الاكتئاب الذهاني وكل ما يتعلق به

الاكتئاب الذهاني هو من أكثر أعراض الاكتئاب، والذي يصيب حوالي 15 إلى 19 في المئة من مصابي الاكتئاب. وقد يحدث في حالات نادرة في اكتئاب ما بعد الولادة، وقد تصل عوامل خطورته أيضا في حالات الانتحار والتوهم وغيرها.

ونسبة الاصابة بالاكتئاب الذهاني تكون أكثر عند النساء، وتزيد فرصته عند كبار السن، لأنهم أكثر عرضة للاكتئاب، كما تساعد العوامل الوراثية على الاصابة بالمرض، وغالبا ما ينظر غلى الاكتئاب الذهاني على أنه حالة طارئة لبعض الامراض النفسية، ولكن يتطلب العلاج حتى لا يصل الامر إلى الانتحار.

ما هو الاكتئاب الذهاني

يتم تعريف الاكتئاب الذهاني وفقا للمركز الوطني للصحة العقلية، على أنه شخص غير قادر على التواصل مع الآخرين، فقد يسمع الشخص المريض بالذهان أصواتا، أو يفكر بطرق غير منطقية، وقد يتهيأ له أن هناك أصوات من أشخاص يحاولون ايذائه، ومن الممكن أن يتهيأ لنفسه أنه قد ارتكب جريمة ما.

والاكتئاب الذهاني هو عرض من أعراض انواع الاكتئاب المعروفة، وقد سمي بهذا الاسم لارتباط أعراضه بالحالة الذهنية للمريض، وهو ما يؤدي إلى اختلالات في الوظائف الادراكية والذهنية، حيث يحدث تداخل بين الواقع والتخيل، وتحدث اضطرابات في حواس الانسان، كحاسة السمع والشم والتذوق، وهو ما يؤثر على المريض حيث تتوارد افكاره بطريقة غير طبيعية، مع تغيرات في سلوكه ونظرته لنفسه ومن حوله.

اعراض الاكتئاب الذهاني

 
  • التوتر والقلق الدائم، مع توارد للافكار المزعجة بشكل متكرر.
  • اضطرابات في النوم، مثل الأرق والسهر الطويل.
  • خلل في الوظائف العقلية، مع محدودية القدرات العقلية.
  • الهلاوس السمعية والبصرية، وذلك برؤية أشياء غير حقيقية وسماعها أيضا.
  • رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة، والتي تجتوي على احداث مرعبة، قد يستيقظ منها المريض بحالة من الفزع.
  • الاصابة بالامساك المزمن.
  • نوبات من الحزن الشديد، والتخلي عن الاحلام والطموحات، وعدم وجود أهداف مستقبلية.
  • حدوث حالة من الاجهاد النفسي والبدني، والخمول والكسل.
  • رغبة المريض في الانتحار، حيث لم يستطع اكمال الحياة.
  • الاحساس الدائم بالذنب، وتأنيب الضمير، دون ارتكاب أي خطأ.

ويمكن تقسيم أعراض الاكتئاب الذهاني إلى نوعين، وهما:

  1.  الأعراض الذهانية والتي هي نفسها اعراض الاكتئاب، مثل عدم القدرة على الكلام أو الخرس، وكذلك اهمال الشكل العام، والاوهام، والشعور بالحزن واليأس وسماع أصوات وهلاوس، والاحساس بأن الشخص عديم القيمة والفائدة.
  2. الأعراض الذهانية والتي تكون على عكس الأعراض الاكتئابية مثل الاحساس بالاكتئاب، والاحساس بالعظمة، مثل شعور المريض أنه لا يوجد أحد مثله ولا في قوته وهكذا، وأيضا الأوهام والهلاوس خاصة السمعية.

والأوهام عموما لدى مرضى الاكتئاب الذهاني تكون احساسه بالذنب وأيضا جنون العظمة، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى التخيلات التي لها علاقة بالصحة العامة له. كأنه يتخيل مثلا أن هناك جرثومة أو طفيل يعيش في معدته ويقوم بتآكل أمعائه.

أسباب الاكتئاب الذهاني

 

على الرغم من أن نسبة الاصابة بالاكتئاب الذهاني كثيرة، إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى الأسباب المباشرة لهذا المرض، في حين وجود عوامل تزيد من نسبة الاصابة به وهي:

  • التعرض لأزمة وصدمة في حياة الشخص، مثل الطلاق أو الانفصال أو غيرها.
  • هناك بعض العوامل الجينية التي قد تزيد أيضا من عوامل الخطر.
  • التعرض لأزمات نفسية خلال مرحلة الطفولة، وتفاقم في مرحلة المراهقة والشباب.

تشخيص مريض الاكتئاب الذهاني

هناك الكثير من العلامات التي تظهر على مريض الاكتئاب الذهاني وهي:
– يقضي مريض الذهان وتا طويلا بمفرده، فمن الممكن أن ينام بالنهار ويستيقظ في الليل، ومن الممكن أن يقضي معظم أوقاته على السرير بمفرده حتى وإن كان مستيقظا.
– كما أن مريض الاكتئاب الذهاني يهمل نظافته الشخصية، فلا يعتني بشكله أو يرغب في تغيير ملابسه المتسخة.
– لا يستطيع التواصل مع الآخرين، وإن تواصل فإنه يتكلم بكلام غير مفهوم أو منطقي.

كما أن هناك فرق بين مريض الذهاب ومريض الاكتئاب الذهاني، فقد يظن مريض الذهان أنه شخص عظيم كأنه رسول أو نبي، أما هلاوس مريض الاكتئاب الذهاني فإنها تختلف على اختلاف مزاجه الاكتئابي، فيظن نفسه فاشل مثلا، كما أنه يخفي هلاوسه وأفكاره لأنه يخجل منها.

علاج الاكتئاب الذهاني

 

من أهم الخطوات المتبعة في علاج الاكتئاب الذهاني، هو التشخيص الصحيح، والقائم على عدة خطوات منها:

  1. دمج الأدوية المضادة للاكتئاب مع الادوية المضادة للذهان، وهذه الخطوة يقوم بها الطبيب المعالج.
  2. قد يحتاج الطبيب المعالج، إلى العلاج بالصدمات الكهربائية، وهناك حالات قد لا تستجيب لهذا النوع من العلاج، ومن الممكن أن يحدث تحسن مؤقت.ويكون العلاج بالكهرباء عن طريق وضع أقطاب كهربائية على رأس المريض، وهو تحت تأثير المخدر، ثم مرور تيار كهربائي خفيف، يسيطر على الدماغ، حيث تفيد هذه الجلسات في علاج حالات الاكتئاب الشديدة، ومحاولات الانتحار.
  3. العلاج النفسي للمريض، هو من أهم الخطوات المتبعة في علاج أي نوع من أنواع الاكتئاب، لأنه يساهم بشكل كبير في الاسراع من عملية الشفاء.
  4. من الممكن أن يطلب الطبيب ادخال المريض المصحة النفسية، حتى يكمل علاجه تحت اشراف طبي، خاصة مع الحالات الغير قابلة للحياة، والتي تحاول الانتحار.
  5. أما في حالة الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة، فتحتاج الأم إلى جلسات نفسية وتوعوية، حتى  ترسخ علاقتها بطفلها الجديد، ولدعم نفسيتها، ولابعاد القلق والتوتر عنها.

نصائح هامة خلال فترة العلاج

هناك بعض النصائح والارشادات المهمة التي يجب اتباعها خلال فترة العلاج من الاكتئاب الذهاني، والتي تساعد كثيرا في الشفاء، وعدم عودة الأعراض مرة أخرى، وهي كالتالي:

  •  الدعم الحقيقي من الاسرة والأهل، حيث تقديم الدعم من المقربين في فترة العلاج من الأمور المهمة التي تساعد في تحسين صحة المريض وفي تجاوزه الأزمة النفسية والصحية، وفي تحسين الحالة المعنوية له.
  •  التعامل مع المريض على أنه شخص عادي، لأن التعامل من المقربين على انه مريض نفسي يزيد من الحالة النفسية، ولذلك يجب تدعيمه وزيادة ثقته بنفسه.
  •  ابعاد المريض بشكل تام عن التوتر أو أي مصدر من مصادر الازعاج، لن القلق والتوتر يساعد كثيرا في العلاج والشفاء من المرض.
  •  توفر الاسترخاء للمريض، والبعد عن الضغط النفسي للمريض، أو القيام بأي أعمال تتطلب مجهود ذهني أو بدني خلال فترة العلاج.

مضاعفات الاكتئاب الذهاني

كما ذكرنا سابقا فإن مرض الاكتئاب الذهاني من الامراض النفسية الطارئة، والتي تحتاج إلى المتابعة والعلاج على أيدي الاطباء النفسيين المختصين. لأنه يؤدي إلى المضاعفات الأخرى منها الهلاوس البصرية والسمعية، والتي تؤذي إلى ايذاء نفسه، وايذاء من حوله، وتصل إلى درجة الانتحار.

حياة المريض بعد العلاج

لاشك أن رحلة علاج الاكتئاب الذهاني هي رحلة مهمة وصعبة، حيث يعيش المريض بعدها حالة من الخوف من عودة الاعراض، لذلك يلجأ المريض إلى الجلسات النفسية منعا لعودتها مرة أخرى، أما عن تناول الأدوية فهي مهمة جدا في مرحلة العلاج، إلا أنها من الممكن ان تؤدي لبعض الأعراض الجانبية، والتي منها:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى