ثقافة عامة

الارهاق الدائم قد يكون بسبب احد هذه الامراض

 يعاني الكثير من الاشخاص من الارهاق مع اقل مجهود دون سبب واضح وتكون النساء أكثر عرضة للشعور بالإرهاق عن الرجال، وقد يرتبط الشعور بالإنهاك والإرهاق المستمر بالإصابة بأحد الأمراض الآتية:

1- مرض السيلياك حساسية القمح
هو رد فعل غير طبيعي يظهره الجهاز المناعي للجسم تجاه الجلوتين الموجود في المخبوزات، مثل الخبز والكيك، ويكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بالإسهال والأنيميا وفقدان الوزن، ويمكن إجراء فحصًا للدم للتأكد من الإصابة بحساسية القمح.

2- الأنيميا
هي نقص في مستويات الهيموجلوبين مادة بروتينية داخل خلايا الدم الحمراء غنية بالحديد ومسؤولة عن نقل الأكسجين إلى سائر أعضاء الجسم في الدم، وعادة ما تكون النساء ذوات فترات الحيض الطويلة والحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا.

3- متلازمة الإنهاك المزمن CFS
هي الشعور بالإنهاك الشديد لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وعادة ما تظهر أعراض أخرى، مثل: التهاب الحلق وآلام العضلات أو آلام المفاصل والصداع.

4- انقطاع النفس النومي
تُشير هذه الحالة المرضية إلى انقطاع النفس كليًا، أو عدم أخذ كمية كافية من الأكسجين خلال النوم، ما يؤدي إلى حدوث الشخير وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، الأمر الذي يتسبب في تقطع النوم وعدم التمتع بقسط كافٍ من النوم والشعور بالإرهاق في اليوم التالي، وعادة ما يعاني البدناء والرجال في منتصف العمر من هذا الأمر، ويزيد التدخين من هذه الحالة.

5- قصور الغدة الدرقية
هي حالة مرضية تُشير إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية الثيروكسين في الجسم، وعادة ما يكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بزيادة في الوزن وآلام العضلات، وتزيد معدلات إصابة النساء بهذا الأمر مع تقدم أعمارهن.

6- داء السكري مرض السكر
هي حالة مرضية مزمنة نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بالعطش الشديد وتكرار الذهاب إلى المرحاض وفقدان الوزن بنسبة كبيرة.

7- الحمى الغدية
هي عدوى فيروسية تسبب الإصابة بالإنهاك وتكون مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق وتورم الغدة. وعادة ما تصيب المراهقين والشباب.

8- الاكتئاب
عند إصابتك بالاكتئاب قد تشعرين بفتور الطاقة والإنهاك الشديد وقد يحرمك الاكتئاب من النوم أو يقض مضجعك ، ما يؤدي إلى شعورك بالإرهاق في اليوم التالي.

9- متلازمة تململ الساقين
الشعور بعدم الراحة في الساقين ما يحرمك من النوم وتضطرين إلى تحريك ساقيك للتغلب على الشعور بالألم الشديد فيهما، فتعجزين عن النوم ليلًا ومن ثم تعانين من الإنهاك الشديد في اليوم التالي.

10- القلق
يعد الشعور بالقلق أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا أصبح شعورًا دائمًا لا يمكن التحكم فيه فقد يؤثر على حياتك اليومية ويصيبك بالإرهاق الدائم.

وكثيرًا ما يكون تحديد السبب أولى خطوات العلاج، فلا تترددي في الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء الشعور بالإنهاك الدائم، فقد يقتصر العلاج على تناول بعض المكملات الغذائية.

اظهر المزيد