البروتين النباتي قد يحميك من الإصابة بالسكري

وجد باحثون في دراسة جديدة لهم نشرت في المجلة العلمية (British Journal of Nutrition) ان اتباع نظام غذائي غني بالبروتين النباتي من شانه ان يقلل من خطر اصابتك بمرض السكري من النوع الثاني.
واشار الباحثون القائمون على الدراسة ان هذه العلاقة لا تشمل البروتين الحيواني، بل على العكس تناول الكثير من البروتين الحيواني من شانه ان يرفع من خطر الاصابة بالمرض.
لذلك اكد الباحثون ان مصدر البروتين المتناول يؤثر على الاصابة وتطور مرض السكري بشكل ملحوظ. وللتاكد من هذه العلاقة استهدف الباحثون 2,332 رجلا تراوحت اعمارهم ما بين 43- 60 عاما وبحالة صحية جيدة.
بعد تتبع دام 19 عاما للمشتركين، وجدوا ان 432 رجلا اصيبوا بمرض السكري، ولاحظ الباحثون ان اتباع نظام غذائي غني باللحوم رفع من خطر الاصابة بالمرض بشكل كبير، وهذا الامر قد يكون نتيجة وجود بعض المواد في اللحوم غير موجودة في النباتات.
وافاد الباحثون بناء على التجارب التي قاموا بها ان الرجال الذين تناولوا مستويات عالية من البروتين النباتي كانت لديهم عادات صحية افضل مقارنة بغيرهم، كما انخفض خطر اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة وصلت الى 35% تقريبا.
وفسر الباحثون هذه العلاقة بسبب اثر البروتين النباتي على مستويات الجلوكوز في الدم، بمعنى ان اولئك الاشخاص الذين يتناولون البروتين النباتي ينخفض لديهم مستويات الجلوكوز في الدم.
اما عن المصدر الاساسي للبروتين النباتي في الدراسة، فقد تمثل في الحبوب والبطاطا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى