الامراض التي تصيب اللسان

اذا كنت تعاني من مشاكل صحية باللسان و تبحث عن اهم الاسباب و افضل طرق العلاج الصحية و الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الامراض التي تصيب اللسان.

00

اللسان عضو لحمي وردي اللون يوجد داخل الفم ، يغلف سطح اللسان غشاء مخاطي وتحيط به حليمات صغيرة تنتهي بأعصاب هي المسؤولة عن التذوق ، ويظل اللسان رطبا باللعاب ، كما ساعد اللسان في البلع والنطق ، يقسم اللسان لعدة مناطق كل منهما مسؤول عن تذوق نوع من أنواع الطعام تختلف حسب موقعها ، ويصاب اللسان مثله مثل أي عضو في جسم الإنسان بالأمراض ، كما يعد المرآة التي تدل على اصابة الإنسان بكثير من الأمراض مما يستدعي تفقد اللسان من وقت لآخر ، وفي حال اصابة اللسان المرض ينعكس ذلك في صورة تغير اللون الطبيعي الأحمر وملمسه ، ولا تعد أمراض اللسان خطيرة ويمكن الشفاء منها بسرعة .

أمراض اللسان :

– اللسان الأبيض : يتغير لون اللسان إلى اللون الأبيض لسببان رئيسيان هما :
* Leukoplakia : وهو أحد أمراض التي تصيب اللسان والتي تؤدي لنمو خلايا الفم بشكل مفرط مما يسبب ظهور بقع بيضاء داخل الفم واللسان ، ولكنها ليست ظاهرة خطيرة وتكون أكثر انتشارا بين المدخنين ، ولكننا لا نغفل أنها أحد أعراض السرطان المبكرة مما يوجب استشارة الطبيبي للوقوف على أسباب البقع البيضاء .
* فطريات الفم : وتعرف بالمبيضات ، ويسببها فطر الخميرة الذي يتطور داخل تجويف الفم ويظهر في صورة طبقة بيضاء على سطح اللسان ، كما يتواجد هذا الفطر دائما في القولون في جسم الإنسان ، وقد ينتقل إلى مناطق أخرى في الجسم مثل اللسان ، ويسبب انتقاله عدة أسباب مثل : تناول حبوب منع الحمل ، المضادات الحيوية ، التوتر النفسي الحاد ، أمراض الغدة الدرقية .

– اللسان شديد الحمرة : يتغير لون اللسان في بعض الأحيان إلى اللون الأحمر الغامق كما يصبح ملمسه شبيه بالفراولة ، ويدل ذلك بشكل خاص على نقص فيتامين ب12 ، أو التهاب اللسان والذي يكون مصحوبة بانتفاخ اللسان ويرجع ذلك للإصابة بالبكتيريا ، أو نقص اللعاب بالفم ، أو ثقب اللسان ، ويستجيب اللسان في هذه الحالات للعلاج بصورة جيدة .

– اللسان الأسود والشعري : وهي حالة نادرة تنتج عن اهمال نظافة الفم ، أو نتيجة لتناول المضادات الحيوية ، أو العلاج الكيمائي ، وتفسر هذه الحالة بأن براعم التذوق الصغيرة الموجودة على سطح اللسان والتي تكون قصيرة وقريبة من سطح اللسان تتآكل نتيجة لنشاط الفم واللسان طوال اليوم ، والتي تصبح أكثر طولا عند بعض الأشخاص لتشبه خصلات الشعر مما يجعل اللسان عرضة للبكتيريا التي تغير لونه للون الأسود أو تجعله داكنا .

– أمراض براعم التذوق في اللسان والتي تسبب ألما :

* الصدمة : وتنتج عن عض اللسان ، أو حرق اللسان ، وتسبب ألم في حواف اللسان وصرير الأسنان وقد تحتاج لعلاج طبي .
* شراهة التدخين .
* قرح الفم : وليس لها أسباب واضحة ، وقد تنتج عن اتوتر النفسي وتسبب ألما شديدا .
* أمراض أخرى مثل : فقر الدم ، السكري ، السرطان ، وتكون مصحوبة بألم اللسان .

– متلازمة حرقة اللسان : وترتبط بمشاكل الأعصاب الحسية للتذوق في الجهاز العصبي المحيطي أو المركزي ، وقد ترتبط متلازمة حرقة الفم ببعض الأعراض والتي يطلق عليها متلازمة حرق الفم الثانوي وتتمثل هذه الأعراض بعدة أسباب هي : جفاف الفم ، القلاع الفموي ، الحساسية ، الأسنان الصناعية ، ارتجاع الحمض المعدي ، بعض الأدوية مثل أدوية الضغط ، اضطرابات الغدد الصماء ، الافراط في استعمال غسول الفم أو تناول الحمضيات بكثرة .

-خدر اللسان : تنميل اللسان ، وهو شعور يشبه وخز الإبر والدبابيس مع عدم القدرة على تذوق الطعام ، وقد يكون هذا الخدر طبيعيا لسوء صحة الأسنان ، أو نتيجة لأمراض خطيرة مثل تلف الأعصاب الدائم ، كما ينتج خدر اللسان عن نقص الكالسيوم في الدم ، نقص افرازات الغدة الدرقية ، تضرر عصب اللسان .

000

طرق تنظيف اللسان .

هناك اكثر من طريقة يمكن اتباعها في تنظيف اللسان فهناك مثلًا آداة تنظيف اللسان و هى مصممة و معدة بغرض تنظيف اللسان من اي شوائب تعلق به او اوساخ او بقايا , كل ما عليك فقط هو ان تأتي بتلك الآداة و تقوم بتحريكها على اللسان في كل مناطقه و بخاصة الخلفية منه و يتم التحريك من الداخل الى الخارج اي من المنطقة الخلفية للسان الى المنطقة الامامية و يتم تكرار العملية عدة مرات و يراعى ان يتم التحريك بنفس الطريقة في كل مرة من الخلف الى الامام اي التحريك في اتجاه واحد حتى لا يتسبب تغيير التحريك في اعادة الاوساخ مرة اخرى و يراعى التحريك بحذر حتى لا تتسبب في جرح اللسان او اصابته بالتهيج .

فرشاة الاسنان العادية التي نستخدمها في تنظيف الاسنان او تفريش الاسنان يمكن ان تستخدم بنفس طريقة آداة تنظيف اللسان مع مراعاة استخدامها برقة شديدة , حيث انها اشد و اخشن من آداة تنظيف اللسان و يمكن ان تتسبب بسهولة في جرح اللسان و تهيجه , لذا يراعى في تلك الحالة استخدام فرشاة اسنان ذات شعر ناعم للتقليل من احتمال جرح او تهيج اللسان او يمكن استخدام الفرشاة التي تحتوي في احد جانبيها على آداة تنظيف للسان او يمكن ان نستخدم ملعقة الشاي الصغيرة للقيام بعملية التنظيف بنفس الطريقة طريقة استخدام آداة تنظيف اللسان او فرشاة الاسنان .

محاليل المضمضة او الغرغرة الخاصة بالفم تساعد في تخليص الفم و اللسان من بقايا الطعام و الشراب العالقة و لم تستطع الفرشاة التخلص منها , يراعى هنا استخدام انواع خفيفة من محاليل المضمضة او الغرغرة مع عدم المبالغة او الاطالة في مدة المضمضة حتى لا تتسبب في تهيج اللسان .

من الاشياء الظاهرة و التي تستدعي القيام بعملية تنظيف للسان و بشكل فوري في حال كنت ممن لا يواظبون على عملية تنظيف اللسان هو ظهور طبقة بيضاء على اللسان و التي لا ترتبط في الغالب بحالة مرضية و لكنها تبدو مزعجبة اذا يصطبغ اللسان باللون الابيض مما يغير من شكله و مع استمرارها تظهر رائحة كريهة للفم , تتكون تلك الطبقة نتيجة تراكم البكتيريا مع بقايا الطعام بشكل اساسي او يمكن ان تظهر بسبب التهابات مزمنة او مؤقته او بسبب استخدام اللسان بشكل قليل و يتم تنظيفها بنفس الطريقة المعتادة لتنظيف اللسان .

العلاجات المنزلية لعلاج اللسان المتشقق :

أولًا : التخفيف من الأطعمة التي تساعد على تشقق اللسان مما يزيد من الحساسية و صعوبة الشفاء مثل الأطعمة الساخنة و التوابل الحارة و البهار الحار و الحمضيات و الموالح ، مع تجنب التدخين و الكحل ، أيضًا الحلوى خصوصًا الحلوى المنكهة و المنتجاء الغذائية الممتلئة بالسكر ، و الفاكهة الحمضية .

ثانيًا : تناول السوائل كثيرًا من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم بالتالي رطوبة اللسان كما ان السوائل تحفز اللعاب بإستمرار مما يعزز من صحة اللسان و الفم عمومًا ، لذلك شرب كميات كافية من الماء لترين باليوم مع تناول الفاكهة المعصورة بدلًا من أكلها يمكنك شرب ماء جوز الهند و الاعشاب المثلجة مثل الشاي المثلج و لكن يجنب تنجب المشروبات السكرية .

ثالثًا : استخدام الجليسرين هو من العلاجات السريعة لترطيب اللسان كما أنه يسرع من عملية الشفاء و يخفي رائحة الفم الكريهة ، قومي بتبليل قطنة من الجليسرين النباتي فقط من ثم وضعها على اللسان و تركها خمس دقائق ثم تفريش الفم و اللسان بفرشاة اللسان ثم شطف الفم بالماء الدافئ و القيام بذلك مرتين باليوم .

رابعًا : هلام الصبار هو من العلاجات المهمة و الفعالة لعلاج كثير من الأمراض كما أنه مفيد في حالات إلتهابات الفم و التهابات اللسان و ايضًا اللسان المتشقق ، يتم وضع هلام الصبار على الفم لمدة عشر دقائق ثم شطفة بالماء الفاتر و تكرار ذلك من ثلاث إلى خمس مرات باليوم سوف تجدي أن اللسان رجع إلى لونه الوردي في خلال اسبوع على الأكثر .

خامسًا : خل التفاح هو أيضًا من الخيارات العلاجية المهمة التي تعمل على إعادة توازن الحموضة الطبيعية للفم و محاربة البكتيريا و الامراض الفيروسية ، تخلط معلقة من خل التفاح على ربع معلقة صغيرة من صودا الخبز من ثم غسل الفم من ثلاث إلى اربع مرات باليوم ، يمكن اضافة معلقة عسل نجل كبيرة و شربة كشراب يومي ليخلص من رائحة الفم الكريهة .

يمكن التخير من بين العلاجات السابقة علاج واحد للإستمرار علية مدة من الوقت حتى تتخلصين من ظاهرة تشقق اللسان .

0