صحتك

الأطعمة الغنية بالكوليسترول

يُعد الطعام هو المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة لإستمرار أعضاء الجسم بتأدية وظائفها الحيوية على نحوٍ مثالي، ولكن في حالة تناول نوع محدد من الأطعمة فإنه يتسبب بضرر حقيقي للجسم، فهناك من الأطعمة ما يحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، والذي يُعاني من إرتفاعه ملايين من الأشخاص حول العالم، ولذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول حتى لا يتعرضون للإصابة بأمراض القلب والشرايين، ونستعرض فيما يلي الأطعمة الغنية بالكوليسترول.

اطعمة ترفع الكوليسترول
اطعمة ترفع الكوليسترول

أبرز الأطعمة الغنية بالكوليسترول

فيما يلي أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة كوليسترول ضار مرتفعة:

منتجات الألبان كاملة الدسم

تعتبر منتجات الألبان كاملة الدسم بما تتضمنه من الزبدة والأجبان المختلفة من أبرز الأطعمة الغنية بالكوليسترول، ولذلك دائماً ما يُنصح مرضى الكوليسترول المرتفع بالحد من تناولها وإستبدالها بالزيوت النباتية الخفيفة مثل زيت الزيتون وغيره.

الكبد بأنواعه من الأطعمة الغنية بالكوليسترول

حيث يحتوي الكبد بأنواعه على نسبة كوليسترول تعادل ضعفي النسبة التي يحتاجها الجسم في اليوم، بينما يحتوي كبد الدجاج على 3-4 أضعاف النسبة المسموح بتناولها في اليوم.

الاغذية التي ترفع الكوليسترول الضار
الاغذية التي ترفع الكوليسترول الضار

بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية

بالرغم من أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والكوليسترول النافع، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تحتوي على نسب مضاعفة من الكوليسترول المسموح بتناوله في اليوم الواحد مثل الجمبري وأسماك السردين وغيرها.

صفار البيض أغنى الأطعمة بالكوليسترول

حيث يحتوي صفار البيض على 4.5 أضعاف الحصة اليومية المسموح بإستهلاكها من الكوليسترول للفرد الواحد، ولذلك دائماً ما يُنصح مرضى الكوليسترول المرتفع بتجنب تناول صفار البيض.

اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالكوليسترول

مقارنةً بلحم الدجاج فإن اللحوم الحمراء تُعد من أكثر أنواع اللحوم الغنية بالكوليسترول، ولذلك يُنصح بالحد من تناولها وإستبدالها بصدور الدجاج المشوية أو بعض أنواع السمك المشوية.

اطعمة ترفع الكوليسترول
اطعمة ترفع الكوليسترول

أضرار إرتفاع نسبة الكوليسترول

الإصابة بإرتفاع ضغط الدم

حيث يتسبب إرتفاع الكوليسترول في الدم بضيق الشرايين وتصلبها، مما يزيد من مقاومة الأوعية الدموية لإستيعاب الدم المتدفق بسلاسة، ويتسبب ذلك في زيادة الضغط على عضلة القلب، وبالتالي الإصابة بإرتفاع ضغط اللدم ومشكلات القلب المختلفة.

أمراض القلب والشرايين

حيث يتسبب الكوليسترول في صعوبة تدفق الدم من وإلى عضلة القلب، الأمر الذي يسبب الإصابة بالجلطات الدماغية والذبحات الصدرية، بالإضافة للأزمات القلبية والنوبات التي يعاني منها مرضى القلب.

السكتة الدماغية

نظراً لإعاقة مرور الدم فيقل معدل وصول الدم للدماغ، مما يتسبب في حدوث السكتات الدماغية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى