صحة

اكتشاف طريقة لوقف انتشار فيروس إيبولا

قدّمت دراسة دانماركية أملاً جديداً في توفير علاج فعّال يمنع فيروس إيبولا من الانتشار بعدما توصلت نتائج الأبحاث إلى قدرة إنزيم معين على منع الفيروس من نسخ نفسه. وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة كوبنهاغن يستخدم الفيروس هذا الإنزيم الموجود في الخلية البشرية لنسخ نفسه والانتشار في جسم الإنسان، ويمكن إيقاف نشاط هذا الإنزيم لتقييد نمو الفيروس. ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة “موليكولار سِل” المتخصصة في الكيمياء الحيوية، وقال البروفسور جاكوب نيلسون المشرف على الأبحاث: “عن طريق تثبيط إنزيم PP2A-B56نسلب فيروس إيبولا القدرة على نسخ نفسه، ما يحول دون انتشار العدوى”.

ووجدت نتائج الأبحاث أن الفيروس يستخدم إنزيم PP2A-B56 كجزء صغير منه لإنتاج المزيد من خلايا الفيروس، وعندما يتم إيقاف هذا الإنزيم تتوقف قدرة الفيروس على التوالد.

وبينت التجارب أنه بعد تثبيط الإنزيم بـ 24 ساعة تقل قدرة الفيروس على التوالد والانتشار بمعدل 10 أضعاف، ما يجعل الطريقة فعالة في حماية البشر من الفيروس القاتل.

لكن نظراً لأن الأبحاث ركّزت فقط على نشاط الخلية، يتطلب إنتاج دواء بالاعتماد على هذه الطريقة تجارب عدة على الحيوانات أولاً لقياس الآثار الجانبية على المدى الطويل لتثبيط هذا الإنزيم، ثم إجراء تجارب على البشر.

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد