صحة

الإنباتات المصغرة: أكثر فائدة من الخضار الناضجة؟

اثبتت الدراسات والبحوث ان هذه النباتات الصغيرة التي يتناولها البعض ولم يبلغ طولها سوى بضعة سنتيمترات فحسب، قد تكون اطعمة خارقة غنية بالمواد الغذائية ومضادات الاكسدة بشكل يتفوق على نظيرتها الناضجة. وفي هذا المقال سوف نستعرض الفوائد الرائعة للانباتات المصغرة.

فوائد الانباتات الترابية المصغرة

توفر الانباتات المصغرة فوائد غذائية تفوق تلك التي نضجت تماما

جرجير ناضج

في دراسة نشرت عام 2010 في (the Journal of American Society for Horticultural Science)، وجد ان الخس الصغير الذي يتم حصاده بعد 7 ايام فقط من تنبيت البذور، يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والمواد الغذائية المختلفة تفوق ما يحتوي عليه الخس الناضج تماما.

وبعد ذلك بسنوات قام الباحثون في جامعة ميريلاند باجراء دراسة على ما يقارب 25 نوعا من الانباتات الترابية المصغرة المتوفرة في المتاجر والبقاليات، ووجدوا ان الوريقات الصغيرة التي تظهر عند بداية الانبات، تحتوي عموما وفي معظم انواع الانباتات الترابية المصغرة على قيمة غذائية اعلى وبكثير مما تحتويه النسخ الناضجة منها.

الانباتات الترابية المصغرة غنية بفيتامين سي
شمس ونباتات

ان الانباتات الترابية المصغرة هي مصدر اكثر من رائع لفيتامين سي. اذ وجدت احدى الدراسات انه حتى تلك الانواع منها التي لا تحتوي على كمية كبيرة نسبيا من فيتامين سي بالمقارنة مع غيرها من الانباتات الترابية المصغرة، كانت تحتوي على الاقل على 20 ملليغرام من فيتامين سي لكل 100 غرام، وهذه الكمية تعادل ضعف الكمية الموجودة في الطماطم من فيتامين سي.

اما اكثر الانباتات الترابية المصغرة غنى بفيتامين سي، فتبين انها انباتات الملفوف الاحمر، بما يقارب 147 ملليغرام من فيتامين سي لكل 100 غرام منها، (ما يعادل 245% من حاجة الانسان اليومية من فيتامين سي). وعلى سبيل المقارنة، ولتقريب الصورة اكثر، فان ذات الكمية من الملفوف الاحمر الناضج تحتوي على 57 ملليغرام فقط من فيتامين سي.

غنية بمادة البيتا كاروتين (Beta-Carotene)
الجزر

يعتقد ان مجموعة الكاروتينات، مثل البيتا كاروتين، تلعب دورا هاما في التقليل من فرص الاصابة بالامراض، خاصة، انواع معينة من السرطانات وامراض العيون. ومع ان الجزر قد يكون اكثر مصادر البيتا كاروتين شهرة، الا ان العديد من الانباتات الترابية المصغرة كذلك تعتبر مصدرا لها. وليس هذا فحسب، فقد وجد ان بعض انواع الانباتات الترابية المصغرة، تحتوي على كمية من البيتا كاروتين تفوق ما يحويه الجزر منها، اذ يحتوي كل 100 غرام منها على 12 ملليغرام من البيتاكاروتين مقارنة مع 8 ملليغرام فقط لكل 100 غرام من الجزر. وعدا البيتا كاروتين، وجد ان الانباتات الترابية المصغرة تحتوي كذلك على عناصر غذائية هامة اخرى تنتمي لمجموعة الكاروتينات مثل اللوتين (Lutein) والزيكسانثين (Zeaxanthin).

مصدر جيد لفيتامين اي (Vitamin E)
خضار وسلطة

عام 1967 وجد علماء من جامعة ييل، ان انباتات البازلاء التي تمت زراعتها في انارة معينة، احتوت على مستويات عالية جدا من فيتامين اي. وفي بحث اخر تم اجراؤه في عام 2012، خرج العلماء بذات النتيجة. ووجد ان كل 100 غرام من الانباتات الترابية الصغيرة كانت تحتوي على 7.8 – 126.8 ملليغرام من فيتامين اي، وكانت فصيلة معينة من خضار الفجل المصغر هي من نالت الرقم الاعلى من المدى المذكور سابقا. ومن الجدير بالذكر ان النسبة الموصى بها للبالغين من فيتامين اي هي 15 ملليغرام، ويعني هذا ان تناول كمية قليلة فقط من الفجل الصغير، قد تغطي احتياجاتك اليومية.

الخضار والنباتات (حتى المصغرة منها) عموما تحتوي على فيتامين ك
دم

وجد ان الانباتات الترابية المصغرة مثل انباتات البازلاء، بدات بانتاج كمية اكبر من فيتامين ك عند تعريضها للضوء. ويعتبر هذا الفيتامين مهما وبشكل كبير في تحفيز تخثر الدم الطبيعي، والتقليل من التعرض للاصابة بالكدمات. كما ان فيتامين ك يلعب كذلك دورا مهما في الحفاظ على صحة العظام.

هكذا تحصل فوائد الانباتات الترابية المصغرة
انباتات ترابية

للحصول على اقصى فائدة من هذا النوع من الانباتات الترابية المصغرة، حاول ان:

  • يتم اكلها مباشرة بعد قطافها، اذ ان الانباتات الترابية المصغرة مثلها مثل الكثير من الاغذية الخارقة، تبدا بخسارة قيمتها الغذائية بعد قطافها وبسرعة كبيرة.
  • تقوم بزراعتها في المنزل، لتتحكم فيما ترغب بتناوله منها وطرق زراعتها بشكل صحي.
  • تقوم باستخدامها في السلطات المتنوعة، فهي لا تضفي نكهة لذيذة فحسب، بل هي غنية بالمواد الغذائية كذلك.
  • تقوم بالقاء حفنة منها في الخلاط الكهربائي عند قيامك باعداد العصير.
  • تقوم باستخدامها في تزيين اطباقك اليومية.
  • تقوم باستخدام حفنة منها في اطباق مثل البيتزا او طبق العجة، مع تعريضها لاقل قدر من الحرارة اثناء الطهي او اضافتها بعد طهي الطعام.

هذا وتتم زراعة الانباتات الترابية المصغرة في التربة لا الماء عكس الانباتات المائية المعروفة باسم (Sprouts)، وتستغرق فترة 1-3 اسابيع لكي تكون جاهزة للقطاف، وتحتاج للكثير من ضوء الشمس. ومن اكثر الانباتات الترابية المصغرة شيوعا واستهلاكا: الكزبرة، الفجل، البروكلي، الجرجير، الريحان، البنجر.

مخاطر وتحذيرات
لا تفعل

بينما كانت الحكومة الامريكية قد اصدرت في وقت سابق توصيات تحث على الحد من استهلاك الانباتات التي تتم زراعتها في الماء (Sprouts) وربطتها ببكتيريا (E.coli)، الا ان الانباتات الترابية المصغرة (Microgreens) لا تحمل ذات الخطورة، وبالتالي تسببها بالاصابة بهذا النوع من البكتيريا فرصه قليلة نظرا لانه يتم انباتها في التربة لا الماء، كما ان الاجزاء التي يتم اكلها من الانباتات الترابية المصغرة هي السيقان والاوراق لا الجذور والحبوب كما يحدث في الانباتات المائية (Sprouts).

اظهر المزيد