صحة

الإشارات الجسدية في أثناء الكلام تساعد المستمع على التفاعل معه بشكل أكبر

HealthDay News : 22-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإشارة باليدين في أثناء الكلام هو مهارة هامة من مهارات التواصل مع الآخرين.

فقد خلص الباحثون إلى أن الإشارة باليد أو استخدام الإِشارات الجسدية في أثناء الحديث للآخرين يزيد من سرعة استجابتهم عند توجيه سؤال لهم.

اشترك في الدراسة 21 متطوعاً، قام الباحثون بإجراء حديث مع كل منهم مع توجيه سلسلة من الأسئلة إليهم في أثناء الحديث. وجد الباحثون علاقة قوية بين الحركات الجسدية في أثناء طرح الأسئلة وإجابة المتطوعين عنها في أثناء الحديث.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة جوديث هولر، الأستاذة بمعهد العلوم النفسية اللغوية وجامعة رادبود الهولندية: يبدو بأن الإِشارات الجسدية تؤثر بشكل بالغ في معالجة وفهم الكلام في أثناء الحديث مع الآخرين. وإن الأسئلة التي تترافق مع إشارات جسدية تساعد على اختصار زمن استيعاب السؤال، وبالتالي الإجابة عنه بشكل أسرع.”

وتُضيف هولر: “وجدنا أيضاً بأن الاستجابة تكون أسرع عندما تنتهي الإشارات الجسدية قبل انتهاء طرح السؤال.”

وبحسب هولر، فإن التوقف عن أداء الإشارات الجسدية قبل التوقف عن الكلام يمنح المستمع دليلاً بصرياً على قرب انتهاء الحديث، مما يساعده على الاستجابة بشكل أسرع للسؤال.

وتختم هولر بالقول: “توفر نتائج هذه الدراسة دليلاً أولياً على الدور المحتمل للجسد في العمليات النفسية اللغوية التي تؤثر بشكل بالغ في التواصل اللفظي بين البشر، كما تشكل حجر أساس يمكن البناء عليه لاحقاً لفهم وتحري هذه الآليات بشكل أعمق مستقبلاً.”

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Psychonomic Bulletin & Review, news release, September 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726345

— Robert Preidt

اظهر المزيد