جمال

اكتشفي معنا الفوائد الصحية لتناول الشمام في الصيف

يحتوي الشمام على نسب عالية من الماء

من المعروف عن الشمام أنه فاكهة ذات مذاق رائع، كما أنه من أهم الفواكه الصيفية الرائعة، فله من العاشقين الملايين، وذلك بسبب قدرة الشمام على اعطاء الجسم الانتعاش في حر الصيف ويمد الجسم بالسوائل اللازمة التي يفقدها طوال اليوم، يطلق عليه البعض اسم البطيخ الأصفر كما أنه يعد أحد أنواع البطيخ أيضاً. يعد الشمام من أفضل الفاكهة المعالجة للبشرة وذات الفوائد الصحية الكثيرة الرائعة للجسم. تعرفي معنا على فوائد الشمام للبشرة والجسم.

يحتوي الشمام على نسب عالية من الماء، حيث يتشكل من 95% منه، كما و يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات، القادرة على إعطاء الشعور بالانتعاش و الترطيب، كما و يساعد على التخلص من حرقة المعدة و يعمل على تنظيف الكلى، و في ما يلي تفصيل لبعض فوائد الشمام الصحية:

الوقاية من السرطان
يحتوي الشمام على مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان وخصوصا سرطان الرئة، كما تو عمل هذه المادة على قتل خلايا السرطان قبل تشكلها وانتشارها في الجسم.

الوقاية من الجلطات و أمراض القلب
إن مادة الأدينوساين المتواجدة في الشمام و التي تعتبر مضادة لتخثر الدم, تعمل على تسهيل مرور الدم و تمنع تخثره، و هذا بدوره يقلل من فرصة الإصابة بالجلطات وأمراض القلب الأخرى.

جيد لعملية الهضم
يمكن للشمام أن يعمل على تحريك الأمعاء، فعند مواجهة مشاكل في الهضم ينصح بتناول الشمام, و يعود السبب إلى نسبة الماء العالية، التي تساعد كثيراً في تحريك الأمعاء بشكل طبيعي وسهل، كما تعمل المعادن المتواجدة في الشمام, على موازنة حموضة الجسم، بشكل ينعكس إيجابياً على عملية الهضم.

الإبقاء على بشرة صحية
يحتوي الشمام على مادة الكولاجين، وهي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل إيجابي على سلامة بناء الخلايا في الأنسجة الضامة, كما ويمكن لمادة الكولاجين أن تعمل على شفاء الجروح بشكل سريع, بالإضافة إلى أن تناول الشمام يعمل على ترطيب البشرة و يمنعها من الجفاف .

شفاء الأكزيما و أمراض الكلى
يعتبر الشمام مدر قوي للبول, بحيث يساعد في علاج أمراض الكلى بشكل فعال، كما و يشفي من الأكزيما الحادة, و إذا تم مزج الشمام مع الليمون فإنه بإمكانه أن يعالج مرض النقرس, لذلك ينصح بتناول الشمام مرة في كل صباح.

التزويد بالطاقة
يحتوي الشمام على نسبة من فيتامينات (ب), و التي تعتبر مسؤولة و بشكل كبير عن إنتاج طاقة الجسم, كما وتساعد في تحليل السكر و الكربوهيدرات في الجسم.

تخسيس الوزن
يعتبر الشمام من أفضل الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها لتخسيس الوزن، و ذلك لكونه لا يحتوي على دهون ولا كولسترول، كما و يحتوي عل نسب قليلة من الصوديوم و السعرات الحرارية, بالإضافة إلى أن الماء الذي يعمل على تأمين الشعور بالشبع.

للمزيد من المقالات:
اكتشفي أغرب الفوائد التي تخفيها فاكهة البطيخ
6 أطعمة غنية بفيتامين ب…تعرفي عليها!
ورق العنب وفوائده: لا تعد ولاتحصى!

المصدر: البوابة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock