صحة

اكلات تساعد على التركيز والمذاكره

أغذية المخ المفضلة

هناك الكثير من الاطعمة المهمة والتي يحتاجها الطالب خاصة خلال فترة الامتحانات لزيادة التركيز وسوف نتعرف على اهم الاطعمة لزيادة تركيز الطلاب.

تناول بعض الأطعمة خلال فترة الامتحانات يساعد على تحسين وظائف الدماغ. فتعمل تلك الأطعمة على تعزيز مستويات الطاقة والقدرات الذهنية. ينبغي تجنب الوجبات السريعة ومشروبات الكافيين غير الصحية خلال فترة الامتحانات، حيث تعمل تلك العناصر على الشعور بالإجهاد مما يؤثر على مستوى الاستذكار والتحصيل. ولكن بدلا عن تلك الأطعمة، لابد من تناول الأطعمة الصحية للوجبات الرئيسية، مع تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات، لتحفيز العقل وزيادة التركيز خلال اليوم.

اكلات تساعد على التركيز والمذاكره

  • الأسماك الزيتية مثل السالمون والماكريل والسردين، وكذلك المكسرات (اللوز، والفستق، والجوز أو عين الجمل) والحبوب الكاملة، وحب القرع، وبذور الكتان، وفول الصويا، لاحتوائها على أوميجا 3، والأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة كما توفر البوتاسيوم والمغنيسوم الضروريين للمزاج والجهاز العصبي. لا أنصح بتناول أوميجا 3 على هيئة عقاقير بدون وصفة طبية لتأثيره السلبي على الجهاز الليمفاوي.
  • الخضروات الطازجة سواء كانت مطبوخة مثل: السبانخ، والملوخية، والبروكلي، والزهرة، أو سلطات خضراء مثل: الجزر، والخس، والجرجير، والبقدونس، والملفوف، والبصل، والشمندر، والشاي الأخضر، والتي تمد الجسم بمادة الكلوروفيل التي يصنع منها مادة الفلافينويد المفيدة للصحة عامة وللأعصاب خاصة.
  • أضف زيت القرطم أو زيت الزيتون للسلطات، وأيضاً أضف جنين القمح للشوربات، فهو غني جداً بفيتامين (هـ) ولا تترك الزنجبيل الطازج حتى في الصيف بإضافته للأكل.
  • التوت، والتوت البري، والعنب، والكرز، والزبيب الأسود، والتفاح، والأفوكادو، والبطيخ الأحمر، لاحتوائهما على كمية كبيرة من فيتامين (ج) والجلوتاثيون المضادين للأكسدة.
  • الطماطم أو صلصة الطماطم الطازجة لاحتوائها على مادة الليكوبين وهي من أفضل مضادات الأكسدة.
  • الأغذية الغنية بمجموعة فيتامينات (ب) المركبة بالذات ب1 ، ب2 ، ب6 وحمض الفوليك مثل الحبوب الكاملة، والبقوليات، والموز، والبطاطا، والجزر، والسبانخ، والكبد، والأجبان، والخميرة، والبيض. وفيتامين ب 12 في منتجات الألبان، واللحوم، وخاصة الكبد، والكلى، فهي تقلل من الهيموسيستين الضار.
  • تناول باعتدال البروتين الحيواني بالذات اللحوم البيضاء، والكبد، والمحاريات، والسمك، والبيض، والأجبان، لغناها بالحديد والزنك والليسيثين والكولين المهمة للدماغ.

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock