اذا كنت تبحثين ع طرق صحية و طبيعية للاعتناء باظافرك و تنظيفها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اكثر من 5 طرق تنظيف الاظافر.

1

افضل طرق العناية بالاظافر في فصل الشتاء :-

1. اشربي الماء : بعكس ما يعتقده الاخرين بأن شرب الماء بكمية كبيرة غير ضروري في فصل الشتاء ، هذه معلومة حتما خاطئة ، لأن في فصل الشتاء تتعرض البشرة إلى الجفاف بسبب الطقس البارد وبسبب استخدام أجهزة التدفئة في المنازل وكلها عوامل تنتزع الترطيب الداخلي من الجسم ، ولهذا عليك شرب على الأقل من 8-12 كوب ماء يوميا ، حتى لا تتعرض أظافرك إلى الجفاف والهشاشة ومن ثم التقصف ، فالماء من أهم العوامل التي تحافظ على نضارة الأظافرة وتقويتها .

2. تناولي الأغذية الغنية بالبروتين : تتكون الأظافر من طبقة من الكيراتين وهي مادة بروتينية ، ولذلك فإن تناول الأغذية الغنية بالبروتين من الأساسيات التي تعتمد عليها الأظافر في نموها وقوتها ، فالبروتين يمنحك أظافرا جذابة قوية وصحية ، لا تتعرض للتقصف ، ومن الأغذية التي يكثر بها البروتين هي الدواجن والبيض والشوفان .

3. قللي من استخدام طلاء الأظافر : تحتوي طلاءات الأظافر على مواد كيميائية مثل الاسيتون والكالفورمالدهيد وهذه المواد تتلف الأظافر وتؤدي تآكل طبقة البروتين التي يتكون منها الظفر ، ولذلك يؤدي إلى تلف الأظافر وجفافها ، ويزيد من اصفرارها ولاسيما في فصل الشتاء .

4. ابتعدي عن مزيل الطلاء المكون من الاسيتون : إذا كان لا بد وأنك تضعين طلاء الأظافر ، عليك اختيار مزيل للطلاء لا يحتوي على الاسيتون حتى تحافظي على ترطيب الأظافر وحمايتها من التقصف على المدى المطويل ، فهناك أنواع من المزيلات مصنوعة من مواد طبيعية خالية من الاسيتون .

5. استخدمي كريمات الترطيب : للحفاظ على ترطيب يديك وأظافرك عليك استخدام كريمات الترطيب الخاصة لليدين وألأظافر بصفة مستمرة وبانتظام لتحافظي على ترطيبها ونعومتها وحمايتها من التشققات والجفاف ، كما أنها تساعد على تقوية الأظافر والمحافظة على صحتها ورونقها ، خاصة عندما يكون الطقس بارد .

6. دلكي أظافرك : من المهم تدليك الأظافر وطبقة الكيوتيل المحيطة بها باستخدام القليل من الفازلين لتساعد على حماية الأظافر من التلف ولتساعد على تقويتها ، لأن عندما يتم إزالة طبقة الكيوتيكل تتعرض الأظافر إلى التلف بسرعة وتسبب أيضا في انتقال العدوى .

7. استخدمي المبرد بالطريقة الصحيحة : الكثير من النساء قد يجهل آثار استخدام المبرد بالطريقة الخاطئة على الأظافر ، فاستخدام المبرد بحركة أمامية وخلفية يعرض الظفر إلى التقشش والتكسر ، فمن المهم استخدامه بطريقة صحيحة وهي بالاتجاه الواحد مع عدم الحركة للأمام ولخلف ، وابتعدي عن استخدام المبرد إذا كانت أظافرك مبللة ولا تستخدميه بعد نقع الاظافر أو بعد الاستحمام ، لأن الأظافر المبللة تكون أكثر عرضة للتشقق والتكسر .

8. ارتدي القفازات : لا بد من شراء قفازات مناسبة لارتدائها طوال فترة الشتاء وخاصة عندما يكون الطقس شديد البرودة لحمايتة يديك وأظافرك من الجفاف والتلف ، فعند ارتدائها ستشعرين بدفء يداك ومن ثم الحفاظ على نعومتها ورطوبتها وبالتالي تحافظين على قوة أظافرك ، وخاصة عندما تقومين بتنظيف المنزل والمنظفات الكيميائية فهي تساهم بشكل كبير في تلف الأظافر .

طرق تنظيف الاظافر

تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر : و يكون ذلك بإستخدام زوج من الكليبرز المتاحيين في الصيدليات ، لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر ، و يجب القيام بذلك في الحمام و تحت إضاءة جيدة حتى تكوني قادرة على رؤية أظافرك بشكل واضح ، و من السهل تنظيف الأوساخ من تحت أظافرك قبل أن غسل يديك بدلا من بعد الغسل ، فكلما كانت أكثر جفافا كلما كان ذلك أفضل .

غسل اليدين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين تحت الماء الدافئ ، و لا تحتاجي إلى التركيز على أظافرك على وجه التحديد ، فقط مجرد غسل يديك ، و البعد عن أنواع الصابون التي تحتوي على بارابين فهي تجعل الأظافر هشة و كذلك المطهرات التي تحتوي على كحول .

نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون : لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها ، و يجب أن لا تكون المياه فاترة أو سخنة ، بل تكون وسط بينهم .

إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك ، إستخدمي فرشاة أسنان نظيفة و خصيصيها لهذا الغرض .

إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .

وضع صودا الخبز للتبييض : فإذا كنتي تريدي أظافر قوية و صحية المظهر ، فيجب أولا أن تبدو نظيفة و تبقى نظيفة ، و لعمل خلطة التبييض ، قومي بخلط عجينة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين ، و ذلك بإستخدام حوالي 2و 1/2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين لخلق عجينة ، ثم ضعيهم على أظافرك و تحتها ، حتى تجف ثم إشطفيهم .

عمل خليط أسبوعي للتفتيح خاصة بعد إستخدام طلاء الأظافر الداكن : يمكنك إستخدام معجون تبييض الأسنان بنفس الطريقة ، فالمكونات النشطة هي في الأساس نفسها .

ترطيب أظافرك كل أسبوع : للحفاظ على أظافرك مرنة و خالية من الشقوق و غيرها من المشاكل ، قومي بترطيبها بشكل منتظم مع الألوة ، زبدة الكاكاو ، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند ، وهذه العلاجات الطبيعية لا تغير بالضرورة مظهر أظافرك ، و لكن سوف تساعد على الإحتفاظ بها لينة و مرنة على مدار الأسبوع .

علاج الأظافر الصفراء : مع عصير الليمون أو زيت شجرة الشاي ، و قد يكون ذلك إما بسبب التدخين ، أو من طلاء الأظافر ، أو عدوى فطرية ، و الذي يمكن أن يكون صعب التخلص منها ، و لكن زيت شجرة الشاي هو فطريات طبيعية مع خصائص مضادة للميكروبات و مطهرة ، في حين أن عصير الليمون أو الليمون بحمض الستريك يساعدوا على تبييض الأظافر و عودتها إلى بريقها الأصلي ، و قومي بذلك بإستخدام قطارة العين و تركهم لمدة 5 دقائق ، ثم شطفهم ، و تنظيف اليدين بشكل طبيعي .

إستخدام خل التفاح : و هو في الأحماض الماليك و الخليك ، و التي لها خصائص التطهير و المضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد على تبييض الأظافر و منعهم من الإصابة و تغير لونها ، مع تمييع الخل مع جزء مساو من الماء النظيف و نقع الأظافر بهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة .

إستخدام المكملات الغذائية لتقوية الأظافر : هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العلاجات الطبيعية لتعزيز أظافرك ، و لكن الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحقيق ذلك هو أعرض المكملات الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك تقوم بتقوية الأظافر عن طريق البيوتين ، و التي تأخذ في المتوسط ستة أشهر لتظهر أي آثار .

عدم إرتداء طلاء الأظافر بصورة دائمة : فهذا سيسبب إضعاف أظافرك على المدى الطويل ، حتى مع التنظيف الدائم ، لذلك يجب أن تريحي أظافرك لفترة ما بإستمرار .

نصائح يجب اتباعها لتقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح :

1-استخدام القصاصات الكبيرة لاصابع القدم و استخدام القصاصات الصغيرة و المتوسطة لاصابع اليدين .
2-تنظيف القصاصات قبل البدء بالعمل للتاكد انها نظيفة اغسليها بماء ساخن و مطهر و جففيها جيدا .
3-غسل اليدين و القدمين بالماء و الصابون و تجفيفهما جيدا لجعل الاظافر الين عند القص .
4- الجلوس بمنطقة ذات اضاءة جيدة لعدم جرح الايد او القدم .
5-تقليم الاظافر بطريقة مستقيمة و ليست منحنية عند الاطراف كما يفعل البعض .
6- عدم تقصير الاظافر بشكل كبير فيجب ان تبقى طويلة بعض الشئ لتقوم بوظيفتها حماية الجزء الطرى من الاصبع .
7-اذا كانت الاظافر طويلة جدا فيجب تقصيرها اولا ثم قصها للمحافظة على شكلها و تجنب القطع بها او بالاصبع .
8-عند استخدام المبرد على الاظافر لا تستخدمينه ذهابا و ايابا ولكن استخدميه في اتجاه واحد فقط .
9-لا تقصي الجلد الزائد عند الاطراف بل ادفعيه لاقصى الخلف كي لا يصاب باى جروح .
10-تجنبي غرز القصافة داخل جلدك بشدة لكي لا تتسببي بظهور الخراريج او الدمامل .
11- غسل اليد بعد الانتهاء من التقليم بالمطهر او الصابون و الماء ثم وضع جلسرين او كريم مرطب عند حواف الاصبع و الجلد المحيط بالاصابع .
12-غسل مقلم الاظافر بماء ساخن و مطهر ثم تجفيفه و عدم تعريضه للهواء بداخل علبة او كيس مغلق .

بعض الوصفات التي تساعد في علاج الأظافر المتقصفة و منها :

وضع زيت فيتامين e قبل النوم و إرتداء قفازات اليد القطنية حتى الصباح ، أو إستخدام كريم أو زيت طبيعي أو فازلين و تغطيتهم بالقفازات أثناء النوم .

وضع الأظافر في زيت زيتون دافئ قدر التحمل لمدة 10 دقائق ثم ترطيبهم بكريم ، و القيام بهذه الوصفة مرتين أسبوعيا .

خلط عسل و ليمون و زيت زيتون و وضعهم على اليد قبل النوم .

فرك الأظافر بعناية و تدليكها بزيت شجرة الشاي عدة مرات يوميا .

و أيضا هناك بعض النصائح التي تحافظ على صحة الأظافر :

تناول أطعمة غنية بالبيوتين و منها الحبوب الكاملة و الكبد و الكرنب .

شرب كميةكافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا لترطيب الجسم بالكامل و بالطبع الأظافر .

تناول أطعمة غنية بالكالسيوم و الكبريت و البيوتين .

القيام بعمل تدليك لهم يوميا لتنشيط الدورة الدموية بهم و بالمنطقة حولهم للإبقاء عليهم في حالة صحية .

إستخدام طلاءات أظافر لا تحتوي على مكونات ضارة بل إستخدام تلك التي تحتوي على فيتامينات مقوية للأظافر .

إستخام مقوي أظافر من نوع جيد لتقويتهم .

و إستخدام مزيل الطلاء مرة واحدة في الأسبوع حتى لايسبب جفاف لليد ، و إختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات صحية .

التوقف عن تركيب الأظافر الصناعية فهي تضر الأظافر الأصلية بشكل بالغ عند إزالتها .

عدم إستخدام الأيدي في أعمال الفتح و الشد فإن ذلك يسبب كسرهم بصورة متكررة .

إستخدام قفازات اليد عند غسل الصحون أو التنظيف بمواد كيميائية .

الحفاظ عليهم دائما في حالة نظافة لا تسبب البكتريا أي ضرر لهم .

عدم قضم الأظافر أبدا أو محاولة نزع الجلد المحيط بهم .

حماية الاظافر من التكسر:

– استخدمي مزيل الطلاء مرة واحدة فقط في الأسبوع وليس أكثر لأن مزيلات طلاء الأظافر تحتوي على مواد قوية تصيب الأظافر بالجفاف وتفقدها زيوتها الطبيعية مما يضعف أظافرك ويتسبب في حدوث شروخ وتنكسر بسهولة.
– استخدمي أنواع الطلاء التي تكون مزودة بفيتامينات وبروتين وكالسيوم وتحتوى على مادة السيلكون لتقوي أظافرك بدلا من أن تضعفها.
– ابتعدي عن الأظافر الصناعية كبديل لأظافرك ذلك لأنها قد تمنحك أظافر جميلة لفترة ولكنها تزيل طبقات من الأظافر الأصلية عند إزالتها مما يضعفها أكثر.
– اشربي كمية وفيرة من الماء للحصول على الترطيب المناسب للجسم والبشرة والأظافر.
– لا تنسي استعمال كريم الأيدي بشكل يومي واختاري الأنواع التي تعنى بالأظافر أيضا إلى جانب الحفاظ على نعومة يديك
– قومي ببرد الأجزاء المشروخة من الظفر لتحمي بقيته.

افضل الفيتامينات والمعادن لتقوية الاظافر :-

1. فيتامين H : أو البيوتين ، يساعد على علاج تكسر الأظافر ويعمل على زيادة سمكها خصوصا للمرضى الذين يعانون من هشاشة الأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ، سمك السلمون والبيض والكبد والافوكادو .

2. فيتامين B12 : يعمل على نمو أظافر صحية وسليمة ، ويمنع تقوس الأظافر ، ويساعد على علاج الأنيميا التي تسبب الضعف العام في أجسام الجسم والأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ، اللحوم ، والدجاج والبيض ومنتجات الألبان .

3. حمض الفوليك : يمنع ظهور البقع الحمراء الداكنة ويساعد على نمو الأظافر وتقويتها ، يوجد حمض الفوليك في البقوليات والفستق والموز والخضراوات الخضراء .

4. فيتامين B2 : أو الريبوفلافين ، يعمل على رفع مستوى طاقة الجسم ويحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر ، ويوجد في البيض واللحوم والحليب والمكسرات .

5. الزنك : يساعد على عدم ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ويمنع التهاب البشرة ، ويساعد على نمو الأظافر ، ويوجد الزنك في الشوكولاته الداكنة والفول السوداني .

6. الحديد : يساعد على تقوية الأظافر ومنع تشققها وتكسرها ، ويمنع ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ومن الأطعمة الغنية بالحديد ، اللحوم الحمراء ، والخضراوات الخضراء مثل السبانخ ، والحبوب الكاملة والبقوليات .

7. فيتامين سي : يمنع هشهشة الأظافر وجفافها ، ويقلل من ظهور البقع الحمراء الداكنة ، ويعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف في الأظافر ، ويوجد فيتامين سي في الحمضيات والتوت والفلفل .

8. السيليكون : يساعد على تقوية الأظافر ونموها ، ويعمل على إبطاء شيخوخة الجلد ، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكون ، الشوفان والشعير والخيار .

شاركها.