوجه للاصابة بالحبوب ، والرؤوس السوداء ، لذا يجب غسل الوجه جيدا بالمنظفات الخاصة بالبشرة الدهنية ومساعدة البشرة على التنفس .

9. اتباع نظام غذائي صحي : يجب أن نتعلم ماذا نأكل ولماذا ، فما نأكله ينعكس أثره على الصحة ، والبشرة بشكل خاص ، وصاحبات البشرة الدهنية يجب عليهن الابتعاد من تناول المواد الغنية بالدهون ، والشيكولاته ، والمواد المصنعة ، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والاسماك .

10. الابتعاد عن التوتر : من المعروف تأثير التوتر والقلق على البشرة ، وقد وجد أن البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة تأثرا ، إذ يزداد افراز الدهون عند الاصابة بالتوتر ، لذا ينصح باللجوء للهدوء والاستجمام بقدر الامكان للحصول على بشرة ناعمة نضرة .

438

و فيما يلي ستجدون أهم 10 علاجات منزلية للبشرة الدهنية :

قناع بياض البيض : فالبيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A ، و يمكن لبياض البيض على نحو فعال أن يجفف البقع الجلدية ، و يقوم بشد البشرة الدهنية ، و لعمل القناع ضعي بياض البيض على وجهك حتى يجف ثم إغسليه بالماء الدافئ ، و قومي بذلك مرتين في الأسبوع .
أو أضيفي واحد بياض بيض مع عصير نصف ليمونة و إخلطيهم جيدا ، و ضعي الخليط على وجهك ، و إتركيه لمدة 15 دقائق ثم إشطفيه مع الماء الدافئ ، و سيشد جلدك و يمتص الزيت الزائد .

قناع عصير الليمون : عصير الليمون هو مصدر جيد لحمض الستريك الذي يعمل و كأنه قابض ، كما أن لديه خصائص مطهرة و التي يمكن أن تخفف الجلد من تغيير الألوان و إستعادة توازن درجة الحموضة في الجلد ، و لعمل الخليط قومي بمزج مقدار ملعقة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر ، و ضعيه على بشرتك بإستخدام قطنة ، و إتركيه لمدة 10 دقائق ثم إغسلي وجهك بالماء الدافئ ، و عصير الليمون يمكن أن يجفف بشرتك ، لذلك ضعي بعده مرطب خالي من الزيت ، و قومي بذلك مرة واحدة يوميا .
أو قومي بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون و نصف ملعقة من العسل و ملعقة من الحليب ، و ضعي العجينة على وجهك و إتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله مع الماء البارد ، و إذا فعلتي ذلك مرة واحدة يوميا سيعطيك نتائج إيجابية خلال أسبوع .

قناع الزبادي : الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد بلطف في تقشير الجلد و يمتص الزيت الزائد من الوجه ، و لعمل القناع قومي بوضع ملعقة كبيرة من الزبادي العادي على وجهك و إتركيه لمدة 15 دقائق ، ثم إشطفيه بالماء البارد ، و قومي بذلك مرة واحدة يوميا .
و يمكنك بدلا من ذلك : خلط ملعقة من كل من اللبن العضوي و دقيق الشوفان المطحون ناعما ، ثم قلبيه في ملعقة من العسل الدافئ ، و ضعي الخليط على وجهك ، و إتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إشطفيه بالماء الدافئ .

قناع الطماطم : الطماطم (البندورة)لها فائدة كبيرة للبشرة الدهنية و ذلك بسبب التبريد ، و تقوم بخصائص الدواء القابض ، و هي تحتوي على فيتامين C و هو مفيد جدا للبشرة المعرضة لحب الشباب ، بالإضافة إلى ذلك الأحماض تساعد على إمتصاص الزيوت الزائدة ، و للإستفادة من الطماطم يمكنك : قطع الطماطم نصفين و فركها على جلدك .
أو ضعي عصير الطماطم على جلدك لمدة 15 دقيقة على الأقل ، ثم شطف البشرة بالماء البارد ، ثم وضع مرطب خفيف خالي من الزيوت .
ملاحظة : يمكنك أيضا صنع قناع الوجه من خلال الجمع بين ثلاث ملاعق من عصير الطماطم مع ملعقة واحدة من العسل .

التفاح : التفاح يعمل كمقشر كبير و لديه خصائص مطهرة ، و مهدئ خفيف و هو علاج منزلي كبير للبشرة الدهنية ، و حمض الماليك في التفاح يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة و يمتص فائض المعروض من الزيوت من سطح الجلد .

قطعي التفاح قطع صغيرة و ضعيه على جلدك ، و إتركيه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم إغسليه بالماء الفاتر .
أو إصنعي مزيج من مقدار ملعقة من كل من التفاح المبشور ، و اللبن الزبادي و عصير الليمون لتشكيل عجينة ناعمة ، و ضعيه على وجهك و إتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم إشطفي وجهك بالماء البارد .

الخيار : الخيار هو أيضا مفيد جدا للبشرة الدهنية وذلك بسبب خواص التبريد ، و الدواء القابض ، و خصائصه المهدئة ، و أيضا يحتوي على فيتامينات عالية و محتوى معدني ، بما في ذلك الفيتامينات A و E و المغنيسيوم ، و البوتاسيوم .
قطعي الخيار إلى شرائح سميكة ، و قومي بفركه على وجهك ، و إتركيه طوال الليل ثم إشطفيه مع الماء الدافئ في الصباح ، و قومي بذلك يوميا قبل الذهاب إلى السرير .
أو بدلا من ذلك ، قومي بمزج نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الخيار و عصير الليمون ، و ضعي هذا المزيج على بشرتك ، و إتركيه ليجف ، ثم إغسليه بالماء الدافئ ، و يمكن أن يستخدم لعلاج و تخفيف النمش و الحد من حروق الشمس .

خل التفاح : خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم و التي هي جيدة لعلاج حب الشباب الناجم عن البشرة الدهنية و البكتيريا ، و هو مصدر غني للأحماض ألفا هيدروكسي (AHA) التي تساعد على ترطيب البشرة الدهنية .
و يمكنك عمل مزيج من مقدار ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء و إشربي منه كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش ، و هذا سوف يساعد على توازن الهرمونات ، و التي بدورها سوف يسيطر على إنتاج فائض الزيوت في الجلد .
ملاحظة : إذا لم يكن لديك خل التفاح ، يمكنك إستخدام الخل الأبيض .

الحليب : هو مطهر خالي من الزيوت و يجعل البشرة الدهنية ناعمة و نضرة ، و الحليب يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي تقشر الجلد بلطف و تساعد أيضا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة .

قومي بمزج نقطتين أو ثلاث قطرات من خشب الصندل أو زيت اللافندر مع ملعقتين من الحليب ، و ضعي الخليط على وجهك بإستخدام قطنة ، و قومي بتدليك البشرة بلطف لبضع دقائق لتحسين الدورة الدموية قبل الذهاب إلى النوم ، و في الصباح إغسلي وجهك بالماء البارد .

الألوة فيرا : و لها خصائص مضادة للميكروبات و التي تجعله مثاليا لعلاج حب الشباب المعرضة له البشرة الدهنية ، و يمكن أن يساعد على إمتصاص فائض المعروض من الزيوت من سطح الجلد .
قطعي الصبار و إستخرجي الجل منه ، ثم ضعيه على وجهك ، و إتركيه ليجف ثم إغسلي وجهك بالماء النظيف ، و قومي بذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .
و بدلا من ذلك يمكن أن تغلي ورقة الألوة فيرا في الماء لبضع دقائق ، ثم تطحنيه مع بعض العسل لجعله عجينة ، و ضعيه بدقة على البشرة الدهنية ، و إتركيه لمدة 20 دقيقة ثم إشطفيه مع الماء البارد ، و قومي بذلك مرة واحدة كل أسبوع .

العسل : و هو يساعد في الحد من فائض الزيوت على سطح البشرة ، و يمنع التجاعيد ، و العسل له خصائص مرطبة تغذي الجلد و تجعله رطب بما فيه الكفاية دون جعله زيتي ، و هو مفيد للغاية للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب .

قومي بوضع طبقة رقيقة من العسل على وجهك و إتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم إغسلي وجهك . و قومي بذلك مرتين يوميا ،
و يمكنك أيضا مزج كمية صغيرة من اللوز المطحون مع العسل ، و قومي بتدليك وجهك لإزالة خلايا الجلد الميتة و الزيوت ، ثم إمسحي وجهك بقطعة قماش دافئ لفتح المسام ، و قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع .

440

شاركها.