الجمعة , مايو 26 2017

اكتشفي أبرز فوائد الخميرة للجسم

خميرة البيرة لها عدة فوائد واستعمالات لعل أشهرها تحضير المخبوزات، كما شاع استعمالها كمادة ذات فائدة عالية في الطب قديما، نظرا لغناها بالعديد من المكونات والعناصر المفيدة، فهي تشكل مصدرا هاما للكروميوم ولمجموعة فيتامينات B.

فوائد الخميرة للجسم

– الخميرة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، لذلك تعتبر علاج مهم لمقاومة سوء التغذية وفقر الدم الذي ينتج عنه.

– تحتوي الخميرة على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تخفيف الجهد الواقع على الجسم، وأيضا تحتوي على عنصر السلينيوم الذي يساعد في تخفيف تفاعلات الأكسدة في الجسم.

– تحتوي الخميرة على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية، والتي تعمل على المساعدة في بناء الجسم وقوة تكوينه.

– تخفض خميرة البيرة من نسبة الكوليسترول الضار في الدم مقابل زيادته لنسبة الكولسترول النافع في الجسم، مما يحمي القلب من احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة كالجلطات القلبية ومشاكل تصلب الشرايين والأوردة.

– تساعد خميرة البيرة في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية، فهي مفيدة للتخلص من مشاكل الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق الليلي، إذ لها تأثير مهدئ للأعصاب وتساعد على الاسترخاء وتحسين القدرة على النوم الهادئ والمستمر.

– تعالج خميرة البيرة اضطرابات الجهاز الهضمي، فهي تكافح الإمساك وتلين الأمعاء وتقتل البكتيريا الضارة وتعالج التهابات القولون.

– تساعد الخميرة في منع الإصابة بهشاشة العظام، حيث تحتوي الخميرة على نسبة عالية من الفوسفور الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يمنع الإصابة من هشاشة العظام، ويساعد على تقوية الأسنان.

– تحافظ على مستوى السكر في الدم وذلك لأنها غنية بمعدن الكروميوم، ويعرف هذا المعدن بقدرته على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وبالتالي يساعد هذا على تنظيم السكر في الدم.

– تساعد خميرة البيرة على فتح الشهية وبالتالي تناول الشخص لكمية أكبر من الطعام، لتساهم بذلك في زيادة الوزن. وفي هذه الحالة ينصح بتناولها قبل الطعام بنحو ساعتين حتى تحقق مفعولها في ذلك.

– تلعب دور في زيادة الوزن، أيضا تستخدم لأنقاص الوزن إذا ما تم تناولها بعد الطعام بنحو ساعة إلى ساعتين، حيث تساعد على حرق نسبة من الدهون المتراكمة في الجسم.

– الخميرة مصدر مهم للزنك، والزنك مهم في تثبيت معدل الأيض بالجسم والحفاظ عل حاسة الشم وكذلك يحافظ على مستويات السكر في الدم ويساعد في التئام الجروح.