صحة

الاسباب العلمية وراء تأخر المشي عند الطفل

بعض الامهات تلاحظ ان طفلها يعاني من تاخر في المشي وتبدأ تعيش حالة من التوتر والخوف عليه ،خاصة اذا كان جميع الاطفال الذين في عمره تمكنوا من المشي بالفعل فهنا تبدأ الامهات بعقد مقارنه بين طفلها والاطفال الاخرى المتقاربه في العمر معه، لذلك قررنا ان نقدم في السطور القادمة كل ماهو متعلق بتأخر المشي لدى الاطفال وهل الامر يستدعي القلق ام هو طبيعي ؟! وكذلك هل الامر متعلق بمرض معين أم متعلق بعادة خاطئة مارستها الام مع ابنها بدون وعي … تابع السطور القادمة وتعرف على كل مايخص تاخر المشي عند الاطفال ..

الاسباب العلمية وراء تأخر المشي عند الاطفال ..  تبعا لنتائج الدراسات العلمية التي قام بها العلماء والمتخصصون فإن إسباب تأخر المشي عند الاطفال تتمثل في الاتي ..

أولا: استخدام الطفل للمشاية .. اغلبية الامهات بمجرد ان يتخطى عمر اولادهم عدة أشهر على الفور يتجهون الى شراء المشاية الخاصة بالاطفال من اجل تقوية عضلات ارجل اطفالهم ولكي يعتاد الطفل على المشي بشكل اسرع واسهل ولكن في الحقيقة كل الاشياء السابقة عادات خاطئة ليس لها اي اساس من الصحة فالمشاية لا تقوي عضلات الارجل عند الاطفال بل بالعكس هي تتسبب في تأخر المشي عند الطفل وذلك لان الطفل يعتمد عليها كوسيلة اساسية في الحركة وعندما تخرجه الام منها لا يتمكن من الحركة نهائيا بل لا يكون قادر على الوقوف حتى بدونها لانه يفقد اتزانه بدونها.

ثانيا: الحذر والخوف الزائد .. جميع الامهات والاباء بدون استثاء يكون لديهم شعور الخوف على اطفالهم ولكن هناك اباء وامهات يكون لديه خوف زائد وحذر يعيشون حالة من التوتر بشكل دائم خاصة اذا كان هذا الطفل هو الاول لهم ومن هنا تاتي المشكلة فعندما يبدأ الطفل في ممارسة المشي لاول مرة بالطبع سوف يتعرض الى الوقوع والتخبط والسقوط فتصاب الام بحالة من الخوف وتمنعه من المشي حتى لا يسقط مرة اخرى ويصاب باي ضرر ولكن هذا خطأ لانه يجب ان نترك الطفل يتعلم ويحاول ويسقط اكثر من مرة حتى يتمكن من اعادة توازنه ويتمكن من المشي ، الحذر والخوف مطلوب ولكن في حدود فمن الممكن ان تقومي بتأهيل المكان له مثلا وضع سجاد ثقيل وان يبعد عن حواف السراميك او الارضيات الخشنة التي من الممكن ان تتسبب له في اضرار.

ثالثا: قلة تحفيز الطفل على خوض مغامرة المشي .. احيانا يكون تأخر المشي عند الاطفال ناتج عن انعدام او قلة تحفيز الام والاب للطفل ومساندته وعدم تقديم يد العون والمساعدة له ، واحيانا تكون الام تختار الاسهل والاسرع دائما فمثلا بدلا من ان تشجع ابنها على اخذ خطواته تقوم بحمله سريعا اختصارا للوقت وهنا يعتاد الطفل على عدم بذل اي جهد من اجل المشي او التحرك .

رابعا: تأخر النمو .. ليس بشرط ان يكون تاخر المشي عند الطفل ناتج عن سلوكيات خاطئة يتبعها الطفل او الام مع طفلها ولكن بالطبع هناك اسباب طبية و مشكلات صحية من الممكن ان يكون طفلك مصاب بها ادت الى تأخر النمو وهذا خطر يجب التوجه على الفور للطبيب لكي يقوم بفحصه ومعاينته فمن الممكن ان يكون مصاب بصعوبات وتاخر عام في التطور والنمو ، او من الممكن ان يكون الطفل مصاب لقدر الله بضمور العضلات أو يوجد بجسمه عيب خلقي وتشوه ، احيانا يكون بعض الاطفال مصابون بضعف او هشاشه في عظام وعضلات محيط منطقتي الحوض والفخذ .

أخيرا .. اذا لاحظتي ان طفلك تاخر في المشي لا تنتظري ويجب ان تتوجهي الى الطبيب مباشرة لكي يقوم بفحص ومعاينة الطفل والتوصل الى السبب ومن ثم البدأ في المعالجة على الفور .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: