اكبر احتياطي غاز في العالم 2019

وبحسب التقرير فإن ثلاثة من دول حوض شرق البحر المتوسط هم مصر وإسرائيل وقبرص ضمن قائمة الدول العشرة الأكبر التى تملك احتياطيات كبرى من الغاز بالمياه العميقة.

وتنوى كلا من مصر وقبرص مد خط بحرى لنقل الغاز المنتج من حقل أفروديت القبرصى إلى محطات الإسالة المصرية  بتكلفة تتراوح ما بين 800 مليون دولار إلى مليار  دولار.

وبحسب التقرير فإن الدول العشرة الاولى التى تملك احتياطيات كبرى فى مياهها العميقة هى  موزمبيق، مصر، اسرائيل، تنزانيا، البرازيل، الولايات المتحدة الامريكية، موريتانيا ، السنغال ، قبرص، الهند.

وقال التقرير أنه من المتوقع أن يزيد إنتاج الغاز فى المياه العميقة فى العالم بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنوات الثمانى القادمة، من  4.102  مليار قدم مكعب فى اليوم  فى عام 2017 إلى 15.985  مليار قدم مكعبة فى عام 2025.

ويظهر التحليل أن البلدان العشرة الأوائل فى العالم تمتلك أكثر من 96٪ احتياطيات الغاز العميقة المتبقية فى المياه العميقة، أو 207 تريليون قدم مكعب ، من جميع الاحتياطيات المتبقية من الحقول المنتجة حاليًا والمخطط لها والمعلن عنها فى المياه العميقة على مستوى العالم .

تحتل موزمبيق المركز الأول بين الدول العشرة الأوائل التى تمتلك أكبر احتياطى من الغاز فى المياه العميقة، حيث يتوقع أن يتم إنتاج نحو 87.356 تريليون قدم مكعبة فى البلاد، ويلى موزمبيق فى القائمة كلا من  إسرائيل 28.079 تريليون قدم مكعب من الغاز، وتنزانيا التى تملك  27.651 تريليون قدم مكعب من الغاز، ومصر التى تضم حقولها فى المياه العميقة نحو 18.852 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى نحو 5.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، وذلك بعد ربط كلا من حقل ظهر وحقل اتول وحقلا تورس وليبرا على الإنتاج تباعا منذ منتصف العام الماضى.

غاز الطهي هو أحد أهمّ المشتقات أو المستخرجات التي يتمّ استخراجها من باطن الأرض، كالنفط، حيثُ لا غنى عنه الآن، وعلى الرغم من انتشار الغازات الكهربائية إلا أنّ الاستغناء عن غاز الطهي قد بات مستحيلًا في الكثير من الدول، لذا سيكون مقالنا هذا وارد وطارح لاكبر احتياطي غاز في العالم 2019، وللتعرف على الدولة التي تحتوي على اكبر احتياطي غاز في العالم عليكم متابعة هذه السطور التالية أدناه.

اكبر احتياطي غاز في العالم 2019

روسيا هي الدولة الأاولى التي تحتفظ بأكبر احتياطي غاز في العالم

حيثُ فيها حوالي واحد ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وذلك احتياطي غير الذي يتمّ استخراجه كل يوم.