البشره

افضل واقي شمس للبشرة

على رفوف السوبر ماركت والصيدليات عشرات الأنواع من كريمات واقي الشمس ثم تبدأ المقارنة بين الأفضل جودة والأقل سعراً، ومنها ما هو للبشرة الحساسة وآخر للجافة. فيشعر الإنسان كأنه يجب أن يكون شبه عالم كيميائي، ليختار منتجاً يحمي الوجه من أشعة الشمس المسبِّبة للتجاعيد.

الأطباء يوصون باستخدام واقي الشمس لكل من يتعرض لأشعة الشمس مدة تزيد على 20 دقيقة، وهذا يعني أينما كان وليس فقط على البحر، فكريم الوقاية عابر للأعمار والأجناس، وضرورة لمن يريد أن يحمي نفسه ويدفع التجاعيد بضعة أعوام للأمام قبل أن تظهر.

الأمر ليس «كيمياء».. ولكن فيزياء!

أشعة الشمس ليست فقط الضوء الأبيض الذي نراه، لكن هناك أطوال موجية أقصر من الضوء لا يمكن للعين المجردة رؤيتها، ألا وهي الأشعة فوق البنفسجية، التي تنقسم إلى طويلة UVA ومتوسطة UVB، وقصيرة UVC.

تمتص طبقة الأوزون UVC، في حين يخترق النوعان الآخران الغلاف الجوي، ويتسببان في حروق الشمس وتجاعيد البشرة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان الجلد.

يعمل واقي الشمس على منع الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB التي تتمثل في حدوث حروق الشمس، كما تؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد عبر إتلاف الحمض النووي الموجود بخلايا الجلد.

وتحتوي معظم واقيات الشمس على مزيج من المكونات الفعالة الكيميائية والفيزيائية، وتعمل كلتا الفئتين على ترشيح الأشعة فوق البنفسجية، فتعمل الفلاتر الكيميائية على امتصاص الأشعة والحيلولة دون امتصاص الجلد إياها. أما الفلاتر الفيزيائية، فتعكس الأشعة فوق البنفسجية بعيداً عن الجلد وتُشتتها.

ماذا يعني عامل الحماية الشمسي؟

عند شراء واقي الشمس، حتماً ستلاحظ وجود الرمز (SPF) وبجواره رقم معين، هذا الرقم يعبر عن فاعلية واقي الشمس، فكلما كانت هذه القيمة أعلى كان المنتج أفضل وأكثر فاعلية للحماية ضد أشعة الشمس الضارة.

تشير هذه القيمة إلى النسبة بين الفترة الزمنية التي يمكن أن يقضيها مستخدم واقي الشمس دون الإصابة بحروق ناتجة عن الأشعة الضارة، والفترة الزمنية التي تظهر فيها آثار الحروق والاحمرار للشخص نفسه إذا لم يستخدم هذا الواقي.

بمعنى: إذا كانت آثار حروق الشمس تظهر عليكِ بعد التعرض للشمس مدة 15 دقيقة، فعندما تستخدمين واقي شمس معامل حمايته 10، فإنه يؤخر ظهور آثار الحروق 150 دقيقة.

للحصول على استفادة قصوى من واقي الشمس يجب أن يكون عامل الحماية الخاص به 30 أو أكثر، كما يجب أن يشمل نطاق حمايته كلاً من UVA وUVB، وذلك حسبما أوصت الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية.

 أنواع البشرة ليست سواء فلكل منها نوعه الخاص

إذا كنتِ تمتلكين بشرة حساسة، فيجب عليكِ الابتعاد عن واقي الشمس المليء بالمواد الكيميائية التي قد تتسبب في تهيُّج البشرة، لكن يمكنك استعمال واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، علماً أن هذه المكونات الأساسية ضمن واقي الشمس الخاص بالأطفال.

أما إذا كنتِ تعانين حبوب الشباب، فاحرصي على شراء واقي الشمس المخصص لبشرتك؛ كي لا يسد المسام، ويكون ذا عامل وقاية 15 أو أكثر، وفي العادة يكون واقي الشمس المناسب لهذا النوع من البشرة غنياً بأكسيد الزنك.

3 خطوات تجعل استخدامه أكثر فاعلية

من أجل الحصول على أقصى استفادة من واقي الشمس، هناك عدة خطوات عليكِ اتباعها:

1- يجب عليك وضع واقي الشمس على بشرتك قبل الخروج بنصف ساعة تقريباً.

2- ضع واقي الشمس على كل الأجزاء التي قد تتعرض للشمس وليس الوجه فقط.

3- إذا كنت تعانين شعر رأس خفيفاً؛ فإما أن ترتدي قبعة، وإما أن تضعي واقي الشمس على فروة رأسك للحماية من أضرار أشعة الشمس.

ليس إيجابياً تماماً فأحياناً تكون له أضرار

على الرغم من دوره البارز في منع التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية، فإن هناك بعض المساوئ والأضرار التي قد تنتج عن استعمال واقي الشمس مثل:

1- قد تتسبب المواد الكيميائية التي تدخل ضمن مكونات واقي الشمس في حدوث تهيُّج للبشرة؛ ما يسبب الحكة والاحمرار، ومن أجل تجنُّب حدوث ذلك تجب تجربة كمية صغيرة من واقي الشمس على معصم اليد وتركها مدة صغيرة، فإنْ لاحظتِ أي شيء من الأعراض السابقة فتجنبي استخدام هذا النوع.

2- إذا كنتِ تعانين حَبَّ الشباب، فمن الممكن أن يؤدي وضع واقي شمس كريمي على بشرتك إلى تفاقم المشكلة؛ لذا يمكنك في هذه الحالة استخدام البخاخ.

3- من الممكن أن يحدث خطأ في أثناء وضع واقي الشمس على وجهك فيتسرب إلى داخل العينين؛ وهذا يؤدي إلى حدوث تهيُّج وألم في العيون، فإذا حدث ذلك ينبغي غسلها جيداً بالماء البارد واستشارة الطبيب.

أسعاره متفاوتة وهذه أفضل 7 أنواع منه:

إذا أردتِ شراء واقي شمس فستجدين أمامك الكثير من الماركات المختلفة، ما قد يشعركِ بالحيرة، لكننا جمعنا لك هنا بعض أفضل أنواع واقيات الشمس مع اختلاف ماركاتها وأسعارها:

PCA Skin -1

معامل حمايته الشمسي: 45

سعر البيع عبر أمازون: 44 دولاراً.

يتميز المنتج بأنه عالي الامتصاص، كما يمكن استخدامه أسفل المكياج، وحصل المنتج على توصية مؤسسة سرطان الجلد؛ لأنه يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

Drunk Elephant -2

معامل حمايته الشمسي: 30

سعر البيع عبر أمازون: 36 دولاراً.

يتناسب مع أنواع البشرة كافة، كما أنه يعمل على إخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، ويعالج تفاوت لون البشرة؛ لما يحتويه من مضادات للأكسدة ومستخلصات طبيعية.

Banana Boat -3

معامل حمايته الشمسي: 50

سعر البيع عبر أمازون: 7.89 دولار.

يساعد على الشعور بالانتعاش ويمنح البشرة إحساس التنفس، كما أنه يوفر حماية واسعة النطاق من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، هذا المنتج مقاوِم للماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة.

Mad Hippie -4

معامل حمايته الشمسي: 30

سعر البيع عبر أمازون: 19.99 دولار.

يتكون في الأساس من أكسيد الزنك الطبيعي، ويضم أيضاً مضادات للأكسدة، ويوفر نطاق حماية واسعة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

Olay Regenerist -5

معامل حمايته الشمسي: 30

سعر البيع عبر أمازون: 22.74 دولار.

مرطب فعال، ومضاد للشيخوخة، ويجدد خلايا البشرة، ويعمل على إخفاء التجاعيد، ويُحسِّن نسيج البشرة خلال 4 أسابيع.

Hawaiian Tropic -6

معامل حمايته الشمسي: 30

سعر البيع عبر أمازون: 7.12 دولار.

يحتوي على مواد مرطبة، فلا يسبب جفاف البشرة، كما أنه حصل على توصية مؤسسة سرطان الجلد؛ إذ يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

Neutrogena Sheer -7

معامل حمايته الشمسي: 50

سعر البيع عبر أمازون: 10.97 دولار.

المادة الأساسية في المنتج هي أكسيد الزنك بالإضافة لبعض المواد الطبيعية، ويعمل على عكس وتشتيت أشعة الشمس الضارة، والمنتج خالٍ من المواد التي تُسبِّب الحكة كالكحول والأصباغ والمواد الكيميائية.


اقرأ أيضاً..

اقتراح تصحيح

اظهر المزيد