أسلوب الحياة

الأغذية الثمانية الأفضل لقلبٍ سليمٍ وأكثر صحّة

هل يمكن فعلاً للمأكولات الموجودة في المطبخ أن تحافظ على صحتكم وحياتكم؟

في الواقع تشير الدراسات إلى أن ما نأكله ونشربه قد يساهم في حماية أجسامنا من العديد من المخاطر الصحية، حيث يمكن الوقاية من 70% من حالات أمراض القلب من خلال الخيارات الغذائية الصحية، كما أن الأغذية المفيدة للقلب تكون مفيدةً للدماغ وللجسم بكامله بشكلٍ عام في الوقت ذاته. فالسرّ يكمن في تنويع الأغذية بدلاً من الالتزام ببعض الأنواع المحددة، وسنقدم إليكم فيما يلي اغذية و اطعمة مفيدة للقلب :

سمك السردين

يحتوي السردين على أحماض أوميجا 3 التي ترفع معدل الكولسترول الجيد ويخفف من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة. ولكن يجب تناول السمك الطازج وليس المعلّب الذي يحتوي على الكثير من الملح.

سمك السلمون البرّي

سواء كان مشوياً أو مخبوزاً في الفرن، فهذا النوع من السمك غنيٌّ بأحماض أوميجا 3 التي تنشط وظائف استقلاب المؤشرات المسببة لأمراض القلب.

كذلك يحتوي السلمون البرّي على السيلينيوم الذي يعتبر من مضادات الأكسدة المحفّزة لنشاط الجهاز القلبي الوعائي.

لحم الكبد

يحتوي على الدهون المفيدة لصحة القلب، حيث كان القدماء يتناولون كامل لحم الحيوانات بما في ذلك الكبد الغني بالدهون الصحية.

الجوز

يعتبر الجوز من المكسرات الغنية بالأحماض أوميجا 3 والفيتامين E والألياف وحمض الفوليك التي تحفّز صحة القلب، إضافةً لكونه يحتوي على الكثير من الدهون الصحية غير المشبعة ولكن أيضاً يجب تناوله دون ملح لفائدةٍ أعلى.

اللوز

كما هو حال الجوز، فاللوز غنيٌّ بأحماض أوميجا 3 ويمكن تناوله بدلاً من الجوز في حال كنتم لا تحبّذون مذاق الجوز المائل إلى المرّ.

بذور الشيا

إن ملعقةً واحدة من بذور الشيا تحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، في حين أنها تحمل الكثير من الأحماض أوميجا 3، كما أنها تخفّض من الكولسترول السيئ، ويمكن تناولها مع اللبن الزبادي أو السلطة أو الشوربة.

الشوفان

إن هذا الغذاء الخارق بفوائده الصحية يخفّض من معدل الكولسترول بشكلٍ كبير، ولكنّ ذلك ينطبق على الشوفان غير المعالج، في حين أن الأنواع المنكّهة تكون غنيةً بالسكر.

الثمار العنبية

هذه الثمار الصغيرة غنيةٌ بمختلف أنواع مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض الشرايين، ويمكنكم إضافتها للشوفان أو اللبن الزبادي.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock