افضل 5 فيتامينات لزيادة الوزن

اذا كنت تعانى من نحافه زائده فمدونة سمسميات تطرح عليك قراءه الموضوع التالى بتمعن يلا يا نحيف 😀


الزياده فى الوزن والسمنه المفرطه مؤذيه وتسبب حاله نفسيه سيئه ويعانى منها اشخاص كثيرون ويجاهدون ويحاولون التخلص منها ولكن للكسل دور اكبر في ذلك التباطؤ كذلك النحافه لا تسبب حاله نفسيئه فقط بل واذا كانت نحافه زائده ضاره بصحتك كالسمنه والزياده بالوزن.

ممكن تكون اسباب النحافه الزائده غير مكتمله الوضوح و في بعض الحالات الأخرى ، الأنشطة البدنية الشاقة ، الوراثة ، الإجهاد و القضايا العاطفية يمكن أن تمنعك من اكتساب الوزن . و مع ذلك ، فإن نقص الوزن لا يعني بالضرورة انك تعاني من مشكلة طبية . في حين ، ان الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن لديهم خطر أكبر من هشاشة العظام و العدوى بتقديم و مشاكل الخصوبة.

وعلى الرغم من أن استهلاك السعرات الحرارية الإضافية يمكن أن تساعدك على اكتساب الوزن ، من الضروري التأكد من أنك تحصل على السعرات الحرارية الزائدة من مصادر صحية مثل الحبوب الكاملة أو الكربوهيدرات المعقدة و البروتينات و الدهون الصحية و الفواكه و الخضروات . و بالإضافة إلى ذلك ، ينصح بانتظام تناول بعض مكملات الفيتامينات الغذائية من قبل المهنيين الصحيين لتسهيل عملية زيادة الوزن .

مكملات الفيتامينات التي تساعد في زيادة الوزن :

أولا : فيتامين A:

لزيادة الوزن بشكل صحي ، يجب التركيز على زيادة كتلة العضلات الهزيلة . يساعد فيتامين A على تحفيز تخليق البروتين ، و هو أمر ضروري لتعزيز نمو العضلات. و علاوة على ذلك ، من خلال دعم إنتاج الجليكوجين ، فإنه بساعد على تحسين القدرة على التحمل . و بالتالي ، فإنه يساعد أولئك الذين يعانون من نقص الوزن الشديد التغلب على الشعور بالتعب . و يتوفر فيتامين A في المصادر ااطبيعية في الخضروات و الفواكه الملونة مثل الجزر و المشمش و المانجو و الطماطم و البرتقال . إذا لم تكن لديك رغبة في تناول المكملات الغذائية يمكنك تناول الكثير من هذه الأغذية .

ثانيا : الثيامين : 

إذا كنت تعاني من ضعف الشهية الذي يمنعك من اكتساب الوزن ، فإن فيتامين B1 ، و المعروف باسم الثيامين ، يمكن أن يساعدك في زيادة شهيتك و بالتالي تدعيم زيادة الوزن الصحي . كما أنه يساعد في الحد من التعب و تعزيز القدرة على التحمل . و بصرف النظر عن زيادة استهلاك الطاقة ، الثيامين يساعدك أيضا في نمو العضلات . و بتوفر الثيامين في الكثير من المصادر الطبيعية مثل اللحوم و الحليب و البقوليات و البذور .

ثالثا : فيتامين B6 : 

فيتامين B6 ، و الذي يعرف باسم البيريدوكسين ، هو فيتامين آخر يساعد في زيادة الشهية . و بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد أيضا في بناء عضلات الجسم الهزيلة . كما أنه يساعد الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . و لأن الأشخاص الذين أوزانهم أقل من الطبيعي غالبا ما يشكون من التعب ، يمكن أن تساعدهم مكملات فيتامين B6 الغذائية في زيادة مستويات الطاقة لديهم . و يتوفر البيريدوكسين في اللحوم و الأسماك و الفواكه و البيض و المكسرات .

رابعا : فيتامين C : 

عند ارتفاع مستوى هرمون التوتر بسبب فقدان الوزن ، فإن مكملات فيتامين C ، عن طريق تجنب التوتر ، يمكن أن تساعد في زيادة الوزن الصحي . فيتامين C يعمل عن طريق إنتاج هرمون الإجهاد المفرط . و نظرا لأن الأفراد الذين يعانون من نقص الوزن معرضون للإصابة بالعدوى ، فمن خلال تعزيز جهاز المناعة ، يساعد فيتامين C في حمايتهم من عدوى الجهاز التنفسي المتكررة . و يتوفر فيتامين C في ااحمضيات كالليمون و البرتقال و الفلفل و الخضروات الأخرى .

خامسا : فيتامين D : 

يساعد فيتامين D في تخليق هرمون التستوستيرون ، مما يساعد ذلك في بناء العضلات ، و تدعيم زيادة الوزن الصحي . و علاوة على ذلك ، من خلال تحسين إمتصاص الكالسيوم ، فيتامين D يساعد في الحفاظ على الكثافة المعدنية الطبيعية للعظام و يقلل من خطر هشاشة العظام . يعتبر التعرض أشعة الشمس أفضل مصدر طبيعي للحصول على فيتامين D .

زر الذهاب إلى الأعلى