اذا كنت تبحثين عن بشرة نقية و صافية ذات نعومة خيالية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 اغذية لنقاء البشرة تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

2

فوائد تنظيف البشرة :

– تنظيف البشرة بعمق .
– ازالة المكياج والأوساخ من على سطح البشرة .
– السماح باختراق العناصر المغذية للمسام .
– علاج حب الشباب .
– ترطيب البشرة .
– علاج عيوب البشرة .

خطوات تنظيف البشرة :

*فتح المسام : وهي من أهم خطوات تنظيف البشرة ، حيث تهيء الجلد لامتصاص مكونات المنظف ، وتتم بغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون مع الحرص على اختيار الانواع اللطيفة على البشرة ، والذي يعمل على تخليص البشرة من الشوائب والسموم التي تعرضت لها طوال النهار ، كما يتم فتح مسام البشرة بتعريض الوجه لبخار الأعشاب مثل البابونج ، واللافندر مع تغطية الوجه بمنشفة لخمس دقائق .

* التقشير : يعمل على ازالة الخلايا الميتة من طبقات الجلد ، مما يعمل على تجدد الخلايا وتنفسها بعمق ، تعزيز الدورة الدموية ، وتتم عملية التقشير بشكل سطحي أو عميق .

* ترطيب البشرة : باستعمال الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع البشرة ، والتي تعمل على تليين الجلد وتغذيته ، وتتم باختيار أحد الأنواع المناسبة لتنعيم البشرة ، علاج البقع ، مكافحة التجاعيد ، وهي تنقسم لنوعين أقنعة توضع على الوجه ويتم ازالتها بعد جفافها ، وأخرى تترك لفترة محدودة ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ، ويفضل استعمال الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك الخفيف للوجه ، حيث يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية .

* اغلاق المسام : من الضروري الاهتمام بهذه الخطوات بعد تنظيف الوجه وفتح المسام واستعمال القناع المناسب لسد المسام مرة أخرى ، حفاظا عليها من الشوائب والميكروبات التي قد تؤدي لالتهاب البشرة واصابتها بالبثور ، تعد الطريقة المثلى لإغلاق المسام بعد تنظيفها استعمال مكعبات الثلج بتمريرها على الوجه ، والتي تفيد أيضا في تنشيط الدورة الدموية ونضارة البشرة .

* ترطيب الجلد : بعدما قمنا بتنظيف مسام البشرة وتهيئتها بالطريقة الصحيحة ثم استعمال القناع المناسب لها ، ثم اغلاق المسام مرة أخرى لا بد من خطوة للعناية بالبشرة وحمايتها من الجفاف من مستحضرات التنظيف والمكياج وذلك باستعمال المرطب المناسب والذي تحتاجه البشرة بشكل يومي ، مع الحرص على اختيار النوع المناسب المتوازن المكونات ، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف أو المظهر الدهني الغير مرغوب فيه .

افضل 5 طرق لتنقية البشرة من السموم

1- الماء

شرب الماء وسيلة سحرية تمنحك بشرة مشرقة أكثر ترطيبًا. ابدأي يومك بشرب كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و1/2 ملعقة صغيرة من العسل. وخلال اليوم، يمكنكِ تناول أي من المشروبات العشبية كالشاي الأخضر مع الليمون أو شاي الزنجبيل الساخن. تمنحك تلك المشروبات الجرعات اللازمة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من التعرض للسموم والشوارد الحرة.

1

2- الخمائر الحيوية

تناول المأكولات الغنية بالبروبايوتكس أو الخمائر الحيوية خلال نظامك الغذائي أمر ضروري لتنقية البشرة داخليًا وتنظيم حركة الأمعاء. كما أنها من الوسائل الفعّالة لتقوية مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض. من أفضل الأطعمة الغنية بالبروبايوتكس هو الزبادي ومنتجات الألبان. تناولي كوب من الزبادي يوميًا لتنقية البشرة والتخلص من السموم المتراكمة. كما يمكن إضافة القليل من العسل، الفواكه الطازجة أو الحبوب لتعزيز القيم الغذائية.

3- الألياف الغذائية

تناول الألياف بوفرة خلال النظام الغذائي لا يساعد فقط على التخلص من انتفاخات البطن، لكن له العديد من الفوائد على صحة البشرة. لا ينصح بتناول المكملات الغذائية من الألياف الجاهزة، فقد تتسبب في الإصابة بالإمساك. بدلًا من ذلك، يمكن تناول أنواع الحبوب الغنية بالألياف كالشوفان وحبوب القمح. استبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، تناولي المزيد من المكسرات، وستلاحظين بنفسك النتائج.

4- مستحضرات التجميل عالية الجودة

للحفاظ على نقاء ونضارة البشرة، تجنبي شراء مستحضرات التجميل من الماركات غير المعروفة. فتحتوي تلك المنتجات على البارابين والحافظات الصناعية غير الآمنة كالروائح الصناعية، الرواسب البترولية وغيرها من الكيماويات الضارة. بدلًا من ذلك، اختاري المنتجات المضمونة من الماركات العالمية المعروفة مع التأكد من خلوها من أي من المكونات التي تتلف بشرتك.

5- الزيوت الساخنة لتنظيف البشرة

قد يبدو استخدام الزيوت لتنظيف البشرة أمر غريب، لكن الزيوت هي أفضل المكونات التي تعمل على إزالة الرواسب وبقايا الأتربة على البشرة، وأيضًا للبشرة الدهنية. استبدلي أنواع منظفات البشرة التجارية بالزيوت الطبيعية الفعّالة، قومي بتدفئتها قليلًا واستخدميها على بشرتك.

للبشرة الدهنية، جربي زيت بذور العنب. وللبشرة الجافة، جربي زيت الأفوكادو. للبشرة المعرضة لحب الشباب، جربي زيت الجوجوبا. أما زيت الزيتون مع زيت جوز الهند الأفضل لتنقية المسام والتخلص من الرؤوس السوداء. وزيت دوار الشمس أو زيت اللوز الحلو يناسبات جميع أنواع البشرة.

16 نصيحة لعلاج حبوب الوجه ومنع ظهورها مجدداً

1- يجب الانتظام في شرب الكثير من الماء، بما لا يقل عن 8 إلي 10 أكواب من الماء بصورة يومية، وذلك ليس فقط لعلاج حبوب الوجه، بل أيضاً لترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم والتي تلعب دوراً كبيراً في إظهار هذه الحبوب.
2- يجب إتباع نظام غذائي صحي يقل فيه استهلاك الدهون خاصة الدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأطعمة المجمدة والجاتوه والشوكولاته، واستبدال ذلك كله بالأطعمة المعدة منزلياً والتي يقل محتواها من الدهون.
3- في الوقت نفسه يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة كأهم مصدر من مصادر الألياف، حيث تعمل الألياف علي سحب كمية من الدهون الموجودة بالطعام المهضوم بالمعدة وتحارب الإمساك وتحسن من حالة البشرة بصورة عامة.
4- كما يجب التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة قدر المستطاع واستبدالها بالشاي الأخضر الذي بات متاحاً بالعديد من النكهات المختلفة ليغطي العديد من الأذواق. للمزيد ينصح بالتعرف علي: فوائد الشاي الأخضر.
5- الانتظام في النظافة الشخصية للجسم عامة وتنظيف بشرة الوجه بصورة خاصة بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الاستيقاظ وقبل النوم، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام الماء والصابون الطبي، مع ملاحظة ضرورة تجنب الصابون العطري والذي يحتوي علي الزيوت التي تسبب الحساسية. كما ينصح هنا بعمل حركات دائرية بالأصابع كمحاولة لتحريكا الدورة الدموية وإزالة الرواسب التي تسد المسامات. لاحظ أن خلايا الجلد تتجدد مرة كل 3 أيام ومن ثم يجب مكافحة تراكم الخلايا الميتة التي هي وقود حبوب الوجه. وفي المقابل فإن تنظيف الوجه بانتظام وبالطريقة السليمة كفيل بتقشير البثور والحبوب والتخلص مما بها من إفرازات من دون الحاجة إلي شراء مستحضرات تجميلية مكلفة مادياً.
6- استخدام الماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن أو الحار عند تنظيف الوجه، حيث يعمل الماء الساخن علي إبقاء المسامات مفتوحة وبالتالي يدخل الصابون داخلها مسبباً الاحمرار والحساسية والإضرار بالبشرة، كما يجب عدم فرك الوجه بقوة.
7- ينصح أيضاً بضرورة تجفيف الوجه جيداً بعد الانتهاء من غسله وتنظيفه باستخدام القطن الطبي أو المناديل النظيفة.
8- يجب تجنب ملامسة الوجه لأي شيء غير نظيف مثل اليد أو المنشفة أو الوسائد والأغطية الغير نظيفة، كما يجب الحرص علي عدم استعمال أدوات غير شخصية.
9- وبخصوص موضوع النظافة الشخصية، فيجب الحرص علي تنظيف الاسنان بما لا يقل عن 2 مرة يومياً بعد الإفطار وقبل النوم، فهذا الأمر يكافح البكتريا والفطريات السيئة بالفم ولا تقل أهميته عن تنظيف الوجه. كما أن جمال الوجه لا يكتمل إلا بجمال الأسنان. للمزيد ينصح بالتعرف علي: اختيار معجون الاسنان.
10- يجب أيضاً عدم فرك الحبوب أو حك الوجه والجلد بالأظافر والصبر علي وجودها لعدم المساعدة علي تخليفها لآثار حب الشباب التي تزيد من تفاقم المشكلة، فبعض الحبوب تظل فترة طويلة تمتد لأشهر ومن ثم تتقشر وتجف. كما يجب التعامل مع الحبوب عند التقشر بعناية وحرص وتنظيفها بالماء وبمنديل نظيف وعدم لمسها باليد وهي غير نظيفة لعدم تكون الحبوب مجدداً.
11- بخصوص العادات السيئة ينصح أيضاً بضرورة الاعتياد علي النوم في ساعات الليل تجنب النوم نهاراً، حيث تفرز الغدة النخامية عند النوم ليلاً هرمون النمو الذي يعمل علي تجديد خلايا الجسم والجلد التالفة بالإضافة إلي هرمون الميلاتونين التي يخفف من صبغة الميلانين بالجلد. كما تجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم تغطية الوجه أثناء النوم فهذا يوفر درجة الحرارة والرطوبة اللازمة لتجمع وتكاثر الجراثيم والبكتيريا علي بشرة الوجه.
12- بالنسبة للفتيات يجب غسل البشرة جيداً بعد استخدام مكياج أو مستحضرات تجميل حيث أن عدم تنظيفها جيداً يعمل علي سد مسامات الوجه، كما يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي علي زيوت ودهون. وعند إزالة المكياج يجب أن يكون ذلك باستخدام كريم البشرة المناسب وغسل الوجه جيداً بالماء والصابون قبل النوم.
13- يجب أيضاً تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة وقت الذروة وذلك من الساعة 10 صباحاً وحتى 4 عصراً، وفي حالة الاضطرار إلي الخروج فيجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس فوق البنفسيجية الضارة حتى في حالة وجود حبوب.
14- بعض الأدوية والعقاقير تساعد علي ظهور حبوب الوجه ومن أمثلة ذلك حبوب منع الحمل والمنشطات السترويدية البانية للعضلات وعقار ليثيوم المستخدم في علاج الاضطرابات النفسية وعقار فينتوين المستخدم في علاج الصرع وعقار B12 المستخدم في علاج فقر الدم وعقار ريفامبيسين المستخدم في علاج السل، وفي حالة ضرورة تناولها وعدم إشارة الطبيب المختص بتوفير بديل لها أو تقليل الجرعات فإن باقي النصائح كفيلة بالتخلص من مشكلة حب الشباب بصورة كاملة بل والوقاية منه.
15- يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني بالمزيد من الحركة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل تراكم الدهون بالجسم كالبطن والأرداف لتقليل نسبة الكولسترول الضار ولو من خلال المشي بانتظام لمدة 15 دقيقة إلي 30 دقيقة يومياً.
16- وأخيراً يوجد العديد من المرطبات والكريمات التي يمكن أن تساهم في علاج حبوب الوجه والوقاية من ظهورها مجدداً، لكن بإتباع النصائح أعلاه يمكن الاستغناء عن شرائها.

افضل الاغذية لنقاء البشرة :

الطماطم tomato ، و تحتوي على كمية جيدة من المعادن و الفيتامينات و التي ترفع إنتاج الكولاجين في الجسم ، لتنقية البشرة و منع ظهور التجاعيد .

الخرشوف artichokes ، و يحتوي على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة ، و التي تغذي البشرة و تزيد نضارتها و تحميها من التجاعيد .

البروكلي broccali ، و يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تغذي البشرة و تزيد من نضارتها و حيويتها .

الجزر carrot ، فهو غني بفيتامين أ ، و الذي يقوم بتحسين مظهر و لون البشرة ، و هو يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة و التي تقوم بتعزيز دور الكولاجين في الجسم و هو ما يحمي البشرة من ظهور التجاعيد .

التفاح apple ، و هو غني بالحديد و مضادات الأكسدة ، و تناوله بصورة مستمرة يفيد الجسم و يغذي بشرة الوجه و يضيف إليها نضارة و حيوية .

البرتقال orange ، و هو شهير بغناه بفيتامين سي ، و الذي يقوم بترطيب البشرة ، و يكون الكولاجين في داخل الجسم و يشد الجلد و يقويه .

اللوز almond ، و يحتوي على فيتامين إي و أوميجا 3 ، و يقلل من ظهور التجاعيد في الوجه ، و يحمي البشرة مما قد تسببه أشعة الشمس من أضرار ، و يحافظ على صفاء الوجه .

الجوز walnut ، و يقوم بتنقية الشرة وترطيبها و يجعل الجلد مشرق و نظيف ، و يحتفظ بالمياه داخل البشرة .

الأسماك fish ، و من أكثرها فائدة في تنقية البشرة السالمون و التونة لغناهم بالدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3 و البروتينات و الفيتامينات ، و تقوم بإصلاح خلايا الوجه .

الحبوب الكاملة whole grains ، و التي من شأنها تنظيم مستوى السكر في الدم ، و تنقية البشرة و تهدأتها و منع ظهور الحبوب عليها .

الشاي الاخضر green tea ، و هو غني بمضادات الأكسدة و يصفي البشرة و يقوي جهاز المناعة في الجسم و يساعد كذلك في حرق الدهون .

الأرز البني brown rice ، وهو كذلك غني بمضادات الأكسدة و الماغنيسيوم أيضا ، مما يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يجعل البشرة أكثر صفاء و نقاء و يحميها من ظهور التجاعيد .

زيت الزيتون olive oil ، و يثحتوي على الدهون غير المشبعة المفيدة للجسم ، و التي تفيد الجسم داخليا ، و يظهر تأثيرها على الوجه أيضا .

خطوات تنظيف الوجه بعمق

البشرة الدهنية والمختلطة : ينصح بتنظيفها باستعمال المنظف الذي يعمل على امتصاص الدهون ، مع الحرص على عدم اصابة الجلد بالجفاف لما تحتويه بعض الأنواع من كحول أو كيماويات قوية ، وتحتوي معظم أنواع المنظفات على مكونات نشطة مثل حمض الفا هيدروكسي ، حمض السالسليك ، فيتامين إيه ، بي ، ك ، الكولاجين ، الجليسرين ، المنثول ، الإيلاستين .

البشرة الحساسة والجافة : والتي تحتاج لاستعمال منظف لطيف على الجلد لا يسبب حساسية ضد أي من المركبات المرطبة والمغذية للبشرة مثل الزيوت والفيتامينات .

اكتشفي أهم الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.

1- القهوة

يفضل أغلب الأشخاص تناول القهوة بكميات زائدة خلال اليوم للتغلب على الضغوط اليومية وزيادة التركيز. لكن هل تعلمين أنه مع تناول 2-3 أكواب من القهوة بشكل يومي يؤدي ذلك لشحوب البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما تتسبب القهوة في تعريض البشرة للجفاف نتيجة لتأثيرها الفعّال في زيادة إدرار البول.

2- رقائق البطاطس

نعشق جميعًا تناول الشيبس ورقائق البطاطس كسناك خلال اليوم أو إلى جانب الوجبات السريعة. تلك الأطعمة من أكثر المأكولات غير الصحية التي لا تؤثر فقط على صحة الجسم، لكنها تضر كذلك بصحة البشرة. فهي غنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب، كما تعرضك لأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- مشروبات الصودا

مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة من المشروبات الخطيرة التي تتلف بشرتك سريعًا. فتجعل البشرة معرضة للعدوى البكتيرية، وظهور حب الشباب نتجة لاحتواءها على نسبة هائلة من السكريات، مما يؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.

4- الملح

لا شك أن الملح يضفي مذاق مميز للطعام، لكن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالأملاح كالمخللات وأنواع الصلصات يتسبب في احتباس الماء تحت الجلد. كما قد يتسبب الملح أيضًا في احمرار والتهابات الجلد. الإفراط في تناول الأملاح من أهم الأسباب وراء انتفاخات الجفون.

5- الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة هائلة من الجلوتين، والتي تضر بصحة البشرة. فيتسبب الجلوتين في ظهور حبوب البشرة والبقع الداكنة، خاصةً في حالة البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

6- الشوكولاتة

على الرغم من الفوائد الصحية المختلفة للشوكولاتة، إلا أننا لا يمكننا تجاهل أثارها الضارة على البشرة كذلك. الإفراط في تناول الشوكولاتة لا يتسبب في تلف الأسنان فقط، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. حيث تعمل على تقليل مناعة الجسم لمكافحة العدوى البكتيرية والمسببة لحب الشباب.

7- منتجات الألبان

تناول الحليب والزبادي خلال النظام الغذائي اليومي أمر جيد، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي للعديد من المشكلات لصحة بشرتك. فهي من أهم العوامل وراء تلف البشرة. حيث تتسبب منتجات الحليب في تحفيز إفراز دهون البشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

3

شاركها.